سويلفات تاريخية 3

تاج محل
تاج محل
  • خزانة أموال حاكم الهند بإموال تقدرب 150 مليون دولار يحملها  3000 جمل مزودة بكلمة سر (password) لا تستجيب إلا إذا سمعتها من الملك مسعود !!

تراثنا – التحرير :
” في يقيني أن لا شيء يحل محل النادرة اللطيفة ، فهي تقرب منا أولئك الذين يجعل البعد منهم أناساً عظاماً ، أو أناساً مشوهين ، انها في الواقع ، الرسوم التي تزين مجلداً ضخما ..” التاريخ الصغير ” لمؤلفه سمير شيخاني (*) ( الحلقة 3 ) .

البنك المتنقل المقاوم للسرقة
كان مسعود الأول ، ملك غزنة وحاكم الهند بين سنة 1030 و 1040 م ، ينقل باستمرار خزانة أموال الدولة ، وتقدر محتوياتها ب 150 مليون دولار ، على ظهر 3000 جمل دربها بنفسه .

وكان كل جمل يطيع كلمة سر مختلفة لا يعرفها إلا الملك نفسه الذي يعطي كلمة السر هذه إلى المدين ليلفظها أمام جمل يحمل المبلغ ذاته المطلوب استيفاؤه ، وعندما تُلفظ كلمة السر الصحيحة ، يسمح الجمل بأن يُقاد لانزال الشحنة الثمينة !!

لويس الرابع عشر في بلاطه
لويس الرابع عشر في بلاطه ( صورة )

ملك يتزوج حماته
أما الملك فهو شارل الثامن ، الذي حكم فرنسة بين 1470 م و1498 م ، وعُرف بلقب ” اللطيف “..كانت زوجته الأولي جرمانية تدعى غريتشن ، وهي ابنة الإمبراطور مكسيميان الأول ، تزوجها عندما كان له من العمر أربع عشرة سنة ، وكانت هي في سن الرابعة .

وبعد أن اعتلى العشر نبذها ، وأعادها إلى والدها ، ثم تزوج آن دو بريتاني ، وكانت إذ ذاك في الرابعة عشرة ، وكانت هذه الزوجة الجديدة قد اقترنت بالإمبراطور مكسيمليان الجرماني قبل ذلك بتسعة عشر شهراً ، فتكون بذلك حماة زوجها الجديد ، عاهل فرنسة شارل الثامن .

واستعاد مكسيمليان ابنته غريتشن دون احتجاج ، ولم يزعج نفسه أبدا بطلب فسخ زواجه بآن .

أعظم الشعراء أجراً
كان فيليب دبورت ( 1546 – 1606 ) من شعراء البلاط الفرنسي ، في تلك الحقبة التي عاش فيها بين منتصف القرن السادس عشر ، وأوائل القرن السابع عشر .

وقد تلقى 3 ملايين و300 ألف دولار لقاء قصيدة نظمها لم يزد عدد إبياتها على الثلاثة ، ذلك بأن الملك هنري الثالث طلب إليه أن ينظم له شعرأً ليقرأه على مسمع من حبيبته ،وهذا هو الشعر :

ولكم كنت أفضل لو أن السماء خلقتني..

دونما اسم شهير ..

ودونما أمجاد ..

شرط أن يتاح لي البقاء دائما بقربك !

ولقد سر الملك سروراً عظيماً ، على ما يبدو ، فمنح الشاعر دخل أربعة أديرة مدى الحياة .

وهكذا نال الشعر ما مجموعه ثلاثة ملايين و300 ألف دولار، وهو أعظم أجر على الأطلاق يذكره التاريخ في أي مجال من مجالات النشاط البشري ( في حقبة طباعة الكتاب ) .

طالع الحلقة السابقة (2) : الخازوق لمن يتوقف في شارع الملك !

*هامش
*- سمير شيخاني ” يرحمه الله ” : مؤرخ وأديب لبناني (1923 -1996 ) رئيس الدائرة الثقافية في لبنان “إذاعة لبنان” له مئات الأبحاث والمقالات والتحقيقات المنشورة في كبريات الصحف اللبنانية مثل النهار والبيرق وغيرها ، وله 47 كتابا.

الصور :

– شبكة الانترنت .

لجزيرة الوثائقية 

اترك تعليقاً