• Post published:08/08/2020

انتقاءات تراثنا من وسائل التواصل الاجتماعي(10)

مريضات ينتظرن دورهن لمراجعة اطباء المستشفي الامريكاني في الكويت
مريضات ينتظرن دورهن لمراجعة اطباء المستشفي الامريكاني في الكويت

تراثنا – التحرير :
على وقع جانحة وباء فايروس كورونا المستجد الذي يرزح بثقله على المعمورة كافه بما فيها الكويت، وبما أن الشيء بالشيء يُذكر ، فقد حرصت تراثنا خلال الفترة السابقة على استذكار التاريخ الكويتي وتسليط الضوء على الأمراض والأوبئة التي اجتاحت الكويت والمنطقة .

وشابت تلك الذاكرة ، الكثير من الألم لقلة القدرات والإمكانيات المتوفرة في البلاد وما حولها ، في ظل مجتمع ناشئ ، قليل الخبرات ، وقلة الموارد المالية والخيرات.

فكانت اعداد الضحايا جسيمة للغاية ومهولة ، في غياب اللقاحات المناسبة للتصدي لأمراض الجدري والطاعون والانفلونزا وغيرها ،ا حيث مثلت حينها  أوبئة قد تكون قاتلة، مقارنة مع الوضع الحالي ،.

كما رصدت تراثنا عبر تقارير نشرتها منتقاة من كتاب ( الأمراض الفتاكة في تاريخ الكويت ) عبر حلقات متسلسلة ( الحلقات كاملة ) تطور الخدمة التمريضية في الكويت ، انطلاقاً من الارسالية الأمريكية التبشيرية ، والمستشفى الأمريكاني ، وبدء ظهور الخدمات الصحية في الكويت وتطورها ، مثل المستشفى الأميري والمصحات والمستوصفات في المناطق ، إلى جانب العلاجات الشعبية والتداوي بالطب النبوي ،وأشهر المعالجين بها ، بالإضافة إلى  التداوي بالخرافات مثل الزار ، التي سادت تلك الفترة ..وغيرها.

وباء الطاعون في الكويت (يوتيوب

مما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي من الموقع ( يوتيوب) الشهير ، ىقرير مصور مرئي يوثق اجتياح وباء فيروس الطاعون الكويت ، متسببا في كارثة انسانية واجتماعية واقتصادية كبيرة في حينها ، وذلك على الرابط أدناه .

( الرابط )

اترك تعليقاً