• Post published:01/01/2022

جديد مكتبة تراثنا 

 

تراثنا – التحرير :

 

صدر حديثا عن مركز المخطوطات والتراث والوثائق رسالة (جمع القرآن الكريم في العهد الأول) لأبي بكر محمد بن عبدالله المعروف بابن العربي .

 

انتقى مادة الرسالة وعنى بها  د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، حيث يشير في ( التمهيد ) إلى أنها ترجمة نادرة للعلامة أبي بكر بن العربي الإشبيلي ،بقلم العلامة عبدالله عنون في كتابه ” أدب الفقهاء ” ، منوها بأنه عمل الإعتناء بالرسالة ، وعلى على ترجمتها .

 

وقال أن ذلك يأتي من باب التنويع في المصادر ، وإبراز الأداور العلمية والثقافية الأخرى لأبن العربي ،وهو الأدب ، ومن الشعر الذي انتقاه كنون .

 

وأشار  د . الشيباني إلى أنه قام سابقاً  بترجمة للعلامة أبي بكر بن العربي في كتابه ( قطوف من : ترتيب الرحلة للترغيب في الملة ، الرحلة إلى الشرق والعودة منها ” حيث استفاد كثيراً مما كتبه العلامة محب الدين الخطيب – يرحمه الله -عن العلامة ابن العربي ،

 

ونوه بأنه لا يظن بأن أحداً ترجم له في العصر الحديث مثله ، حيث تناقلها الركبان منذ ان كتبها في عام 1371 هجري/ 19511م . وتلتها طبعات  عدة .

 

كاتب وكتاب

كتاب ومكتبة

 

رسالة(جمع القرآن الكريم في العهد الأول) لأبي بكر محمد بن عبدالله المعروف بابن العربي ، حققها وعنى بها وعلق عليها د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ،الطبعة الأولى في 2021 م ،  تقع الرسالة في (46) صفحة من الحجم الصغير .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً