• Post published:14/12/2022

إهداءات إلى مكتبة تراثنا

 

مدينة شقراء قديما
مدينة شقراء قديما

 

تراثنا – التحرير :

 

 تجاوز عمره الثمانين ، ورغم ذلك ، كان حاضر البديهة ، يؤلف المؤلفات في التراث والتاريخ والطرائف والنوادر ، ولعله من القلة القليلة في هذا العصر ممن تنشر كتاباته مطبوعة بخط يده الجميل !

 

في كتابه المكتوب يدوياً (نفح الورود من ثرى نجد ..طرائف وحكم) ، يسرد عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد السليمي أحداث طريفة من واقع المجتمع السعودي (مدينة شقراء) نوادر الأحداث والغرائب .

 

 

عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد السليمي
عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد السليمي

 

تجدر الإشارة أن السليمي له مؤلفات مخطوطة لم تر النور بعد وتنشر ، حيث يذكر الناشر أ . د عبد اللطيف بن محمد الحميد في مقدمة الكتاب* :  جامع التاريخ بعنوان (أسفار تاريخية) أرخ فيه للتاريخ منذ البعثة النبوية وحتى عهدالملك عبدالعزيز ، وكتاب ( الإبحار في فنون الإشعار ) وهو مختارات قام بجمعها وإعدادها من أجود ما قيل من الأشعار في مختلف ميادين الشعر وفنونه ، من أشعار العرضة والحداء ، ثم أعقبها بخمسة عشر نوعاً من الشعر ، كل نوع منها يحمل تسمية خاصة مشتقة من مادته .

 

أما المخطوط الثالث ،فهو ( نفح الورد في ثرى نجد – طرائف وحكايات ) حميع القصص الواقعية ، والطرائف والحكايات والحكم  التي برزت في صعيد شقراء وأحضانها ..

 

وقد آثرت تراثنا نشر مقتطفات منتقاة من قصصه بخط يده لما فيها من التوثيق والجمالية :

الجزاء من جنس العمل

 

 

عاقبة الجهل بإسلوب الدعوة إلى الله

 

 

نصيحة جار لجاره 

 

لا تخف إنك أنت الأعلى

 

إن طاع راجح

 

كاتب وكتاب

 

 

كتاب ( نفح الورد من ثرى نجد – طرائف وحكايات) لمؤلفه عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد السليمي ، الطبعة الأولى :  1439 هجري – 2018 م ) يقع في 150 صفحة من الحجم الكبير ، مخطوط – مطبوع – بخط يد مؤلفه، إهداء الباحث براك شجاع  المطيري – مشكوراً – لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت) .

 

*دار تراث الوشم بشقراء في المملكة العربية السعودية

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً