الحلقة ( 5 ) والأخيرة 

اصلاح السفن الخشبية وصيانتها
اصلاح السفن الخشبية وصيانتها

تراثنا – التحرير :
من شخصيات رجال البحر الذين دون التاريخ اسماءهم ، وذاع صيتهم في اسفار كتب التراث الكويتي ، ما نشرته مجلة تراثنا الورقية على صفحاتها بعنوان ( رجال اللؤلؤ ) (*) ، حيث تناولت جانباً من سيرتهم ، وأبرز أحداثها ، ومن باب تعميم المعلومة بين الباحثين والمتابعين الكرام ، نعيد نشر المقال مجددا في حلقات متتابعة ( الحلقة الخامسة والأخيرة ) .

  • باع رمضان العيدان لؤلؤة نادرة على تاجر إنكليزي في البحرين ب 70 ألف روبية وكان أخوه عيدان مستشار الشيخ مبارك .

  • وصل عيدان العيدان إلى المقيم البريطاني في “بوشهر ” في وقت قياسي حاملاً رسالة مبارك الكبير أمكنت بريطانية من التصدي للعثمانيين .

  • عثر فالح الحبيني على لؤلؤة ( دانة ) ملتصقة في محارة على شاطئ ابوالحصاني وباعها ب 200 روبية .

رمضان مطر عبدالله العيدان
حصل على دانة كبيرة ( لؤلؤة نادرة ) باعها على تاجر إنكليزي في البحرين عن طريق الطواش ( تاجر اللؤلؤ ) صالح الشاهين ، المقيم في البحرين بقيمة 70 ألف روبية ..ورمضان هذا أخو عيدان بن مطر العيدان ، أحد مستشاري الشيخ مبارك الصباح ، شارك في معركة الصريف مع أخيه صالح عام 1901 م ، وموقعة الجهراء عام 1920 م .

عيدان مطر العيدان
عيدان مطر العيدان

جرأته وشجاعته
وكان لرمضان أخ يدعى عبدالله ، وله سفينة اسمها ( الحسني ) ، ولأخيه الكبير عيدان سفينة شويمي أسمها ( مساعد ) ، واشتهر صيت عيدان بين الناس آنذاك بالشجاعة والاقدام والجرأة في البر والبحر ، ومن ذلك أنه في سنة 1901 م اضطر الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت آنذاك أن يرسله برسالة عاجلة إلى المقيم البريطاني في الخليج العربي ، ويقيم في بمدينة ” بوشهر ” طالباَ الحماية من بريطانية ضد الدولة العثمانية .

وقطع عيدان المسافة بين الكويت و” بوشهر ” في زمن قياسي مكن بريطانية من تلبية طلب الشيخ مبارك ، فارسل بارجة حربية إلى الكويت لحمايتها .

فالح الحبيني العازمي الشاعر
كان ينصب حظرة لصيد الأسماك في ( أنجفة ) وفي المسايل وأبو الحصاني متنقلاً بينهما ، وفي أول أيام الحرب العالمية الثانية ، كان نازلاً ( ضيفاً ) في بيت الشيخ صباح بن دعيج في الجهة الشمالية من أبو الحصاني ، وكانت حالة الحبيني الاجتماعية ضعيفة جداً شأنه شأن أمثاله من الكادحين .

ونزل إلى البحر ، وكان جزراً ” متراجعاً ” للبحث عن الرزق ، فوجد محارة كبيرة ، وقد أكل السمك أكثرها ، فوجد بها فصاً من أنواع اللآلئ ، ملتصقاً بالمحارة من الداخل ، وهناك اخصائيون ذو اختصاص في اخراج الفص من المحارة ، فيكون أحيانا جوهرة ثمينة .

الطواش "تاجر اللؤلؤ " يقيم ويفحص حصيلة موسم الغوص على اللؤلؤ
طواش بحرني “تاجر “يقيم ويفحص حصيلة موسم الغوص على اللؤلؤ

فرح الحبيني بالفص برحاً شديداً ، ونزل من ساعته صباحاً إلى الكويت ،وباع لؤلؤته بمبلغ مئتي روبية ، واشترى حاجاته من السوق ، ورجع إلى مكانه في أبو الحصاني .

(*)مراجع حلقات دراسة ( رجال اللؤلؤ ) :
• الموسوعة الكويتية المختصرة : حمد السعيدان
• قاموس الشخصيات الكويتية في قرنين ونصف اعده فريق من الباحثين .
• تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي (1850 – 1950 م ) سيف مرزوق الشملان .
• اعلام الغوص عند العوازم خلال قرنين ، طلال الرميضي .
• تاريخ الكويت : عبدالعزيز الرشيد .
• الكويت واللؤلؤ : على أحمد الشرقاوي

لطفاً .. إقرأ

الحلقات والدراسات والبحوث والتقارير التاريخية المنشورة في تراثنا

وطالع

الحلقة السابقة ( الرابعة ) : لؤلؤة نادرة تعثر بقدم علي الدوب

اترك تعليقاً