• Post published:15/02/2021

 من المقتنيات الإعلامية التاريخية (5)

أبرز عناوينها وفهارسها في مركز المخطوطات والتراث والوثائق

مجلة كل شيء والعالم العدد 246 الصادر في 26  من يوليو عام 1930
العدد 246 الصادر في 26  من يوليو عام 1930

تراثنا – التحرير :
مجلة “ كل شيء والعالم ” المصرية ” ، من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، تُعد من الوثائق التاريخية المصورة الهامة لحقبة مهمة ، حيث حرص المركز على فهرست مادتها وعناوينها ، خدمة للسادة للباحثين ، وفيما يلي أبرز عناوين مقالات الأعداد : 245، 246 ، 247  الصادرة في شهري يوليو/ من يونيو عام 1930م .

من عناوينها البارزة :

  •  ذكريات أحمد عرابي باشا ، ويوسف وهبي يتسائل : هل تريد أن تكون ممثلاً ؟ وصورة لرجل يتزوج وعمره 152سنة ، وانتهاء احتلال الحلفاء لمنطقة الرين .

  • كيف أقيل عبدالعزيز فهمي باشا من الوزارة الزيودية ؟ فاجعة الاسكندرية ، والدفاع عن البراق ، وأنقرة تزدهر وسط الصحراء ، القاهرة بعد 50 عاماً .

البرلمان البريطاني اقدم برلمانات العالم
البرلمان البريطاني اقدم برلمانات العالم
  • العدد 245 الصادر في 19 من يوليو عام 1930 ، وأبرز عناوينه :

الغلاف: أقدم برلمانات العالم. هذا أيضاً ينقصني. وزير مصر المفوض في لندن د. حافظ عفيفي. صفحات مطوية من ذكريات أحمد عرابي باشا في المنفى. هل تريد أن تكون ممثلاً؟ يوسف وهبي.كيف أؤلف كتبي وبماذا أشعر نحوها؟ معرض الأسبوع: صور. يتزوج وعمره ١٥٣ سنة ، صحائف غرام أصحاب التيجان: وليم الثالث. سينوت حنا بك: يحدثنا عن تاريخ دخوله الوفد المصري. انتهى احتلال الحلفاء لمنطقة الرين. أول محامية شرقية مصرية. المؤتمر النسائي الشرقي في دمشق. قصة كاملة: قاتل أخيه.

آرثر كونان دويل مبتكر شخصية شرلوك هولمز
آرثر كونان دويل مبتكر شخصية شرلوك هولمز
  • العدد 246 الصادر في 26 من يوليو عام 1930 ،، وأبرز عناوينه :

عظمة السلطان حسين كامل. عبدالعزيز فهمي باشا وكيف أقيل من الوزارة الزيودية؟ القاهرة بعد خمسين عام هل تريد أن تكون صاحب مصنع؟ من هو أغنى رجل في التاريخ؟ في بلدة هاملت. فاجعة الاسكندرية – يوم ٢١ يوليو في القاهرة.  الدفاع عن البراق. كونان دوبل مؤلف قصص (شرلوك هولمز). ماذا علمني والدي؟ ماذا يروي عباس بك الرمال عن والده. أنقرة تزدهر وسط الصحراء. ٧٥٠ مليون ريال في سبيل الاحسان. ركفلر . المسيح يغسل أقدام تلاميذه. صحائف غرام العظماء: الأميرة فكتورية أخت غليوم الثاني. مبادئ شاعر الهند طاغور. قصة كاملة: الأسنان الثمانية. الزيتون في التاريخ. عادات الشراكسة.

حضارة العراق القديمة
حضارة العراق القديمة
  • العدد 247 الصادر في 2 من أغسطس عام 1930 ، وأبرز عناوينه :

ملكة الجو في مصر المس آمي جونسون. ماذا علمني والدي: ماذا يذكر عبدالحميد سعيد بك. كيف أؤلف كتبي وبماذا أشعر نحوها؟ حافظـ بك – د، محمد صبري.باي تونس في باريس. الصحافة الإنكليزية في مصر.هل تريد أن تكون مقاولاً؟ يجري من باريس إلى موسكو. هل يستعيد العراق مجده القديم المستر كنورثي عضو مجلس العموم البريطاني. العاب الأطفال وكيف يجب أن تكون. صحائف غرام أصحاب التيجان: شارل الثاني. قصة كاملة: الماسة في جوف النعامة .. الكاتب الإنكليزي هـ. ويلز. ليتوانيا تقاطع عاصمتها القديمة.

يتبع لاحقا ..

طالع الحلقة السابقة ( الثالثة ) :استقالة النحاس باشا ورجل يسمع بفمه 

تواصل معنا

اترك تعليقاً