• Post published:04/05/2022

تأسست المكتبة عام 1833 م

الأشهر في مقتنياتها ومخطوطاتها النادرة بالمنطقة

صورة قديمة لمكتبة عارف حكمت ويبدو في الصورة أمين المكتبة حسن أكلني عام 1957
صورة قديمة لمكتبة عارف حكمت ويبدو في الصورة أمين المكتبة حسن أكلني عام 1957م

 

تراثنا – التحرير :

 

من بين نحو 50 مكتبة وقفية في المدينة المنورة ، اشتهرت مكتبة عارف حكمت التي أسسها شيخ الإسلام الشيخ عارف حكمت بن إبراهيم بن عصمت الحسيني- يرحمه الله – عام 1270 هجرية -الموافق (1853عام) .

فكانت من أقدم المكتبات في الحزيرة العربية و وأثراها في العلوم في مختلفالفنون ، ومنارة للباحثين بمخطوطاتها ومقتنياتها التاريخية النادرة .

  • العلامة على كرد : تُعد مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت أفندي خير مكتبة في البلاد العثمانية كلها بنظامها وانتقاء أمهاتها.

  • تحتوي المكتبة على (4389) مخطوطاً أصلياً، و(632) مجموعاً خطياً، يحوي على 3838 رسالة مخطوطة إضافة إلى 7875 مطبوعاً نادراً وحديثاً.

  • تُعد مخطوطة (الأوائل للعسكري) من اقدم مخطوطاتها ، فرغ مؤلفها من إملائها عام 395 هجرية ( 1400 م )، أي منذ اكثر من ألف عام ..

 

مكبتة عارف حكمة في المدينة المنورة في مقرها القديم
مكبتة عارف حكمة في المدينة المنورة في مقرها القديم

أشاد العلامة محمد كرد علي – يرحمه الله – بالمكتبة فقال :” ..وأحسنها وربما كانت خير مكتبة في البلاد العثمانية كلها بنظامها وانتقاء أمهاتها هي مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت أفندي ففيها نحو عشرة آلاف مجلد كتبت بخطوط المشهورين من الخطاطين كأن تجد الكتاب ذا العشرين مجلدًا مكتوبًا بخط مشرق بديع في مجلد أو مجلدين. وفي هذه المكتبة من التسهيل من المطالعين” (1).

 

مقتنيات نادرة 

 

الجدير بالذكر ان المكتبات الوقفية في المدينة المنورة تتميز بمقتنياتها من الكتب النادرة باللغة العربية والتركية والفارسية ، والمخطوطة على أيدي اشهر الخطاطين ومقتنياتها النادرة .

 

يشار أن الشيخ الإسلام عارف حكمت (2) بذل أموالاً كثيرة حتى تجمعت لديه أنفس الكتب ، من مختلف أقطار العالم ، حيث كان يلتقي فيها نخبة من العلماء للاستماع لدروس الشيخ  .

 

أندر مخطوطة

 

وعن ابرز محتويات المكتبة ، جاء في تقرير نشره موقع ( العربية ) يفيد بان ” المكتبة تحتوي على (4389) مخطوطاً أصلياً، و (632)مجموعاً خطياً، يحوي على 3838 رسالة مخطوطة ..

 

إضافة إلى 7875 مطبوعاً نادراً وحديثاً ، حتى وصلت هذه المكتبة التي تعتبر من أقدم المكتبات الوقفية بشبه الجزيرة العربية عموما ، وبالسعودية خاص ” انتهي.

موقع مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت قديما في المدينة المنورة
موقع مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت قديما في المدينة المنورة

 

ومن جهة أخرى ، تُعد مخطوطة ( الأوائل للعسكري) من اقدم المخطوطات في مكتبة عارف حكمت ، فرغ مؤلفها من إملائها في الاربعاء 10 شعبان عام 395 هجرية ، الموافق لعام 1400 م ، أي منذ اكثر من ألف عام ، وقد زينت معظم المخطوطات بعناصر زخرفية مختلفة هندسية أو معمارية أو نباتية ، وأغلب هذه الزخارف في بدايات الصفحات .

 

قناة تراثنا 

تلفزيون ملون قديم

(شاهد تصريح السريحي)

 

تنظيم المكتبات

 

حسن عواد السريحي
حسن  السريحي

وعن  تطور تنظيم المكتبات الوققية في المدينة المنورة يقول حسن عواد السريحي الأستاذ في جامعة الملك عبدالعزيز للمكتبات الرقمية : ان المجمع الحالي (المؤقت) في الجامعة الإسلامية كانت نواة مكتبة عبدالعزيز في غرب الحرم ، وفي عام 1436- 1437 ، حيث تم إنشاء المجمع وصدر قرار بتنظيمه .

 

الجدير بالذكر أنه تم اعداد بيئة مناسبة وآمنة للحفاظ على المقتنيات ، ويحمل المجمع أسم المؤسس ، بقرار صادر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز .

 

ونوه إلى أن المجمع يتكون من حوالي 35 مجموعة وقفية ، اشهرها مكتبة عارف حكمت ، والمكتبة المحمودية ، ومكتبة بشر آغا ، والمكتبة المربوطية ، ومكتبة للمصحف الشريف ومجموعات أخرى.

 

وأفاد السريحي ان المجمع يحوي نحو 1850 مخطوط ، وتتجاوز محتوياته من المكتبات الوقفية 20 ألف كتاباً نادراً، مشيراً إلى أنها مخزنة في مبان أخرى إلى حين توفر مقر لها ، إضافة إلى توفر 28 لوحة و48 قطعة نسيجية من مقتنايتها .

 

قناة تراثنا 

 

تلفزيون ملون قديم

(شاهد مكتبة عارف حكمت القديمة)

 

أنواع المكتبات 

 

باحثون في مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة قديما
باحثون في مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة قديما

وعن اشهر المكتبات قال : تراوحت عدد المكتبات الوقفية في المدينة نحو  20 مكتبة ، وقيل 50 مكتبة ،  موضحاً أن أشهرها مكتبة عارف حكمت و مكتبة سليم بك ، والمكتبة المحمودية ، ومكتبة أكلني ، والمكتبة المحمودية ، والمكتبة الحميدية ، ومكتبة محمود سلطان الأول وغيرها .

 

وحول اهتماماتها وتصنيفاتها قال : هي أنواع منها : مكتبات وقف ، ومكتبات تابعة لمدارس مثل بشر آغا ، ومكتبات خاصة مثل مكتبة حاج أمين باشا ، ومكتبات عامة مثل عارف حكمة وغيرها ، جُمعت في مجمع  الملك عبدالعزيز .

 

 فهرس مكتبة عارف حكمت

 

فيما يلي وثيقة أسماء كتب وقف عليها الباحث سعد بن راشد القحطاني بمكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت بالمدينة المنورة , هي مسجلة بالمحكمة الشرعية في السجل رقم 187 سنة 1304 برقم 205 جلد 63،62 وتوضح عناوين بعض محتويات المكتبة وتوضح الكيفية التي كانت تدون عليها العناوين واختلافها عن عناوينها الأصلية كما هي مدون عليه في المصادر :

 

 (أضغط صورة ايقونة الفهرس)

 

هامش :

1- طالع (ويكيبيديا) .

2- قاضي تركي المنشأ من نسل الحسين رضي الله عنه ، تقلد مناصب الفضاء في القدس ومصر والمدينة المنورة وتولى الأفتاء في مجلس الأحكام العدلية وفي مجلس العسكرية بتركية ومشيخة الإسلام ( 1858 – 1786 ) توفي عن 72 سنة.

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً