مبحث في دورها الريادي في تأسيس بدايات العمل الخيري في الكويت 

كتاب جمعية الإرشاد الإسلامي
كتاب جمعية الإرشاد الإسلامي

تراثنا – التحرير :قد يغيب عن ذهن البعض ان مقومات المجتمع المدني في الكويت ، قد ضربت اوتادها منذ القدم ، وما نراه من صروح قائمة أنما سبق وضع لبناتها ثلة من أبناء هذا البلد الطيب في حقب سابقة،لا ينسى فيها الاشادة بجهود طيبة مباركة من مفكرين عرب ومسلمين قدموا إلى بلادنا، فكان لهم بصماتهم الواضحة على نهضتنا المبارك.

يمثل كتاب ( جمعية الإرشاد الإسلامي ) للدكتور أحمد سعود الحسن ” عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت – كلية الآداب ) إضافة قيمة لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، خاصة وانه إهداء من مكتبة الزميل الباحث صالح خالد المسباح ، الذي كان أحد المصادر المرجعية لبحث المؤلف .

الشيخ يوسف بن عيسى القناعي
الشيخ يوسف بن عيسى القناعي الرئيس الفخري

يسلط الكتاب الصادر عام 2018 م ، كما هو واضح من عنوانه ، على ظروف نشأة جمعية الإرشاد الإسلامي ، ودورها النشط القيم في المجتمع الكويتي الذي استمر للفترة من( 1952 إلى 1959 م ) .

نقتطف من الكتاب فقرات تسهم في بناء فكرة عن هذه اللبنة الاولية للنشاط الخيري في الكويت ، حيث يذكر المؤلف د .الحسن : “ان جمعية الإرشاد الإسلامي التي انشئت سنة 1952 م ،واستمر عطاؤها في التوعية الاجتماعية ونشر الثقافة الإسلامية الأصيلة إلى وقت إغلاقها سنة 1959 م ، تُعد من أوائل أركان هذا البناء الخيري الكويتي العظيم ” .

محب الدين الخطبب
محب الدين الخطبب صاحب المنار ” رحمة الله عليه “

ويشير إلى أن نشاطها الريادي شمل مختلف الأنشطة ، منها الدينية ،والثقافية والاجتماعية والرياضية والكشفية والسياسية والإصلاحية والخدمية ، منوهاً إلى أنها استقطبت عدد كبير من خيره الوطن في عضويتها .

الشيخ عبدالله المطوع
الشيخ عبدالله المطوع ” رحمة الله عليه “

قيادات الجمعية
وأما عن الفاعلون في قيادة الجمعية فكانوا أمثال السادة : عبدالعزيز علي عبدالوهاب المطوع ،ومحمد يوسف العدساني ، وعبدالرحمن سالم العتيقي ، والسيد يوسف الرفاعي ، وخالدا لمسلم ، وعبدالعزيز المزيني ، وعبدالله سلطان الكليب ، وخالد الجسار ، والشيخ علي الجسار ، وعبدالرزاق العسكر ، وعبدالله علي عبدالوهاب المطوع ، و يوسف النصف ، وأحمد الدعيج ، وسالم تركي فرج ، وعبداللطيف الرويشد ، وغيرهم كثير من خيرة أقناء الكويت .
وحظيت جمعية الإرشاد برعاية عالم الكويت آنذاك الشيخ يوسف بن عيسي القناعي ، الذي كان رئيساً فخرياً لها .

الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي
العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمة الله عليه “

الخلفية التاريخية للنشاط في الكويت
في المدخل التاريخي ، تناول المؤلف دور شخصيات علمية ، شكلت الخلفية التاريخية للنشاط العلمي التربوي والدعوي في الكويت قبل نشأة جمعية الإرشاد ، منهم الشيخ محمد امين الشنقطي (1876- 1932 ) الذي كان له دور انشاء أول مدرسة في الكويت ( المباركية ) سنة 1912 م ، و الشيخ محمد رشيد رضا (1865 – 1935م ) الذي زار الكويت في سنة 1912 م ، ومكث فيها ما يقارب شهراً ، ألقى خلاله دروساً عدة في التفسير والسنة ، وحث الناس على ضرورة تأسيس جمعية إسلامية ، يعود نفعها على أبناء المجتمع ،واثمر ذلك عن أنشاء الجمعية الخيرية الاسلامية 1913 م ، والشيخ حافظ وهبة (1889 – 1967م ) المدرس في مدرسة المباركية والأحمدية ، ودرس علم الفقه والتاريخ واللغة العربية والغى دروس وعظ في المساجد ، والشيخ عبدالله بن خلف بن دحيان الحربي ( 1875 – 1931 م ) وهو أحد علماء الكويت ، من تلاميذه الشيخ عبدالله النوري ،والشيخ أحمد الخميس وغيرهم .

الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان
الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان “رحمة الله عليه “

أول جمعية نفع عام

ويذكر د .الحسن ان الجمعية الخيرية الإسلامية التي انشئت سنة 1913 م، على يد فرحان بن فهد الخالد الخضير ، بمثابة أول جمعية أهلية ذات نفع عام في الكويت ، شاركها في تأسيسها الشيخ يوسف بن عيسى القناعي ، والشيخ عبدالله خلف الدحيان وآخرون ، اهتمت بإرسال الطلبة لتلقي العلم في الخارج ، واستقدام العلماء إلى الكويت لتعليم الناس ، وفتح مستوصف للتطبيب ، وتوفير مياه الشرب للناس ،وتجهيز الموتى الفقراء ” الغرباء ” ، ولكن لم يُكتب لها الاستمرار ، واغلقت في نفس السنة لأسباب غير واضحة .

وأشار إلى ان جمعية الإرشاد الإسلامي أكملت المسيرة ، لتكون حلقة من حلقات الخير في الكويت .

عرض سريع
وبالمرور السريع على فهرس الكتاب ، حيث يلاحظ أن الكتاب ضم 3 فصول رئيسية ، تحت كل فصل عدة مباحث تفصيلية .
وعلى سبيل المثال لا الحصر ، نتناول( الفصل الأول التمهيدي لنشأة الجمعية )، حيث تضمن عدة بحوث منها
– البحث الاول : ( التعرف على فكر الإخوان 1941- 1946م) .
– المبحث الثاني : التحرك لإنشاء تجمع دعوي في الكويت (1946 – 1950 م ) .
– المبحث الثالث :نحو التأسيس 1950 – 1952 .
– – اللائحة الأولى لجمعية الإرشاد .
– المبحث الرابع : الانطلاقة الرائدة 1952-1965 م .

وهكذا قام المؤلف د .أحمد الحسن في تبيان دور هذه الجمعية ونشاطاتها في ارساء دعائم العمل الخيري في الكويتي .

تلك كانت مقتطفات ولمحة سريعة للتعريف بالكتاب ،والمزيد من التفصيل الموسع يمكن العودة إلى كتاب ( جمعية الإرشاد الإسلامي ) الذي تقع صفحاته ذات الحجم الوسط في 268 صفحة .

تعريف بالجمعية

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة