• Post published:25/09/2021

جديد الاصدارات

رسالة شافية كافيه لعقيدة المسلم الصحيحة 

 

العقيدة الحضرمية لمعدها الشيخ عصام بن محمد بن سالم باسنبل الحضرمي

 

تراثنا – التحرير :

 

جديد مكتبة تراثنا ، رسالة ( العقيدة الحضرمية ) لكاتبها الشيخ عصام بن محمد بن سالم باسنبل الحضرمي، احتوت عرض موجز وملخص لعقيدة المسلم الصحيحة في ضوء الكتاب والسنة .

 

تأتي الرسالة في حقبة زمنية عصيبة ، حيث اختلطت  عقيدة المسلم بكثير من العقائد الطارئة ، نتيجة الانفتاح الثقافي الحضاري ، وسهولة التواصل مع المجتمعات الأخرى ، عبر كافة البث من القنوات الفضائية ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والسفر والدراسة في بلدان اجنبية في عقيدتها وعاداتها .

 

كتب السنن الستة
كتب السنن الستة

التبيه من الشرك والبدع

وقد حرص علماء الإسلام عبر مر القرون ، وبالأخص أئمة الحديث رضوان الله عليهم ، ومن سار على خطاهم ، على تنبيه العوام والخواص ، مما أُقحم على عقائد الإسلام النقية ، من مسائل جاهلية ، وشرك بالله ، و بدع وخرافات وعقائد باطلة، أُلبست لبوس الإسلام ، وهو منها براء .

 

على نهج الائمة الاعلام

فجاءت رسالة ، الشيخ الحضرمي لتكمل مساعي السلف السابقين من الأئمة الأعلام في هذا النهج ، ونسب  المؤلف الرسالة إلى بلده حضرموت في اليمن ، كما نسب علماء آخرون مؤلفاتهم العقيدية إلى بلدانهم أو لإلقابهم ، مثل العقيدة الواسطية نسبة إلى واسط ، ، والعقيدة التدمرية نسبة إلى تدمر ، وكلتاهما لشيخ الإسلام بن تيمية – يرحمه الله ، والعقيدة الطحاوية ، كاتبها أبوجعفر أحمد بن محمد الطحاوي – يرحمه الله  ، نسبة إلى بلده طحا في صعيد مصر .. وغيرهم “رحمهم الله ” .

 

شاملة وشافيه

قدم للرسالة ، د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*)  ، منوهاً بأنه : “على صغر حجمها شاملة شافية ، في بيان عقيدة المسلم الذي يريد لقاء ربه خالياً من أدران الشرك بأنواعه ،وبالعقيدة الصحيحة الواضحة من كل ما يشوبها ، وبالاتباع الواضح إلذي أصّله نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم لأتباعه ، وسار عليه من بعدهم .

 

وأختتم د . الشيباني بالقول : ” من يسلك مسلكهم اليوم فقد هُدِي إلى سواء السبيل ، وغنم وربح ” .

 

طالع حلقات :

 

معتقدات أهل السنة والجماعة منتقاة من العقيدة الحضرمية –

 

 

نشر حلقات الرسالة 

 

وقد اشتملت الرسالة الموجزة ، بصفحاتها العشرين ، على مفهوم التوحيد ( الشهادتين ) الخالص ، ومعنى اتباع  الرسول عليه الصلاة والسلام ، والتحذير من صرف العبادات مثل الدعاء والخوف والرجاء والذبح والنذر والاستعانة والاستغاثةموف وغيرها إلى غير الله عز وجل ، لأن من صرفها لغير الله فقد أشرك ، وغيرها من قضايا الإيمان والإسلام وشرائعه .

 

تلازم الكتاب والسنة
تلازم الكتاب والسنة

 

وسوف تحرص تراثنا على نشر فقرات الرسالة في حلقات ضمن موقعها الالكتروني ، يمكنكم المتابعة على الموقع  . 

 

 

(*) : رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً