• Post published:06/10/2022

الحلقة (1)

صور كويتية من قديم ناشيونال جيوغرافيك

 

نوادر الصور من ناشيونال جيوغرفيك : حاكم الكويت عبدالله السالم يتفقد تحميل النفط في ميناء الأحمدي عام 1952
حاكم الكويت عبدالله السالم يتفقد تحميل النفط في ميناء الأحمدي عام 1952

 

تراثنا – التحرير :

 

نشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية الذائعة الصيت في بدايات صدورها في عددها السادس الصادر في ديسمبر عام 1952م تقريرا موسعا عن الكويت آنذاك ، تحت عنوان ( الكويت في زمن النهضة) تضمن صور نادرة ، تنشرها تراثنا على موقعا تباعا.

 

وفي الصورة أعلاه : سمو أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح برفقة وزراءه ومستشاريه – يرحمهم الله – يتفقدون سير العمل في تحميل النفط بصهريج في ميناء الأحمدي .

 

الجدير بالذكر ان الحاكم الحادي عشر للكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح ( 1895-نوفمبر 1965م ) تسلم مقاليد الحكم رسمياً في 25 فبراير 1950 ، وتحتفل الكويت بيوم 25 فبراير كيوم للأستقال تقديرا له ، حيث شهد عصره توقيع  وثيقة الاستقلال عن بريطانية في 19 يونيو 1961م.

 

ولقب بأبو الدستور ، حيث وضع الدستور الكويتي في عهده ، حيث قامت الحياة البرلمانية على أسسه ، ويمارس الشعب الكويتي اختيار نوابه في البرلمان ، كما أنضمت الكويت للأمم المتحدة وعضوية الجامعة العربية .

 

وظهرت في عهده الكثير من المرافق والمؤسسات الحكومية الاقتصادية والإعلامية والأجتماعية ومكونات المجتمع المدني المواكبة مع العصر ، وصاحبها التوسع في العمراني والصناعي ، وإنشاء المحافظات الإدارية ، وصعد اسمها في المحافل العربية والدولية وغيرها من الإنجازات مع المستوي المحلي والأقليمي والعالمي .

 

طالع الحلقة (2) :

 

الشارع القديم في صورة وذكريات كويتية قديمة 

 

 

ناشيونال جيوغرفيك في عددها السادس في ديسمبر 1962
ناشيونال جيوغرفيك العدد6، ديسمبر1962

 

يتبع لاحقا ..

 

تواصل مع  تراثنا 

اترك تعليقاً