الهريس أشهر مأكولات رمضان والتشريب واللقيمات والزلابية والمحلبية (1-3)

قصر السيف وبهيتة كما في الصورة
قصر السيف وبهيتة كما في الصورة المنقولة 

تراثنا – كتب خالد أبوقدوم :
كما جرت العادة تقدم “ تراثنا ” ضيفاً مميزاً ، وضيفنا لهذا العدد واحد منهم ،متعدد الاهتمامات والابداعات، إنه الباحث محمد يعقوب البكر، فهو إلى جانب كونه قاص وشاعر، فهو مهتم بالبيئة وبالتراث الكويتي، وله أربعة مؤلفات منوعة ويُعد لمؤلفات أخرى…وإلى جانب ذلك فهو إعلامي فردت له الصحف والمجلات صفحاتها، ناهيك عن استضافته في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية المحلية.

حاورته ( تراثنا) فتكلم لنا عن ضياع الثروة الحيوانية وشبه انقراضها في الكويت بفعل الصيد الجائر والإهمال الحكومي، كما تحدث عن تعدد أدوات صيد الطيور بكافة أنواعها المحلية والمهاجرة والغرض من صيدها.. كل هذا واكثر يتحفنا به البكر في لقاء نفرد له (ثلاث حلقات ) هذه هي الأولى منها .

الباحث والأديب محمد البكر

الباحث والأديب محمد البكر 

  • وُلدت في جبله مقر مبنى مجلس الأمة حالياً وكان من جيراننا سليمان البدر وعبد العزيز فهد المساعيد، وسليمان صالح السبيعي وغيرهم .

  • ـ بهيته اقدم أحياء الكويت وقبل مجيء العتوب وسُميت بذلك لأن المدافعون عن الديرة يباغتون الأعداء ويبهتونهم..

  • اشهر براحات الكويت القديمة براحة المطبة في شرق وبراحة حمود الناصر في جبلة .

  • ـ اشتريت بعيديتي كاميرا كوداك عام 1957 بـ 15 روبية وما زلت محتفظا بها وصالحة للاستعمال !

  • ثلثي بيوت مدينة الكويت هُدمت في سنة الهدامة لدرجة أن وثيقة تقول : ” لو انك وقفت في شرق لرأيت اقصى جبله ” .

من اهتمامات الباحث الكويتي المخضرم محمد البكر المنوعة العديدة ، الجانب القصصي ، وله كتاب في ذلك عنوانه ” حكايات وقصص من الحي القبلي ” يذكر فيه الحكايات التي ما زالت حية في ذاكرته ، تداعب مخيلته منذ صغره ..وهو إلى جانب ذلك شاعر طوّع القافية وروّضها، مبحراً في بحور الشعر يشهد له الشعراء بجزالة شعره ، وله ديوان أسماه ” خواطر حداق ” يعبر فيه عن حبه للبحر وكل ما له صله به، بل وقام بتأليف كتاب آخر لولعه بالمياه الزرقاء عنوانه ” الحداق وموسوعة الصيد البحري في الكويت ” ، ومثلما كان للبحر نصيب من مؤلفاته ، كان للبر نصيب ايضاً ، من خلال كتابه “الحبال وطيور سماء الكويت ” تناول فيه أنواع الطيور المحلية والمهاجرة وطرق صيدها وغيره.

الباحث محمد البكر يمينا في حواره مع محرر تراثنا خالد ابوقدوم
الباحث محمد البكر يمينا في حواره مع محرر تراثنا خالد ابوقدوم

النشأة

سألته في البداية عن تاريخ مولده والمكان ؟
– أجاب : أنا من مواليد ” الحي القبلي” جبلة عام 1943 م .
هل معنى ذلك ان للحي أسمين ؟
– فقال : ” الحي القبلي في مدينة الكويت العتيقة أشتهر عند الكويتيين باسم جبله ايضا، وهو أحد احياء ثلاثة ، كانت تتكون منها مدينة الكويت القديمة ، وهي :المرقاب وشرق وجبله، واما حدود الحي القبلي أو ما يُعرف بجبله فتبدأ من ديوان أسرة الخالد او المدرسة القبلية للبنات وحتى المستشفى الامريكاني غرباً، ويحد هذا الحي من جهة الجنوب شارع فهد السالم بدءاً من مجمع المثنى المبني على أطلال مدرسة المثنى من جهة الغرب، ويمتد مع هذا الشارع شرقاً إلى ما بعد مسجد الملا صالح الملا، ومن ثم يحاذي التقاطع المار بجانب حديقة البلدية، ثم يتجه شرقا إلى أن يوازي المدرسة القبلية للبنات سكة السد المتفرعة من براحة حمود الناصر البدر تحديداً .

(جبله ) مسقط الرأس
منطقة جبله هي مسقط رأس الباحث البكر، وكان من جيرانهم بيت سليمان البدر وبيت عبد العزيز فهد المساعيد، وفي واجهة السكة منزل سليمان صالح السبيعي وغيرهم، وهو ذات المكان المقام عليه حاليا مجلس الامة ( مقر البرلمان ) .

وتمثل جبله أحد اشهر الأحياء الكويتية القديمة وأكبرها ، إلى جانب شرق وجبله والمرقاب هو حي بهيته… وبهيته هي حي الوسط أو الديرة ، وكلها اسماء تُطلق على ذات المنطقة الواقعة بين جبله وشرق مقابل قصر السيف، وبوصف آخرهي المنطقة الواقعة بين ديوان الشملان المُطل على البحر وديوان الخالد المُطل أيضا على البحر، وهو الحي الأقدم في الكويت وقبل مجيء العتوب” .

براحة ( ساحة ) استغلت قديمة لألعاب العيد وبهجته
براحة ( ساحة ) استغلت قديمة لألعاب العيد وبهجته

معنى بهيته !
يواصل البكر حديثه ل ( تراثنا ) موضحاً كيف جاءت تسمية بهيته : “كانت الكويت معرضة دائماً للحروب والغزوات من القبائل وغيرهم، وكانت منازلها متراصة وطرقاتها ضيقة ، فكان العدو يتم محاصرته فور دخوله إليها ، فيباغتونه المدافعون عنها، فيبهت لما آل اليه وضعه ومن هنا جاءت التسمي، موضحاً بأن البعض يظن ان اسم بهيتة يعني المرتفع “.

ومعني آخر 
فأجبته سريعا: لا يمكن ذلك فالمنطقة منبسطة بسط الكف..أليس كذلك ؟؟
فقال : ” بالطبع لا…المنطقة أقيمت بالأساس على تل ، وظل هذا التل حتى الخمسينات ، وقد أدركته وشاهدته ثم أزيل فيما بعد، وكان ذو أرتفاع يشعر الصاعد إلى اعلاه بالتعب، وللاسم تفسير آخر عند البعض ان الصاعد إلى الجبل كان يبهت من التعب عند وصوله القمة ، ولا شك ان ذلك مخالف للهجتنا، لان التعب يعبر عنه بالانبهاظ وليس بالانبهات، وازيدك من الشعر بيت ان منطقة القرين كذلك، حيث سميت نسبة إلى جبل فيها وما القرين الا تصغير لقرن الذي يشبه الجبل “.

سنة الهدامة الأولى التي هدمت البيوت الطينية في مدينة الكويت
سنة الهدامة الأولى التي هدمت الأمطار أغلب البيوت الطينية في مدينة الكويت

سنة الهدامة
أما عن أشهر الأحداث التي مرت على حي جبله فكانت سنة “هدامة” عام 1934.. عن ذلك الحدث يقول البكر : ” سميت سنة الهدامة لان الامطار الغزيرة هدمت ثلثي مدينة الكويت، وهناك وثيقة من وثائق الخالد تقول : لو انك وقفت في شرق لرأيت اقصى جبله ” .

رمضان في السابق
ويغور الباحث محمد البكر في حديث الذكريات ، ويتوقف عند حلول شهر رمضان ، فيقول : ” كان أهل الكويت يستعدون قبل شهرين للشهر الفضيل ، أي من رجب، حيث يبدأون بشراء حاجات رمضان من الأرز والحنطة وكل حاجاتهم ، ومن ثم تقوم النساء بتنظيف الحبوب وطحنها وتنعيم السكر وطحن الدارسين وغيره، وهي لا شك عملية متعبة تستوجب العمل المضني والوقت الطويل، حتى تكون المواد جاهزة للطبخ في رمضان ” .

ويمضي شارحا أهم الوجبات الشعبية وأطايب المطبخ الكويتي القديم : ” أما أكلات الشهر فهي متعارف عليها عند أهل الكويت ، ربما كان الهريس أشهرها ،ولا تؤكل إلا في رمضان ، فهي مكلفة ومتعبة ، والتشريب واللقيمات والزلابية والمحلبية (المهلبية) .

ملاهي الأعياد
وعن أبرز ملامح العيد بعد انقضاء شهر رمضان فيقول البكر : ” أما ا أهم ألعاب ألعيد فكانت الديرفة” الأرجوحة ” والقليلبة ، تجهز قبل العيد ببضعة أيام وهي ملاهي الكويت القديمة ” .

ويقول عنها وقد حن الى تلك الايام وشقاوتها: ” كنا نخرج ليلاً ونحن صغار لنشاهد العمال وهم يحفرون لتثبيت اعمدة الالعاب في البراحات ” الساحات”، التي أشهرهما براحة المطبة في شرق، وبراحة حمود الناصر البدر في جبلة، واجمل ما في الموضوع كان فور الانتهاء من نصبها، حيث يعمد العمال الى الاستعانة بالاطفال الحاضرين ، لتجربتها بعد تجهيزها ، فكانت فائدة مشتركة للطرفين ، فيما كانت البهجة والسعادة لطرف واحد هم الاطفال..”.

العيدية
ويتحدث الباحث البكر عن المعايدات والعيدية التي يمنحها الكبار للصغر في العيد ، فيتحدث عنها : ” أما عيديتي فكانت في الغالب ما بين10الى 20 روبية وهو مبلغ لا شك كبير، اذا ما علمنا ان البعض كانت عيديته روبية او نصف روبية او آنتين أحيانا ” .

عيدية بكاميرا !
وحتى نستشعر قيمة العشرة والعشرين روبية، فقد اشترى البكر بعيديته كاميرا فوتوغراف كوداك عام 1957 بمبلغ 15 روبية، وما زال محتفظاً بها حتى الان ، وصالحة للاستخدام. ..

ترقبوا

تراثنا في اصدارها رقم 73 لشهري مارس وابريل 2020 م
تراثنا تنشر اللقاء كاملا في العدد 73

في الجزء ( الثاني)

في الحوار مع الباحث محمد البكر :

• أوقات الغوص والصيد ومستلزماته .
• اشعار قالها البكر في البحر .
• تدمير المعالم والآثار في الكويت .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )- حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر –  حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق – تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة