• Post published:17/05/2021

استيحاء طراز البيت الكويتي القديم 

في مشوار البحث المضني عن التصميم الأمثل لبناء بيت العمر 

 

القرية التراثية على امتداد ساحل جزيرة فيلكا
القرية التراثية على امتداد ساحل جزيرة فيلكا

 

تراثنا _ عبدالله صالح البريه * :

 

أعيش هذه الأيام في خضم تصميم منزل الحلم ،وهذه تجربتي الثانية ، بعد تجربة لم تكلل بالنجاح ، لكوني غير مختص في العمارة ،  وقررت أن لا أقع في ذات الخطأ السابق .

 

البريه يتحدث عن تجربته :

  • أسرتني تصاميم بيوت القرية التراثية في فيلكا بطرازها الكويتي القديم المستوحى من المنزل الطيني .

  • جمع الليوان والحوش بين الظل والشمس وتدفق الهواء بين أرجاء البيت معطياً بعداً جمالياً للرؤية  .

  • استخدام المواد الطبيعية في البناء والأسقف والنوافذ اعطى دفء وحميمية للعودة إلى الطبيعة .

 

فاستعنت بالله ، وكرست فترة ثمانية أشهر تقريباً في فهم العمارة ، وانماط التصاميم ، و الأسس الصحيحة وغيرها ، وحصلت على قدر كبير بفضل الله من المعلومات القيمة ، فشيء استفدته من خلال دورات ، وشيء من خلال القراءة ، وآخر من خلال متابعة المختصين بشغف .

 

بين البيوت التراثية التصميم في القرية التراثية في فيلكا
بين البيوت التراثية التصميم في القرية التراثية في فيلكا

بينما أنا في هذه الدوامة ، طرأ على بالي أن اختار مكانا لأقضي به اجازة العيد ، مع اسرتي ، بعد ضغط الدراسة ، وتجهيزات شهر رمضان المبارك ، فوقع الاختيار على استئجار منزل تراثي في جزيرة فيلكا ، وكانت هذه التجربة الأولى لافراد اسرتي لزيارتها .

 

وما أن وصلت القرية التراثية ، وقعت عيني على بيوتها المصممة على الطراز الكويتي القديم ، إلا وانتابتني لحظة انشراح ، كنت اجدها وانا ابحث عن التصاميم لمنزلي ، حيث كانت تأسرني تلك المنازل ، الريفية البسيطة ، التي استوحى مصمموها الغربيون طرازها ، من منازل شبيه بالبيت الخلبجي الطبني .

 

ولحظة استقبالي للمدربان المؤدي لبيتنا المستأجر ، عادت بي الذكرى لتلك البيوت المرسومة التي كنت اشاهدها على شاشة التلفاز أو في الجرائد والمجلات التراثية للمنزل  الكويتي التراثي .

 

 

ساحة الحوش في البيت التراثي متنقس تفتقد إليه البيوت الحديثة
ساحة الحوش في البيت التراثي متنقس تفتقد إليه البيوت الحديثة

 

فسرت حتى بلغت باب الدار ، وفتحتها فإذا بي اقع أسيراً لجمال التصميم المعماري للبيت التراثي ، فأخذت اقلب ناظري في كل زاوية منه ، متأملاً أدق تفاصيله ، مشدوهاً بالعناصر المعمارية الجميلة التي تضمنها ، والمفقودة من انماط منازلنا الحديثة .

 

جتى أن بعض من كان معي يتحدث إلي ، وأنا منشغل عنه لأخذ بعض الصور الجميلة للبيت ، ولا أعني ها هنا أناقة الأثاث وفخامتة ونظافته لا .. ولكن الاجزاء المعمارية التي اشغلني جمالها عن مستوى الأثاث .

 

وانقل باختصار بعض هذه الجوانب التي ايقنت اهميتها ، من خلال ما استفدته من معلومات خلال فترة الاستعداد والتصمبم  – وان كنت لست معمارياً – فعلى سبيل المثال :

 

حوش المنزل القديم التراثي في القرية التراثية
حوش المنزل القديم التراثي في القرية التراثية

 

1- الحوش : أول ما فتحت الباب الرئيسي ، كان باستقبالي ليوان مؤدي ومطل على فناء البيت ( الحوش ) ، فمساحة الحوش تقريبا ( 5.2 ) متراً عرضاً ، و( 5.7 ) متراً طولاً ، أي بمساحة صالة في شقة تقريباً ، وعلى الرغم من صغر مساحة البيت ككل ، حيث يحتوي على غرفتين وصالة ، بالإضافة إلى حمام ومطبخ ، إلا إن الحوش اعطاه انشراح ، وأليكم بعض الصور التي حاولت أن التقطها ، معتبراً عما اختلجني من مشاعر .

 

طالع : دراسة في حلقات عن مكونات البيت الكويتي القديم 

 

 

الليوان والحوش في احد منازل القرية التراثية في جزيرة فيلكا
الليوان والحوش في احد منازل القرية التراثية في جزيرة فيلكا

 

2 – الليوان : وهو الممر المظلل الذي يربط بين الغرف ومرافق البيت ، وهو ما زاد من جمال البيت ، حيث جمع بين الشمس والظل ، موجداً منطقة مريحة للجلوس ، والاستئناس بالهواء المتدفق إلى البيت من جميع الانجاء ، ونلاحظ محور الحركة في المنزل ، كيف اعطي بعداً بصرياً له ، جعل من هذا البيت الصغير مأوى ، تستطيع أن تعيش فيه أسرة دون الشعور بالانحباس بين جدران الشقق التي نعاني منها .

 

جانب من الحوش يحيط به الليوان في منزل تراثي في القرية التراثية
جانب من الحوش يحيط به الليوان في منزل تراثي في القرية التراثية

 

3- تقسيمة البيت : ينفسم البيت كما بينت آنفا إلى غرفتي نوم ومجلس ( ديوان ) ، ودورة مياه ، ومطبخ ، تحيط بالليوان والحوش ،من ثلاث جهات بطربفة تمكن للهواء من أن بدخل الغرف، بالاضافة إلى أشعة الشمس ، فلا تكاد أن ترى جزء من البيت مظلم ، ولا تخفى أهمية ذلك .

 

استخدام مواد الطبيعة في تصميم وبناء منازل القرية التراثية في فيلكا
استخدام مواد الطبيعة في تصميم وبناء منازل القرية التراثية

 

 أهم العناصر المعمارية التي اعجبتني كثيراً في تصميم البيت الكويتي القديم :

 

  • استخدام مواد طبيعية في البناء ، فقد تم ادخال الأخشاب في بنائ الاسقف والابواب والنوافذ، حيث اعطت الشعور بالدفء وحميمة العودة للطبيعة ، لم يقتصر دور المواد الطبيعية في البناء المعاصر على الحاجة لتوفير مواد البناء ،كما هو الحال في السابق ،وإنما تعدى ذلك لإيجاد الأثر النفسي السليم على عمار البيوت ، أن لتلك العناصر الطبيعية بعداً عميقاً في النفوس ، تعجز عن  التعبير عنه ، سواء انتبهنا له أم لا .
  • وضع النباتات والاشجار  وتوزيعها في فناء البيت والممرات بصورة جمالية ، والتي اوجدت مسكناً للطيور المغردة ، التي تطرب سكان البيوت بجميل انغامها بكرة وعشية .
  • توزيع النوافذ بصورة تسمح بدخول الشمس للغرف في اغلب الأوقات ويتجدد الهواء .
  •  الإضاءة الكهربائية الهادئة .
  • اللوحات الفنية الطبيعية التي رسمت بمداد أشعة الشمس والظلال على جدران المنزل واجزائه .
  • الالوان الطبيعية التي تتجانس مع البيئة بعيدا عن الضوضاء البصرية كما يشاهد من الصور السابقة .

 

الممرات المظللة بين البيوت التراثية واعشاش الطيور في القرية التراثية
الممرات المظللة بين البيوت التراثية واعشاش الطيور في القرية التراثية

 

وختاماً لا يسعني إلا ان اتقدم بالشكر الجزيل لكل المعماريين والمصممين اصحاب الحسابات التي تابعتها خلال الفترة الماضية ، حيث كان لطرحهم الأثر القيم البالغ علي في تغيير مفهوم البيت ، والعناية باختيار العناصر الهامة ، التي لها الاثر في جودة الحياة ، وتخطي عقبة المساحات الضائعة ، التي حجبت الكثير عن الاهتمام بتصميم منازلهم ، وفق الاسس المعمارية الصحيحة .

 

دريشة ( نافذة ) تطل على الحوش في بيت تراثي في القرية التراثية
دريشة ( نافذة ) تطل على الحوش في البيت تراثي

 

ولا تزال ، وللأسف هذه العقبة ، هاجساً لدي البعض ، حتى باتت بعض المنازل أقرب للتوابيت من كونها ملاذاً تلجأ إليه للراحة والأن بعد يوم شاق من الاعمال البومية .

 

تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية..

 

القرية التراثية – جزيرة فيلكا

 

15 مايو 2021 م

 

3 شوال 1442 هجرية

 

*باحث في التراث الكويتي ( العمارة الكويتية )

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً