• Post published:20/06/2021

جديد المكتبات

 

تراثنا – التحرير :

 

حظيت روايات الكاتبة النشطة حياة الياقوت باهتمام الأديب الناقد السوري أ .د. احمد بكري ، فشحذ همته ، و تفرغ لقراءة اعمالها ، وسبر اغوار شخوص قصصها ، وقرر بعدها ان يتحف القراء وعشاق أدب  الأسرة والطفل والمرأة الروائي بما توصل إليه .

 

 

د. أحمد بكري عصلة
د. أحمد بكري 

  •  د . بكري : شدني اهتمامات حياة الياقوت اللغوية وحرصها الكبير على الإلمام باللغة العربية بما يقوي أسلوبها وشخصيتها .

  • د .الشيباني : سعدت باختيار مؤلفات الروائية الياقوت للكتاب لما تتمتع به من عمق وربط المرأة المسلمة بعقيدتها .

  • د الشطي  : تجربة الياقوت ملحظ جدير بالانتباه إليه على ضوء ما هو قائم في الساحة الثقافية من أزورار وعدم اهتمام باللغة .

 

 

جاء احدث مؤلفات د . بكري ( حياة الياقوت .. روح وريحان – دراسة عامة في الأدب والشخصية ) ، بمثابة قراءة متأنية لما بين سطور الروايات ، حيث قسمها ألى خمسة أصناف ، اعطى كل صنف رؤيته ، وماتريد أن توصله الكاتبة لقرائها .

 

الأديبة حياة الياقوت في حفل توقيع كتابها يا نساء جادلن
الأديبة حياة الياقوت في حفل توقيع كتابها يا نساء جادلن

بدء التعارف

وقد حرص الكاتب د . بكري  في تمهيده على تعريف القاريء بكيفية  لقائه بالراوية الياقوت ، فيقول : ” تعرفت على اديبتنا ، التي عرفت بعض كتاباتها ، وقرأت عدداً من قصصها ومقالاتها قبل لقائي بها في الرابطة ( رابط الأدباء ) .. فكان لي من ذلك دراسة أولى نشرت في مجلة الرابطة تناولت فيها مجموعة قصصها الصغيرة جداً “.

 

ويمضي قائلاً : ” زادت مغرفتي بشخصية الكاتبة .. فشدني فيها اهتماماتها اللغوية ، وحرصها الكبير على الإلمام بالعربية إلماماً يقوي أسلوبها وشخصيتها ” .

 

واثنى على ما تملكه من أسلوب متميز يدل على رغبة غامرة في التطوير اللغوي للذات ، كما اشاد د.بكري بحرصها على غيرتها على اللغة العربية من اعدائها الداخلين ، وهو ما رصده في رواياتها التي تعرض بالتحليل ل نحو 13 رواية  موجهة للمرأة والطفل والمجتمع .

 

طالع : روايات حياة الياقوت والرمزية .

 

أديب جاد

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد  الشيباني

ومن جهة أخرى تناول د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( الجهة الراعية والناشرة للكتاب ) بالثناء على الكاتب د . بكري ووصفه بالأديب الجاد ، حيث عُرف عنه اهتمامه بالأدب الكويتي واصداره عشرين كتاباً بهذا الشأن .

 

الربط بالعقيدة 

فيما عبر د . الشيباني عن سروره من اختيار المؤلف اعمال الاديبة حياة الياقوت لتكون خياراً لكتابه ، مشيداً بشخصيتها الجادة ، وتعمقها ، ودأبها على ربط المرأة بعقيدتها الإسلامية ، من خلال ما تجسده في كتاباتها .

 

دخول مفاجيء !

د . سليمان الشطي
د . سليمان الشطي

فيما  اكد الأديب د. سليمان الشطي أن دخول د . أحمد بكري في دائرة الباحثين في الأدب الكويتي مفاجئاً مقدرا ، ووصف استمراره في العطاء مفرحاً ، حين تابع دراساته الرصينة لعدد من المبدعين الكويتيين : احمد السقاف ، منى الشافعي ، عادل العبد المغني ..

 

ووصف كتابه الجديد بأنه مفاجئاً بالتفاتته الخاصة ، وبأعتنائه بنتاج المبدعين الجدد ، وكشف مناطق الأبداع في جديدها ..

 

الفصاحة اللغوية 

وعن تجربة الكاتبة حياة الياقوت ، قال د . الشطي : ” فعندما نتصفحه ، سنلمح أن منطلق تجربة حياة الياقوت وحصادها يصب فى مجرى أصحاب المشاريع التي تتوجه إلى اصلاح هذه الأمة ، وتصويب توجهاتها ، فالتقطت أميز مقوماتها ، اللغة العربية ، وتعلقت إيجابياً بالفصاحة اللغوية ، وهذا ملحظ جدير بالانتباه إليه على ضوء ما هو قائم في الساحة الثقافية من أزورار أو عدم اهتمام غير حميد عند الكثير من الكتاب من كتاب هذه المرحلة ..

 

هذا الكتاب 

 

كتاب حياة الياقوت روح وريحان للمؤلف د . احمد بكري بصلة

 

( حياة الياقوت .. روح وريحان – دراسة عامة في الأدب والشخصية ) ، من تأليف الأديب الناقد أ .د . احمد بكري بصلة ، يقع في 221صفحة من الحجم الوسط ، طُبع ( 1442 هجري – 2021 م ) منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، تطلب من دار الوارقين للنشر والتوزيع – الجابرية .

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً