• Post published:24/01/2023

إنتقاءات من مكتبة تراثنا (الحلقة1)

إصدارات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

الدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني يعلق على كتابه ملك الإحساء والقطيف سليمان بن محمد آل غرير الحميدي
الدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني يعلق على كتابه ملك الإحساء والقطيف سليمان بن محمد آل غرير الحميدي

 

تراثنا – التحرير:

 

يرجح الدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق عام 1752م أو نحوه ، بدء التأسيس السياسي لإمارة الكويت ، استناداً إلى شواهد عدة ،خلافاً لمرئيات أخرى اعتمدت عام 1128 هـ / 1716م  أونحوها إنطلاقة التأسيس.

 

جاء ذلك في تعليق نشره على في حسابه (يوتيوب) ، أثر حديثه عن كتابه (ملك الأحساء والقطيف سليمان بن محمد آل غرير الحميدي – ونبذة عن تاريخ : العتوب ، آل صباح ، آل خليفة ، آل جلاهمة) .

 

أنقر للمشاهدة

قناة يوتيوب تراثنا 

 

تلفزيون قديم

 

 

المؤرخ أحمد مصطفى أبو حاكمة
د. أحمد أبو حاكمة

ونوه في مقدمة حديثه إلى أن الأقوال عن تأسيس الكويت تعددت، وأقربها الأقوال ترجيحاً في نظره ما ذكره المؤرخ د . أحمد حاكمة (1) ،عام 1756م .

 

وفي سياق حديثه عن الكتاب (2)، أفاد بأنه بحث في الهجرات التي استوطنت الكويت ابتداء من  عام 1705 ، فكان أبرزها  هجرات (العتوب : الصباح ، الزايد ، المعاودة ، ال زايد ، الجلااهمة ، آل بن علي ، وغيرهم..)،تحت ظل حكم بني خالد (بنو عريعر)، الذين شمل نفوذهم  المنطقة الممتدة من الزبارة في قطر حتى أم قصر بالعراق .

 

وعن شخصية الكتاب ، يوضح د .الشيباني أن آخر من تردد على الكويت في تلك الحقبة الزمنية ملك الإحساء والقطيف سليمان بن محمد آل غرير الحميدي- يرحمه الله (1736- 1752م) ،حيث توفي في طريق عودته إلى نجد .

 

 

إنقر الغلاف للتفاصيل

 

كتاب ملك الأحساء والقطيف سليمان بن محمد آل غرير الحميدي للمؤلف د . محمد بن إبراهيم الشيباني

 

 

وأفاد أن الملك الحميدي كان له دور في تعزيز تواجد (العتوب) في منطقة سيطرته التي سكنوها ، حيث أذن لهم الحكم في مناطق تواجدهم ، لما رأي فيهم من دور تنظيمي واضح فيها ، فامتلكوا السفن التجارية والقدرات الدفاعية، ما يؤهلهم للحكم في منطقة تواجدهم .

 

وقال: إن ملك الأحساء والقطيف سليمان بن آل غرير هو من سلم الحكم والسلطة ، وهي البداية الفعلية لنشأة الكويت وحكمها السياسي في عام 1752 م .

 

طالع الحلقة (2) :

القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة 

 

هامش :

1-د. أحمد مصطفى أبو حاكمة – يرحمه الله – هو مؤرخ فلسطيني وُلد في العباسية. كتب أبو حاكمة العديد من الكتب التاريخية كان من أهمها تاريخ الكويت الحديث المطبوع عام 1984 بطلب من الحكومة الكويتية (ويكبيديا).

2- صدر الكتاب عام  1432- 2011.

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً