• Post published:26/06/2022

قضايا إسلامية 

 

أحدى الإنعقادات البرلمانية
أحدى الإنعقادات البرلمانية لبحث قضايا الأمة 

 

تراثنا – التحرير :

 

من كتاب (الشورى العشكرية النبوية) ، تأليف اللواء الركن محمود شيت الخطاب * (1919 – 1998م) يرحمه الله ، تنتقى تراثنا مقتطفات تختص بالشوري في الإسلام، وتبيان أهميتها وموقعها في المجتمع المسلم ، وفيما يتعلق بتدبير شؤون الأمة وسياستها .

 

 

اللواء ركن محمود شيت خطاب - يرحمه الله
 محمود شيت خطاب – يرحمه الله

 

  • الله أمر بها نبيه ب (الشورى) ، ليتألف قلوب أصحابه ، وليقتدي به من بعده ، وليستخرج منهم الرأي فيما لم ينزل فيه وحي من أمر الحروب والأمور الجزئية وغير ذلك .

  • الشورى قرنها الله بأصل الإيمان وهو الإستجابه له ، وبأقوى أركانه وهو الصلاة ، وفيه تنويه بشأنها وإعلاء أمرها وأنها أصل من أصول الإسلام ودعامة للحكم 

 

الشورى في اللغة :

..وتقول : شاورته في الأمر ، واستشرته بمعنى ، وفلانٌ خيِّر شَيِّرٌ : أي يصلح المشاورة ، وشاوره مُشاورة وشواراً، طلب منه المشُورة (1) .

 

مشروعية الشورى في القرآن الكريم

 

وأمرهم شورى بينهم
وأمرهم شورى بينهم

أمر الله سبحانه وتعالى بالشورى في كثير من آيات الذكر الحكيم ، فقال سبحانه وتعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) -(آية 159) آل عمران .

 

وقد رُوي عن الحسن البصري – رضي الله عنه – في تفسير الآية الأولى أنه قال : ” قد علم الله أنه ما به (يعني الرسول صلى الله عليه وسلم) إليهم من حاجة ، ولكن أراد أن يستن به من بعده ” (2) .

 

استمرارية المشاورة للأمة 

 

وقال البيضاوي – رحمه الله – في تفسير هذه الآية : ” عاملهم معاملة العفو والصفح فيما يختص بك ، واطلب المغفرة لهم ، واستظهر برأيهم ، وشاورهم في أمر الحرب ، وفي كل ما تصح به المشاورة ، لتطيب نفوسهم ولتمهيد سنة المشاورة لأمتك “(3).

 

وقيل في تفسير هذا الآية أيضا : إن الله أمر بها نبيه ، ليتألف قلوب أصحابه ، وليقتدي به من بعده ، وليستخرج منهم الرأي فيما لم ينزل فيه وحي من أمر الحروب والأمور الجزئية وغير ذلك (4).

 

والناظر في سبب نزول هذه الأية الكريمة ، يتبين بوضح مدى حرص الشارع سبحانه وتعالى على تقرير مبدأ الشورى ، والحرص على الاستمرار في تطبيقه والعمل به (5) .

 

ثناء على المؤمنين 

 

وقد أثنى سبحانه وتعالى في الآيات التي وردت في سورة الشورى على المؤمنين ، فامتدحهم بأن أمرهم شورى بينهم ، وقرنه بأصل الإيمان وهو الاستجابه إلى الله ، وبأقوى أركانه وهو الصلاة ، وفي هذا تنويه بشأنها وإعلاء أمرها ، وينبه على أنها أصل من أصول الإسلام ودعامة من دعائمه (6) .

 

ووجود سورة في كتاب الله هي سورة (الشورى) تسمى بأسم هذا المبدأ ، وجعل الشورى صفة من أوصاف المسلمين ، والأمر بها في سورة أخرى ، وإنما هي دليل على أهتمام الشارع سبحانه وتعالى بامر الشورى ، وجعلها دعامة من الدعائم التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام ، وما يتعلق بتدبير شئون الأمة الإسلامية (7) .

 

كاتب وكتاب

 

الشورى العسكرية النبوية ، تأليف اللواء الركن محمود شيت خطاب - يرحمه الله

 

 

كتاب( الشورى العسكرية النبوية) من تأليف اللواء الركن محمود شيت خطاب – يرحمه الله ، طُبع عام (1411 هجرية – 1990 م) مطبعة المجمع العلمي العراقي ،يقع في (174) صفحة من الحجم الوسط ،مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( الكويت) .

 

 

هامش :

* مؤرخ ومؤرخ وكاتب عراقي ، عضو مجمع العلمي العراقي، ومجمع اللغة العربية بدمشق، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومجمع اللغة العربية الأردني، ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ( ويكيبيديا) .

 

1- القاموس المحيط (65/2) وترتيب القاموس المحيط (70/21) ولسان العرب (6 /103 – 106) ومتن اللغة ( 3 /393 – 395 ) .

 

2- تفسير القرطبي ( 4/ 249) والسنن الكبرى للبيهقي ( 7/ 46) و ( 10 /109 ) .

 

3- تفسير البيضاوي  (2 /50) ، وحاشية اشهاب ( 3/ 76) وحاشية  زاده (1 /682 ) .

 

4-تفسير أبن كثير (2 / 275 ) وتفسير الكشفا الزمخشري ( 1/332 ) ، وتفسير القرطبي  ( 4 / 248 – 253 ) وتفسير الرازي  ( 3 /82 ) والسياسة الشرعية لابن تيمية ( 161 ) .

 

5- انطر التفاصيل في تفسير الرازي ( 3 /83) .

 

6- رسالة في الخلافة ( 68 – 69 ) .

 

7- نظام الحكم في الإسلام – محمد يوسف موسى – (115) .

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً