• Post published:26/01/2022

قوافل الدعوالى نبذ الشركة و العودة لنبع الاسلام الصافي
قوافل الترحال على  ظهور الجمال في الجزيرة العربية قديما

تراثنا – التحرير :

في هذه السطور ،ترافق تراثنا عبدالله عبدالإله القناعي ، الملقب ب(خان بهادر) في رحلته على الجمال برفقة (الصاحب : كما يلقبه القناعي) الكولونيل هاملتون بولتكل والوفد المرافق لهم ، انطلاقاً من الكويت إلى نجد والرياض ثم العودة إلى الكويت ، مسجلاً انطباعاته عن سفرته في قصاصات ( مذكرات)  جرت عام 1917 م .

خان بهادر عبدالله القناعي في صورة نادرة أمام دار الإعتماد في منطقة شرق
خان بهادر عبدالله القناعي في صورة نادرة

في بدء الرحلة الطويلة ، يدون القناعي مسيرتها  الطويلة ، ذاكراً بالتفاصيل أسماء المواقع والشخصيات التي يتلقونها ، وما جرى بينهم من اتفاقيات ثنائية ( المسابلة مع شيخ البرزان) ، ويبدأ بوصف سرد رحلته بقوله : ” بيان تفصيل ممشانا من الأماكن التي وصلنا إليها ، وذلك في سفرنا إلى نجد والرياض ، مع حضرة الصاحب كولونيا هاملتون بولتكل ، اجنت الدولة الأنكليزية في الكويت 9 أكتوبر 1917 ـ مطابق 22 من ذي الحجة 1335 هجرية .

محظات في الطريق

_9 اكتوبر الموافق 22 من ذي الحجة يوم الثلوث (الثلاثاء) تحركنا من الكويت الساعة 11 صباحاً ، فوصلنا ” السرة ” – منطقة كويتية – الساعة الواحدة ،وبتنا فيها إلى الصباح .

-10 أكتوبر الموافق 23 من ذي الحجة يوم الربوع (الأربعاء) تحركنا من ” السرة ” الواحدة ظهراً ، فوصلنا ” مَلَحْ ” الساعة الرابعة ،وضحينا  عليها وبتنا فيها .

-11 أكتوبر الموافق 24 من ذي الحجة ، يوم الخميس ، تحركنا من ” مَلحْ ” الساعة الثانية ظهراً ، فوصلنا إلى الصبيحية الساعة السادسة مساءً ، ونزلنا وبتنا فيها ، وقبل العصر وصلت حدرة أهل ” شقرة ” من الكويت .

-12 أكتوبر الموافق 25 من ذي الحجة ، يوم الجمعة ، أقمنا في ” الصبيحية ” ننتظر أمراء “الحدرة ” ، فوصلوا إلينا بعد العصر ،وهم فقط عبدالله بن سدحان وبصحبته عبدالعزيز الرباعي (رجال) ابن سعود .

الشيخ سالم المبارك
الشيخ سالم المبارك الصباح

-13 أكتوبر الموافق 26 من ذي الحجة ، يوم السبت ، ثورنا من “الصبيحية ” الصبح الساعة الثانية ظهراً ، فوصلنا ” ثميلة تركي ” الساعة ثلاث ألا ثلث عصراً ، وفتنا ،وضحينا ، عدال الفوارس من شمال الرابعة عصراً ، وتقهوينا ، وثورنا من أمضحانا الساعة الخامسة والثلث وعشينا دون “الشق ” الساعة التاسعة والثلث .

– 14 أكتوبر الموافق 27 من ذي الحجة ، يوم الأحد ثورنا من أمراحنا الساعة الثالثة وعشر دقائق ، وصلنا إلى بطن “الشق ” الساعة الواحدة وعشر دقائق ، ثم طلعنا على ” القرعة ” إذرعه الشق الذي نبتها نصبي الساعة الرابعة نوخنا نتقهوى ،وثورنا الساعة الخامسة ، وعشينا الساعة الثامنة والدقيقة الأربعين في طرف ” القرعة ” .

منطقة الوديعة في السعودية في الوقت الحاضر

-15 أكتوبر الموافق 28 من ذي الحجة ، يوم الأثنين ، وثورنا من أمراحنا الساعة التاسعة وأربعين دقيقة صباحاً ، فارقنا ” القرعة ” طلعنا على الحمض الساعة الرابعة والدقيقة الأربعين من النهار ، وضحينا إلى الساعة الثامنة ، ومن بعد ثورنا وعشينا الساعة الحادية عشرة .

شيخ البرزان والمسابلة

-16 أكتوبر الموافق 29 من ذي الحجة يوم الثلوث ، ثورنا من أمراحنا الساعة السابعة والدقيقة الأربعين ، طلعنا على “الوديعة ” الساعة الثانية ظهراً ، والساعة الرابعة أمضحين ، واتفقنا مع ذعار البرازي بعد من نزلنا من ” الوديعة ” وهو شيخ البرزان في شمر ، وأكرم الصاحب في ذبيحة ، وطلب من الصاحب المسابلة ، إلى الكويت وارخص له كتب ، مع خط للشيخ سالم ، والذي يتبعه ثلاثمئة بيت ، وثورنا من أمضحانا الساعة التاسعة والدقيقة العشرين ، وعشينا الساعة الحادية عشرة متوسطين في ” شعيب الشط ” .

كاتب وكتاب

كتاب رحلة خان بهادر عبدالله عبدالإله القناعي من الكويت إلى نجد والرياض ثم الكويت

كتاب ( رحلة خان بهادر عبدالله عبد الإله القناعي من الكويت إلى نجد والرياض ثم الكويت ) تحقيق د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، يقع في 94 صفحة من الحجم الصغير ، موثق بصور ووثائق تاريخية ، الطبعة الأولى 1423 هجري – 2003 م ) ، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( قسم وثائق الخليج والجزيرة العربية ) سلسلة رقم 9 .