احصائية ديسمبر مقارنة مع نوفمبر عام 2020م

التعامل عن بُعد
التعامل عن بُعد

تراثنا – التحرير :

سجل شهر ديسمبر السابق لعام 2020 تراجعاً في معدلات زيارة موقع البحث الخاص بمركز المخطوطات والتراث والوثائق بنسبة سلبية بلغ 30 بالمائة على أقسامه المختلفة ، مقارنة مع شهر نوفمبر من العام نفسه .

وكان رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق د . محمد بن إبراهيم الشيباني ارجع في تصريح سابق الانخفاض الطارئ على الإحصائية في الآونة الأخيرة ، إلى ما قد يكون نتيجة لانعكاسات السلبية الارتدادية التي رافقت جانحة كورونا ، وكان لها أثر في انصراف اغلب زوار المواقع الثقافية المتخصصة إلى مواقع ذات صلة بالتعاملات الحياتية اليومية التي تعتمد على انجاز المعاملات عن بُعد ، عبر روابط خاصة لجهات حكومية صحية وخدمية ودراسية ومؤسسات وهيئات  لإنجاز المعاملات .

مؤشرات احصائية
مؤشرات احصائية

لا تهكير
ومن جهة أخرى ، وفي المزيد من التفاصيل ، فقد ارتفعت محاولات اختراق الموقع إلى 189 محاولة مقارنة مع إلى 138 محاولة في نوفمبر ، باءت جميعها باءت بالفشل.

خدمات المركز
الجدير بالذكر أن الموقع الالكتروني للمركز يقدم خدماته للباحثين وطلاب العلم ، والمهتمين عامة بعلوم التراث والتاريخ ، والراغبين باستكمال دراساتهم العليا وغيرهم ، وذلك في اطار خدمة مجتمعية دأب على تقديمها في مجال توفير الرعاية المطلوبة للباحثين في قضايا التراث والمخطوطات والمباحث التاريخية منذ تأسيسه في عام 1402هـ – 1981م ، كما يحوز المركز على مخطوطات أصلية ومصورة ومقتنيات لمجموعات اثرية متنوعة ،وتصدر عنه مجلة ونشرات وكتب ودراسات ويقدم استشارات تعني بهذا الشأن وغيره .

تراجع زوار ديسمبر
وكشفت بيانات الإحصائية المشار استمرار تراجع اجمالي عدد زيارات مرتادي الموقع في ديسمبر إلى 24,393 زيارة (بنقصان 30%) مقارنة مع نوفمبر الذي حقق إجمالي عدد الزيارات 34,633 زيارة ، بفارق سلبي يقدر ب( 10.240 ) زيارة .

أكثر الدول زيارة
وعادت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تصدر قائمة الأكثر زيارة وارتياد للموقع ، ب(6,277) زيارة في ديسمبر ، بعد ان ازاحتها الكويت ( البلد الأم للموقع )عن صدارة القائمة لأول مرة في نوفمبر من العام 2020 ، ب ( (9,384) زيارة .

وجاء ترتيب الكويت الثاني ب ( 5,085) زيارة في ديسمبر ، تلتها السعودية ب( 3,382) زيارة ، مقارنة مع ( 4,609) زيارة في نوفمبر من نفس العام .

احصائية للزيارات الجديدة التي حظى بها شهريا موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق عام 2020
احصائية للزيارات الجديدة التي حظى بها شهريا موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق عام 2020

زوار ديسمبر (الجدد)

وبتراجع يُقدر بنسبة (3% ) لعدد الزوار الجدد في شهر ديسمبر عن سابقه ، رصدت إحصائية المركز للشهرين المشار إليهما (ديسمبر – نوفمبر 2020) على التوالي :

تراوح عدد الزيارات للمرتادين الجدد خلال شهر ديسمبر ما بين 74 و 177 زيارة يومياً ، في حين تصدر اليوم ال (30) منه على أعلى عدد بواقع(1,707) زائر جديد. (بنقص 3%) .

يأتي ذلك مقارنة مع نوفمبر الذي تراوح عدد مرتاديه الجدد ما بين 81 و 134 يوميا، في حين تصدر اليوم ال (17 ) منه على أعلى عدد بواقع 134 زائر جديد.

 إحصائية عدد زيارات موقع مركز المخطوطات والتراث والتوثيق في عام 2020

إحصائية عدد زيارات موقع مركز المخطوطات والتراث والتوثيق في عام 2020

وقف وخيري
الجدير بالذكر أن مركز المخطوطات والتراث والوثائق (مقره الجابرية – الكويت) يقوم بتقديم خدمات عبر منصاته المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي المبينة في ( تواصل معنا ) ، حيث تديره جهة مستقلة ذات ملكية خاصة ، ويحصل على تمويله من تبرعات ورعاية خيرية ووقفية، ولا يسعى المركز لتحقيق ربحية من خدماته إلا بقدر ما يغطي ويضمن استمرارية عمله الخيري في اطار خدمة الباحثين وطلاب العلم.

طالع إحصائية مركز المخطوطات والتراث والوثائق لشهر نوفمبر 2020

تواصل معنا 

 

اترك تعليقاً