• Post published:21/12/2021

 

من التراث الإسلامي 

جديد إصدارات تراثنا 

 

الهجوم الإسباني على حلق الوادي
الهجوم الإسباني على حلق الوادي

 

تراثنا – التحرير :

 

لعله من لطائف الأقدار ، ان يأتي كتاب ( دارغوث باشا ) في الوقت الذي تحظى به المسلسلات التركية التاريخية بقبول واسع من الجمهور العربي والإسلامي، وتغدو حديث التجمعات واللقاءات، ويترقب حلقاتها الكثيرين بشغف وترقب .

 

د . الشيباني :

  • انتقيت مادة الكتاب من مقالة لطيفة كتبها رشاد كمال حفيد دارغوت باشا نشرتها مجلة العربي عام 1960م .

  • اسطول دراغوت شارك في غارات مع خير الدين بربروس على سواحل إسبانية لانقاذ الاندلسيين من المذابح !

  • كان أحد الفاتحين العثمانيين قاد حملات مدمرة  للهجوم على سفن العدو في الحوض الغربي للبحر المتوسط .

 

كتاب درغوت باشا أمير البحر العثماني
كتاب درغوت باشا أمير البحر العثماني

في السطوز التالية ، يبين د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*) الذى انتقى مادة البحث وعلق عليها وعنى بها، خلفيات اختياره لشخصية بحثه ونشره بعنوان ( درغوث باشا – أمير البحر ) .

 

 مقالة لطيفة 

 

في مدخل (مقدمة) الكتاب ، يبدي د .الشيباني اعجابه بكاتب مادة البحث ، والتي وصفها بإنها (مقالة لطيفة) كتبها الأستاذ رشاد بن كمال دارغوث في مجلة العربي عام 1380 هجري/ 1960 م ، في العدد العشرين ، بعنوان ( أسد البحر أمير من الشرق يُدوخ إمراء الغرب ) . .

 

وأشار إلى أنها تحكي قصة دارغو ” أسد البحر ” وسُمي ” وحش البحر الضاري “و ” ريس باشا ” ، موضحاً بأن كاتب المقال (رشاد دارغوث) اللبناني الجنسية ، هو حفيد ذلك الأسد كما ذكرت المجلة .

 

ويعود إلى التعريف بشخصية (دارغوث) فيقول : درغوث رئيس : هو أحد الفاتحين البحريين العثمانيين، ركب السفن منذ صباه ، ودُرب على الجهاد في البحر ، في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط أولاً .

 

 هجومات خاطفة

 

ويمضي د . الشيباني : ” وارتقى درجات العمل البحري من ” نوتي حدث ” إلى ” نوتي ” ثم مدفعي ، ثم ربان يقود سفينة  واحدة ، ثم رئيس ( أورايس بالمصطلح الغربي ) في البحر ، يقود مجموعة صغيرة من السفن الحربية الخفيفة السريعة المعدة للهجومات الخاطفة على سفن العدو ، أو الغارات المدمرة  ،مثل الأخوين المجاهدين عروج بربروس وخير الدين بربروس ، وسنان الأميري ، وصالح رايس ، إلى الحوض الغربي للبحر المتوسط .

 

 

رسم هولندي تخيلي من القرن 17 م للأخوين عروج (يسار) وخير الدين ( يمين )
رسم هولندي تخيلي من القرن 17 م للأخوين عروج (يسار) وخير الدين (يمين)

 

انقاذ الأندلسيين

 

ويستطرد : وقام بغارات في البحر الأدرياتيكي ، وغزا سواحل إيطالية ، على سواحل إسبانية ،وصقلية ، كما شارك في سنوات عدة في الغزوات التي كان يشنها خير الدين بربروس على سواحل إسبانية ، لأنقاذ الأندلسيين المضطهدين ،ونقلهم إلى موانيء  الجزائر ،وتونس .

 

سليمان القانوني
سليمان القانوني

وعمل قائداً لقطعة من الأسطول النظامي العثماني ( العمار العثمانية) تحت أمرة خير الدين بربروس ، عندما عينه السلطان سليمان القانوني  قبودان باشا ، أي قائداً أعلى للعمارة العثمانية ، مدة سنتين فقط ، وقلد في آخر حياته منصب باشا طرابلس الغرب.

 

رسالة مختصرة

 

ويصف  د .الشيباني بأنها رسالة مختصرة عن حياة أسد البحر وهو معروف بأعمالة الجهادية ضد أعداء الإمة الإسلامية ، مؤكدا ان اختيار لهذا الموضوع يأتي محاولة لإحياء التاريخ البحري العظيم لرجالات أمتنا الذي لا يذكر كثيرا عنهم  في مدوناتنا اليوم .

 

كاتب وكتاب

 

كتاب

 

 

كتاب ( درغوث باشا Dragut Pasha  أمير بحر عثمان) ( 890 – 973هجري – 1485 – 1565 م ) كتبها رشاد دارغوت ( حفيد أسد البحر ) وانتقاها وعلق عليها وعُنى بها د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، تقع في( 46) ورقة من الحجم الوسط ، الطبعة الأولى 2021 م – منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق – الكويت .

 

(*) رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً