• Post published:06/02/2024

 

ثقافة وترت

مقتطفات من أرشيف مجلة تراثنا

 

وادي حضرموت
وادي حضرموت

 

تراثنا – التحرير :

 

أثنى د .محمد التونجي على حرص النقاد في العصر العثماني ومؤرخيه على عطاء الإنتاج الثقافي في منطقة الخليج العربي حقه في البحث وأولوه العناية والجمع فيما قصرت همم النقاد الأقدمين عن التوجه لهذه المنطقة واغفلوها في كتاباتهم .

 

 

الدكتور محمد التونجي
الدكتور محمد التونجي

 

د . التونجي 

  • لاحظت أن الذين يطلبون العلم في الخليج إما من أسر موسرة أو من أهل علم ودين حفاظاً على توريث مناصبهم التعليمية والدينية .

  • كان العلماء مدارس متنقلة بين بليدات الخليج العربي تتبع موطن الجهل لتنيره بالمعرفة كما يلاحق البدوي مواطن الكلأ ليرتوي منها.

ؤرخو الشام

يرصد د . التونجي في دراسته دور العلماء الحضارمة في نشر المعرفة بين الذين وفدوا إلى حضرموت من منطقة الخليج، فنقلوا من العلوم من مشايخها ومحدثيها ، والذي غلب عليها الطابع الديني والشرعي الذي سخر خدمة للقرآن والسنة والنبوية وعلومهما.

 

الدراسة (الحركة العلمية والفكرية بالخليج العربي في العصر العثماني) ، نشرتها مجلة تراثنا الورقية في عددها الثالث ، الصادر في (ربيع الأول 1417 هجري – أغسطس 1996م ) ، في الصفحتين (48 -49) ، وجاء فيها الآتي :

 

 

الحركة العلمية والفكرية بالخليج العربي في العصر العثماني _ للدكتور محمد التونجي - مجلة تراثنا ،العدد الثالث أغسطس 1996، من (ص48-49).

 

 

تابع / الحركة العلمية والفكرية بالخليج العربي في العصر العثماني _ للدكتور محمد التونجي - مجلة تراثنا ،العدد الثالث أغسطس 1996، من (ص48-49).

 

 

 

نقلا عن تراثنا العدد الثالث

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد الثالث - ربيع الأول 1417- أغسطس 1916م

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

اترك تعليقاً