• Post published:24/11/2019

مطبوعاتكم وصلتنا !

مبنى الأرشيف الوطني في أبو ظبي
مبنى الأرشيف الوطني في أبو ظبي

تراثنا – التحرير : في اطار الإهداءات والتبادل المعرفي المشترك ، تلقت مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت ) اصدارات ودوريات ونشرات من مراكز بحثية وعلمية وجهات تراثية وخيرية عربية وعالمية ..

وكان من أبرز ما وصلنا الكتب والمجلات التالية من الأرشيف الوطني لأبوظبي في دولة الأمارات العربية المتحدة الشقيقة :

حراس الشاطئ الذهبي

كتاب : (حراس الشاطئ الذهبي .. تاريخ الإمارات العربية المتحدة ) من تأليف مايكل كوينتن مورتون ( الطبعة الأولى – 2018 م ) وهو من إصدارات الأرشيف الوطني لأبوظبي .

يتمتع الكتاب بطباعة فاخرة ، تزخر بالصور التوثيقية عن تاريخ نشأة دولة الأمارات ، ويلقي الضوء على الظروف التي رافقت قيام الاتحاد ، فيما يوضح الحداثة والتطور الذي يعيشه شعبها وحكومتها ، ويقع الكتاب في 209 صفحة من الحجم الوسط .

ليوا

ليوا .. مجلة علمية محكمة ، يصدرها الأرشيف الوطني في أبوظبي ، ( العدد العشرون – ديسمبر 2018 م ) .

ويغطي العدد بحوث عدة لقضايا متنوعة ، من بينها ( صفحة مجهولة من تاريخ الظفرة ..قراءة في وثائق أحسائية حول تاريخ المنطقة ) و (السلطان أبو الفلاح بين الوثائق والروايات الشفهية ) و ( تاريخ الحياة الاقتصادية في بلاد الحرمين من خلال كتب الرحالة في العصر العثماني ) وغيرها .

ايضاح المكنون

كتاب : (ايضاح المكنون في سيرة الشيخ طحنون . 1818 -1833 م ) من تأليف . عبدالله بن محمد المهيري ، من اصدارات الأرشيف الوطني في أبو ظبي ، ويتناول فيه بحوث عدة تتعلق بآل فلاح الهلاليون ونشأة امارتهم ، و جوانب من حياة الشيخ طحنون ، كما يلقي الضوء على الشيخ  طحنون من خلال عيون السياسيين والضباط البريطانيين ، وصعوده إلى سدة الحكم ، وغيرها من المباحث التي رافقت فترة حكمه .

التدخل المشؤوم

كتاب : ( التدخل المشؤوم ..شركة الهند البريطانية للملاحة البخارية في الخليج العربي .1862- 1982 م ) من تأليف مايكل كوينتين مورتون ” من اصدارات وترجمة الأرشيف الوطني في أبوظبي ) .

يروي المؤلف مورتون قصة شركة الهند البريطانية للملاحة وتأثيرها في الخليج العربي ، على مدى 120 عاماً في المنطقة ، وقد فتحت سفنها أبواب المنطقة أمام شبكات تجارية واسعة أحدثت اضطرابا في تجارة مراكب الداو المحلية ( ابوظبي ) ، ويتناول من أحدثه ذلك من تغييرات جراء التقاء عالمين مختلفين  في حياة سكان الخليج ، وتغير أحوالهم .

يقع الكتاب الفاخر بورقه ، والزاخر بمعلوماته وصوره ، في 301 صفحة من الحجم الوسط .

جندي

كتاب : ( جندي في شبه الجزيرة العربية ) تأليف ديفيد نيلد ، وتقديم بقلم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ، من اصدارات الأرشيف الوطني في ابوظبي .

يُعد الكتاب سيرة ذاتية لمؤلفه نيلد ، يتناول فيه مراحل حياته العملية منذ ان كان طالباً في مدرسة بورتسموت الثانوية ، إلى ان انتقل ألى قوة ساحل عمان في الشارقة أوائل عام 1959 م ، وهو في العشرين من عمره .

ويستعرض المؤلف مشاهداته وانطباعاته عن  الحياة اليومية الناس والمكان وفي اطار عمله ، ويوثق الأحداث التي جرت في المنطقة حينها .

يقع الكتاب المطبوع طباعة فاخرة في 174 صفحة مزينة بالصور التوثيقية للحقبة التي شهدها المؤلف .

التطور التاريخي للقضاء

كتاب : (التطور التاريخي للقضاء في دولة الأمارات العربية المتحدة بين الأعراف القبلية والأنظمة الوضعية . 1946 -2000 م ) من تأليف د . راشد محمد عبيد رشود ، من اصدارات الأرشيف الوطني في ابوظبي .

ويفصل المؤلف في بحثه مراحل القضاء التي مرت بها المنطقة ، متناولاً القضاء لغة واصطلاحا ، ثم في الإسلام وعهود الخلافة ، يتطرق بعدها إلى القضاء القبلي القديم في الإمارات ، وهياكله والزامياته ومرافعاته ، ثم القضاء القبلي القديم في حقبة الوجود البريطاني ، والمجلس القضائي البريطاني في الإمارات المتصالحة ..ويتوسع في ذكر المراحل التي مر بها القضاء حتي عام 2000 م .

يقع الكتاب المطبوع طباعة فاخرة في 428 صفحة من الحجم الكبير ، ويعد مبحثاً هاماً للجهات المعنية بدراسة القضاء وتطوره في دولة الأمارات .

ختاماً

هذا ..وتبدي تراثنا شكرها الجزيل لتواصل الجهات الشقيقة والزميلة المختلفة بأصدارتهم القيمة مع مركز المخطوطات والتراث والوثائق ،  وتعتذر بالأنابة عن القائمين عليه عدم التمكن من ارسال نشرات المركز وكتبه  في الوقت المناسب ،  نظراً لما تمر به  خدمة البريد في الكويت من أزمات لوجستية تبطيء من عمله .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق
• تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه –  هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً