• Post published:14/12/2021

الحلقة الأولى 

مشاهدات أدب الرحلات

 

متحف بيت ديكسون الذي كان دار الاعتماد البريطاني لدى الكويت قديما
متحف بيت ديكسون الذي كان دار الاعتماد البريطاني لدى الكويت قديما

 

تراثنا – التحرير  :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

في مقدمة كتابه التوثيقي (رحلة خان بهادر عبدالله عبداإلإله القناعي) يبسط محققه د .محمد بن إبراهيم الشيباني (*) خلفيات هامة ، قد تمثل محاور ضرورية في دراسات لدى كثير من الباحثين والمحققين، من خلال ما يأتي الكتاب على ذكره عن أحداث ومواقع وأزمنة وشخصيات مؤثرة ..وغيرها  .

 

 

خان بهادر عبدالله عبدالإله القناعي - يرحمه الله
خان بهادر عبدالله القناعي

 

  • انطلقت رحلة القناعي مع المعتمد البريطاني هملتون لزيارة الملك عبدالعزيز على قافلة محملة بالهدايا والساعات والسيوف والخناجر والألبسة الفاخرة .

  • الرحلة سلطت الكثير من الدرر على الأحداث التي شهدتها المنطقة  والأماكن والشخصيات والمصطلحات القديمة التي تكاد تنقرض .

  • تمتاز مدونات القناعي عن خط الرحلة الكويتية البريطانية بالدقة وبذكر اليوم والساعة،والالتقاء بشخصيات عدة من أمراء آل سعود ووصف للأسواق والعمائر وغيرها .

  • خان بهادر القناعي فلتة من الفلتات التي كانت مستترة متواضعة ، ملأ الأرشيف البريطاني  PRO بكتاباته للوثائق البريطانية التي كتبت بالعربية .

 

السفر على ظهور الجمال قديما
السفر على ظهور الجمال قديما

يذكر ان الرحلة كانت تستهدف قيام المعتمد هاملتون ومن معه بزيارة الملك عبدالعزيز في الرياض ، أنطلقت من الكويت ، إلى الزلفي ، ثم الرياض ، فالعودة إلى الكويت ، استغرقت 68 يوماً على ظهور الأبل ، وقد كان عددها ينوف على العشرة ، محملة بالزاد والعتاد والهدايا من الساعات والسيوف والخناجر الذهبية وأنواع الألبسة الفاخرة من البشوت والزبونات والغتر والعقل مع أخمال أخرى من الخيام والفرش وغيرها.

 

كنز معلومات 

 

وندع  المحقق د . الشيباني في السطور التالية يتحدث عن خلفيات تحقيق الكتاب ، فيقول : ” هو خان بهادر عبدالله القناعي -يرحمه الله – كنز معلومات ،نلقي الصوء على نوع جديد من ميراثه للأجيال ، في كل يوم نكتشف فيه ، ومن خلال أوراثه جانباًمن الجوانب العلمية المهمة الثرية .

 

متغيرات كثيرة 

 

ويمضي قائلاً : “هذا الرجل لو كان يتقن الإنكليزية بطلاقة ،فإن أوراقة ستكون لها ، فوق أهميتها ، أهمية أخرى ، ومازال هناك الكثير الكثير جداً من أوراقه التي تحتاج إلى وقت وصبر لدراستها ، واستخراج ما فيها من درر ، تسلط الضوء على كثير من الأحداث، والأماكن والشخصيات ،بل المصطلحات القديمة ، التي تكاد تنقرض بعد التغيرات ، التي شهدتها المنطقة ووفاة كبار الرجال” .

 

يستطرد د .الشيباني : ” هذه الأوراق التي حققتها وراجعتها واستخرجت مصطلحاتها القديمة وشخصياتها ،والمناطق التي مرت الحملة البريطانية الكويتية بها ..هي عبارة عن رحلة من الرحلات الكثيرة  التي وصفنا بعضاً مما كان خارج الكويت وداخلها ، في أعداد مرت من صفحة (تراث) في صحيفة (القبس) .

 

تدوين يومي 

 

ويوضح : ” لكن تهذه الرحلة تمتاز عن باقي الرحلات التي ذكرت أنها تدوينات يومية دقيقة ، لمسير القافلة أو الحملة البريطانية الكويتية باليوم والساعة ، والدقة في ذكر الأماكن وفروعها والجبال الصغيرة والزروع من أشجار ونباتات ،والشخصيات التي ألتقت بها الحملة والأمراء من آل سعود ووصف للأسواق والعمائر وغيرها” .

 

فلتة من الفلتات 

 

ويمضي إلى القول : ” هذا الرجل فلتة من الفلتات التي كانت مستترة متواضعة ،ملأ الأرشيف البريطاني  PRO بكتاباته للوثائق البريطانية التي كتبت بالعربية ، بل قل باللهجة المحلية ، فمنذ عام 1904م حتي عام 1942 هو يعمل في دار الاعتماد البريطاني ،يسافر ويحقق ويدون ويتعامل مع التجار لصالح المعتمدية ، فأوراقه قد بينت ووضحت كل أعماله الخاصة والعامة” .

 

 

خط رحلة خان بهادر عبدالله عبدالإله القناعي من الكويت إلى نجد والرياض ثم العودة عام 1917 م
خط رحلة خان بهادر عبدالله عبدالإله القناعي من الكويت إلى نجد والرياض ثم العودة عام 1917 م

 

طالع الحلقة الثانية : رحلة خان بهادر عبداله عبدالإله القناعي  .

 

 

فوائد من الرحلة 

 

ويذكر المحقق د . الشيباني الفوائد التي استخرجها من الأوراق ، نلمح إليها على عجالة ، منها  :

 

  • ذكر أمراء الزلفي : مثل عثمان المحمد الناصر ثاني أمير للزلفي بعد ناصر العبد الله البداح..

 

  • ذكر الضلوع وهي الجبال الصغيرة في تلك النواحي والقلبان التي ضاع الكثير من معالمها .

 

  • ذكر الوليمة التي التي أقامها أمير الزلفي في بستانه و جمعت المعتمد البريطاني هاملتون ورفاق الرحلة.

 

  • ذكر خريطة السير من منطقة السرة ( وكانت في ذلك الوقت بعيدة عن كويت السور ، حتي مدينة الزلفي في المنطقة الوسطى من السعودية ) .

 

  • دقة الوصف القناعي ورسمه للمناطق التي مرت بها القافلة والأوقات التي سجلها في الرحلة بالزمن الغروبي وهو التوقيت العربي .

 

  • ذكر الوقود المستخدم في الرحلة : كان من (الجلة ) وهو روث الحيوانات مثل الحمير والخيل والبغال،وكان يباع عند شح الفحم والأخشاب .

 

 

توثيق تاريخ المنطقة 

 

ويشير المحقق د .الشيباني إلى أن من اهمية المذكرات أنها ليست محصورة بتاريخ الكويت ، وانما بتاريخ دول المنطقة (السعودية ، البحرين ، قطر ، الإمارات ، عمان ) ،كما تكمن أهميتها في تسليط الضوء على الأحداث السياسية في الكويت والمنطقة ، وحركة المعتمدين السياسيين البريطانيين الذين كانت بدايتهم في المنطقة في الكويت عام 1904م .

 

 

 كاتب وكتاب 

 

كتاب رحلة خان بهادر عبدالله عبدالإله القناعي من الكويت إلى نجد والرياض ثم الكويت

 

 

كتاب ( رحلة خان بهادر عبدالله عبد الإله القناعي من الكويت إلى نجد والرياض ثم الكويت ) تحقيق د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، يقع في 94 صفحة من الحجم الصغير ، موثق بصور ووثائق تاريخية ، الطبعة الأولى 1423 هجري – 2003 م ) ، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( قسم وثائق الخليج والجزيرة العربية ) سلسلة رقم 9 . 

 

معني خان بهادر شهاب

 

لقب من الألقاب الهندية ، استعملته الإمبراطورية البريطانية في الهند ، وهو يعتبر شهادة ( سندا ) يناله من كان يخدم التاج البريطاني ، بأي صورة من الصور ، ولم يعط هذا اللقب او الشهادة في الكويت إلا إلى أثنين من رجالات الكويت ، عبدالله عبدالإله القناعي ، وملا صالح بن محمد العنزي .

 

يتبع لاحقا ..

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً