• Post published:05/07/2022

مجتمع تراثنا

زيارات ثقافية وتراثية

د . محمد الشيباني - يمينا - يسنقبل الباحث المحامي محمد الصالح
د . محمد الشيباني – يمينا – يسنقبل الباحث المحامي محمد الصالح

 

تراثنا – التحرير :

 

في منطقة الجابرية.. تبعد عن مدينة الكويت العاصمة نحو 8 كيلو مترات ، كانت أحداث ما بعد تحرير الكويت، وزيارة البصرة وأبا الخصيب العراقيتان ، ومواقعهما الأثرية، مدار بحث واستذكار في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

د . محمد الشيباني - في الوسط - والضابط متقاعد محمد الصالح بين الآثار العراقية بعد غزو الكويت
د . محمد الشيباني – في الوسط – والضابط متقاعد محمد الصالح بين الآثار العراقية بعد غزو الكويت

جاء ذلك في لقاء ودي ، قام به الباحث والمحامي محمد الصالح – ضابط متقاعد – للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق في مقر عمله بمنطقة الجابرية .

 

بحوث التاريخ والأنساب 

وحظيت القضايا ذات البعد التراثي والتاريخي باهتمام الطرفين ، خاصة وأن الباحث الصالح ذو اهتمام  واسع بالدراسات والبحوث ذات الصلة بالأنساب وما يتعلق بها .

 

البصرة وأبا الخصيب 

وقد عرجت أحاديث الذكريات إلى ما بعد أحداث تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم ، حينما نظمت قوات التحالف ” المارينز”عام 2004 م جولة تفقدية للبصرة وأبا الخصيب في العراق، بعد سقوط النظام الغازي، ضمت بين صفوفها د . الشيباني والصالح (ضابط حينها).

 

 

د . محمد الشيباني في احد فصول المدرسية في البصرة بعد سقوط النظام العراقي
د . محمد الشيباني في احد فصول المدرسية في البصرة بعد سقوط النظام العراقي

 

أضرار الآثار

وشملت الجولة  تفقد أحوال المدنيين ، وتوزيع مساعدات تعليمية لطلاب المدارس مقدمة من مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، كما زار الوفد بوابة عشتار التاريخية  بناها نبوخذ نصر عام 575 ق.م، وهي تُعد الزيارة الثانية للدكتور الشيباني ، حيث سبق له زيارة هذا المعلم  التراثي عام 1964م ،  كما تم الاطلاع على الاضرار التي لحقت بالآثار العريقة عالمياً في العراق ،وما تعرضت له من سلب ونهب ، على أوجه عدة.

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً