• Post published:30/03/2024

جديد الإصدارات 

 

السفن الشراعية الكويتية على سيف البحر
السفن الشراعية الكويتية على سيف البحر

 

تراثنا – التحرير :

 

ينقسم أهل الكويت القديمة في سكناهم إلى ثلاثة أقسام : قسم الحضر ومعهم قليل من أهل البادية والقرويين وقسم أهل القرى آنذاك مثل الشعيبة والمنقف والفنطاس والفنيطيس وأبو حليفة والجهراء ،و أخيرا قسم البادية الذين يقطنون بادية الكويت .

 

جاء ذلك في مقدمة كتبها د . محمد بن إبراهيم الشيباني * في كتابه (البحر في حياة الكويتيين) حيث أوضح قيامه في الرسالة بجمع ما وصفه :” بعض النتف التاريخية الملتقطة من مناطقهم جنوبها وشمالها ، والذي يلتفت إليها كثيراً أو ضاعت فيما ضاع من حوادث التاريخ ” !

 

الكتاب من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، يقع في 104 صفحات من الحجم الوسط ، موضح بالصور ، الطبعة الأولى (1445 هجري  – 2024م) ، دار الوراقين للنشر والتوزيع-الكويت .

 

 

أنقر للتفاصيل

 

 

كتاب البحر في حياة الكويتيين لمحرره د . محمد بن إبراهيم الشيباني

 

 

أورد المؤلف متفرقات كثيرة عن المواقع والأماكن وتسمياتها الذي ابتدأه بنبذة عن تاريخ الكويت ( السور – البادية – القري ، ثم قسمه الى قسمين تناول فيهما صيد اللؤلؤ ، والغسالة الكبيرة ، وغسل الأغنام ، وجلب الماء ، ساحل البحر للراحة ، فيما ذكر ساحل الكويت الجنوبي ثم الساحل الشمالي.. )،

 

  أفرد الكاتب د . الشيباني تبويب عن النقع (أحواض السفن)،وتطرق إلى حديث حمد بوراشد في مقابلة أجراها معه بشأن جزيرة مسكان وطبيعة الحياة فيها ، تضمنت أنواع الطيور والأسماك وغيرها من المعلومات .

 

الأماكن والمواقع للسعيدان 

 

نقعة العبدالجليل " سحيلة "
نقع كويتية (احواض السفن) 

وتطرق المؤلف في ملحق الرسالة ما أورده المؤلف السعيدان – يرحمه الله – في (الموسوعة الكويتية المختصرة من الأماكن) ، ننتقي جانب مما جاء فيها لبعص تسميات المواقع والأماكن البحرية :

 

بحرة حوشان : تقع شمال الكويت على الحدود الكويتية العراقية ، تشتهر بكثرة أوديتها ، وحوشان أسم من أسماء البدو .

 

البحرة : مستنقع مياه في أرض رميلة أو هي صخور مشبعة بالغاز ، ولبحرة في الكويت آبار في الشمال ، تقع في شمال الصابرية ، والبحرة أيضا منطقة شمال مرتفعات الزور تبعد عن كاظمة حوالي ثلاثين كيلاً ، حُفر فيها أول بئر للبترول في 30 مايو 1936 م ، على عمق (795قدما) ولم يُعثر فيها على نفط .

 

البحرة (مشاشات البحرة) : مجموعة آبار تقع جنوب الكويت على بعد 19  كيلاً غربي الشعيبة .

 

بحر البنات : ساحل بحر العدان من المغاصات الساحلية من الرأس حى المشعاب ، سبب التسمية أن الذين يبحثون فيه عن اللؤلؤ ليسوا من المغامرين ، لأن الرجال يبحثون عن اللؤلؤ في أماكن صعبة ، والذين يفضلون الخمول والطرق المريحة هم الكسالى أشباه البنات !

 

البنايا : ” بنايا الخيران ” مرتفعات جنوب الخيران في المنطقة المحايدة سابقاً .

 

بنايا عريفجان :مرتفعات جنوب الكويت في المنطقة المحايدة سابقاً (جنوب) الأدعمي .

 

الجزر الكويتية 

 

 

جزيرة فيلكا كما تبدو سواحلها
جزيرة فيلكا كما تبدو سواحلها

 

 

الجزر الكويتية : جزيرة بوبيان ، فيلكه ، مسجان ، أم المرادم ، قاروه ، وربة ، الجزيرة العودة ، الجزيرة الصغيرة ، كُبَّر .

 

الجزيرة الصغيرة : جزيرة في جون الكويت تعرف بجزيرة الشويخ وجزيرة العكاز وجزيرة القرين والكورين .

 

 يقول المؤرخ الرشيد ص 55 :الجزيرة الصغيرة هي غرب الكويت ، فيها حضور (شباك لصيد السمك) ،وأكواخ كما في اختها ، اتخذها بعض الكويتيين منتجعاً لهم في ليال الصيف ،يروحون فيها عن أنفسهم بالتعرض لهوائها الطلق ، وجوها الصافي ، يبيتون هناك ثم يرجعون في الصباح ، وقد كثرت مداعبة فضلائنا لها بالمدح والذم شعراً .

 

الجزيرة العودة : جزيرة في جون الكويت ، تعرف بجزيرة أم النمل ، سُميت الجزيرة العودة لتمييزها من الجزيرة الصغيرة .

 

حوللي البحر : مغاص على اللؤلؤ على عمق يتراوح بين 10 – 13 بوعاً ، اكتشف سنة 1906 م ، العام نفسه الذي اكتشف فيه مياه حولي واطلق عليها أسم حوللي تيمناً .

 

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

 

تواصل مع مناصاتنا

 

 

اترك تعليقاً