• Post published:27/02/2024

 

شخصية وسيرتها

أدباء ومفكرون عرب

 

محمد سامي الدهان - يرحمه الله
محمد سامي الدهان – يرحمه الله

 

تراثنا – التحرير :

 

د . احمد بكري عصلة - يرحمه الله
د . احمد بكري 

عرف التاريخ رجالا عشقوا العلم ، وتفانوا في خدمته ، يحفزهم إلى ذلك حب العلم ، والهوى فيه، والإخلاص لعقيدته تحميه .

 

من هؤلاء الرجال رجل عرف التراث معرفة الحب بحبيبه ، فهام به ، فأخذ التراث عليه كل مأخذ ، وسد عليه أبواب الحياة ألا باب الأدب وخدمة إبداعات القدماء وإحيائها ، أنه الدكتور محمد سامي الدهان .

 

  • شق الدهان طريقه لحب الأدب وعلوم التراث من قراءة القرآن في الكتاتيب منطلقاً من وسط عائلة ثرية ذات تقاليد عريقة لا تابه بالعلم والأدب !

  •  في مرحلة مبكرة من حياته اصدر كتابين (أصول التدريس) و(نصوص وأساليب) وحاول تأسيس رابطة أدبية لم يكتب لها النجاح .

  •  الحكومة الفرنسية أسندت إليه العمل بجمع جثث القتلى أثناء الحرب ، مما جعله يفضل العودة إلى حلب فأصدر كتابه (أبو فراس الحمداني) ونال الدكتوراه !

 

أسرة  لا تأبه للأدب !

 

هكذا ما سطره ا د . أحمد بكري عصلة في مقدمة كتبها في مجلة تراثنا في مقدمة تعريفية للدكتور الدهان – يرحمهما الله – نقتطف جوانب منها للقارئ والباحث في التراث والتاريخ .

 

وُلد محمد سامي الدهان في الرابع من نيسان (ابريل) 1912م بمدينة الشام ، لأب تاجر ، وأسرة ذات تقاليد عريقة ، ولكنها لا تهتم للعلم ، ولا تأبه لأمر الأدب والتراث ، وإنما هما استقبال التجار وإقامة الولائم للتعرف بالتجارة ، ولم تهمل حث أبنائها على العلم .

 

 

سوريا قديما
سوريا قديما

 

فكان أن الحق سامي الصغير بإحدى الكتاتيب المنتشرة في حيه القديم القريب من باب النصر ، حيث استطاع أن يستظهر سورا كثيرة من القرآن الكريم ، أهلته لدخول المدرسة الفاروقية ، ابتدائية – ثانوية ، وفيها أحاد الفرنسية والتركية والانجليزية .، ومارس النشاط المسرحي والكتابة الأدبية في مجلة المدرسة ، فخرج من ذلك بحب للعمل الأدبي والكتابة والأبداع .

 

و يشير د . بكري أنه بعد انتقال الدهان للمدرسة الثانوية السلطانية الوحيدة في حلب آنذاك  ، وكانت تعني بالفرنسية بحكم وجود الفرنسيين ، فقويت لغته الفرنسية ، فبدأ  يترجم الشعر والمقالات ، وينشر ما يترجم في صحف سورية ولبنان ومصر ، كما اصدر تلك المرحلة المبكرة من حياته كتابين هما : ( أصول التدريس) عام 1934 م ، و(نصوص وأساليب) عام 1936م .

 

محاولة تأسيس رابطة أدبية 

 

جامعة السوربون في فرنسا
جامعة السوربون في فرنسا

وقال : ان الدهان حاول آنذاك تأسيس جمعية أو رابطة أدبية من أدباء شباب حلب نحو عام 1930م ، بمشاركة عبدالله يوركي حلاق ، وأورخان ميسر ، وشارل خوري ، وأحمد الاوبري ، وعمر أبوريشة ، وممدوح حقي ، وكان الهدف منها خدمة الشعر وتجديده ولكن لم يكتب لها النجاح والاستمرار لأسباب كثيرة .

 

 

أبو فراس الحمداني والدكتوراه

 

ونوه إلى انتقاله بعد الثانوية للدراسة العليا في في باريس ، حيث تابع دراسته ، وهناك وصنع ديوان (ابي فراس الحمداني) الذي استغرق منه اربع عشرة سنة ، حصل به على أثرها على درجة دكتوراه الدولة من السوربون ، وبتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولي ، وقد طُبع الديوان بدمشق بإشراف المعهد الفرنسي في ثلاثة أجزاء كبيرة ، ليكون بداية لأعمال متعددة في خدمة التراث وتوثيقه .

 

الدهان والمستشرقين

 

ويستطرد البكري قائلاً : وفي باريس بدأ اتصاله بالمستشرقين الفرنسيين أمثال غود فروا ديمومبين ، ومارسيه ، وماسينيون ، وسوفا جيه ، وماسيه .. وعن طريقهم بدأ درب العلم والجهاد المتواصل في سبيل إجياء تراث العرب العلمي .، وسجل ذكرياته  في كتابه الإبداعي (درب الشوك) .

 

وكانت البداية سنة 1939م ، ومعها كانت بداية الحرب العالمية الثانية ، مما اضطره للتوقف قليلاً فأسندت الحكومة الفرنسية العمل بجمع جثث القتلى أثناء الحرب ، مما جعله يفضل العودة إلى حلب عام (1940م) وينجز عمله في ديوان أبي فراس ، ويحصل على درجة الدكتوراه ، لينتدب عضواً بقرار جمهور سوري في المعهد الفرنسي للدراسات الغربية العالية التابع للسوربون ، ومدرساً بكلية التربية بجامعة دمشق ، ثم عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق عام 1953 م .

 

الدهان في مصر 

 

 

طه حسين
طه حسين

 

ووفي القاهرة ، على الرغم من تفرغ الدهان للتراث ، إلا أنه التقي بأدباء مصر ، في مقدمتهم محمود تيمور ، والعقاد ، وطه حسين ، وتوفيق الحكيم ، وعلي محمود طه ، وإبراهيم اليازجي ، وإبراهيم ناجي ، والزيات..وغيرهم .

 

وكانت له اسهامات فعالة في الحركة الأدبية في مصر ، ودخل في حوارات فكرية حول ما كتبه عن الإمام علي رضي الله  عنه ، وكانت له إصدارات عدة  في الصحف المصرية و ترجمة كتب الاستشراق و بالأخص حول المخطوطات العربية ، وتسلم أمر تحرير جريدة (الوحدة) في سورية..وغيرها من الإنجازات الإبداعية الملهمة.

 

يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل في مجلة تراثنا في عددها الخامس ، الصادر في (شوال 1417 هجري 0 مارس 1997م) 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد الخامس 

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد الخامس (شوال 1417 هجري -1997م) .

 

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

 

اترك تعليقاً