أرسله والده إلى البادية ليتعلم الفروسية والرماية فبهرته بجمالها وتعلم علم الفلك (1)

الفلكي الكويتي صالح العجيري
الفلكي الكويتي صالح العجيري ” صورة
  • برع في اللغة والنحو والفلك واعترض على مدرس اللغة العربية عندما درسه الأسماء الخمسة وأصر على أنها ستة !!

  • ولما أدخل التعليم النظامي (المباركية ) عام 1937 تفاجأ المدرسون من براعته في حل المسائل الحسابية بسرعة فائقة .

تراثنا – التحرير :

في عام 1980 م احتفل كلُ من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والنادي العلمي بتكريم الفلكي الكويتي الأستاذ صالح العجيري لدوره البارز في علم الفلك ، حيث اصدرت كتيب من 80 صفحة ، تروي سيرته وتعدد إنجازاته ، وحفظا لهذه الوثيقة تقوم تراثنا الإلكترونية بدورها بإعادة نشرها “بتصرف” في حلقات لتكون شهادة تاريخية لهذه الشخصية العلمية العربية والإسلامية الفذة التي لامست المائة عام في يوليو 2020 م .

محمد صالح العجيري والد الفلكي صالح
والده محمد العجيري” صورة

الدروس الأولى
بالرغم من انه لم يوجد في العشرينات من هذا القرن ، وهي فترة الطفولة من حياة العجيري *من المدراس في الكويت سوي المدرستين المباركية والأحمدية ، إلا ان هناك عدد من الكتاتيب يكفي لاحتياجات السكان محدودي العدد آنذاك .
وكانت في معظمها تقوم بتحفيظ القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة والحساب ، والبعض الأخر منها كانت تعني – بالإضافة إلى ذلك – بمبادئ الفقه والنحو والإملاء وتحسين الخطوط .

لك اللحم ولنا العظم
ومن طريف ما يجب أن لا نغفل ذكره عن تلك الفترة من الزمن أن هناك من هذه الكتاتيب ما قد تديره أمرأه ، أو باللفظ المفهوم آنذاك ( مطوعة ) والأطرف من ذلك أن التعليم فيها كان مختلطاً بين الأطفال ( بنين وبنات ) .

وكان لا يضير المرء أن يقول أنا قرأت عند المطوعة حليمة أو شريفة ، ومن المألوف أن يصطحب الأب ابنه إلى المدرسة ويقول للمعلم : ( لك اللحم ولي العظم ) كناية إلى أن للمعلم الحق في تأديب الولد بالطريقة التي يراها مهما كانت قاسية ..

أول صورة لصالح العجيري
أول صورة لصالح العجيري 

مدرسة الأطفال
خطرت ببال  محمد صالح عبدالعزيز العجيري والد السيد صالح “يرحمه الله ” فكرة افتتاح مدرسة سماها تربية الأطفال ، وتقع في ( كشك الصقر ) الموقع الحالي لفندق الشاطئ الذهبي ، وذلك ما بين سنتي 1922 إلى سنة 1932 م .

وبالرغم من أنه لم يطلع على أسس التعليم الصحيحة ، لم تكن له اية دراية بالأساليب التربوية في تلك الفترة ، إلا أنه شذ عن طرق التعليم السائدة آنذاك وسمح للأطفال بمزاولة النشاطات التي لم تكن معتادة في ذلك الوقت لا سيما فيما يتعلق بتنمية مواهبهم .

ولعل معظم من سكن حي القبلة ممن يبلغون الأن الستين ( في عام 1980 م ) من أعمارهم كانوا من تلاميذه ، ويتذكرون أساليبه جيدا .

تنشئة دينية صحيحية

البداوة والصحراء وفناجين القهوة
البداوة والصحراء وفناجين القهوة

وقد تلقى ابنه صالح دروسه الأولي في تلك المدرسة ، ثم انتقل إلى المدارس الأهلية الأخرى ، إلا أن والده في نفس الوقت كان حريصا على تنشئته النشأة الدينية الصحيحة ، فخصص له مدرساً في الفقه وعلم الفرائض والحديث، وكذلك حرص على أن يقوم لسانه ويقوي لغته العربية ، فجعله يحفظ ( الاجرومية ) في علم النحو في صغره ، وكان والده يتابعه باستمرار في الدروس ، فيفاجأ مثلا بهذا السؤال :

– ماهي موانع الإرث ..؟ اجب حالا !
فيجيب دون تلكؤ :
ويمنع الشخص من الميراث
                    واحدة من علل ثلاث
رق وقتل واختلاف دين
          فافهم فليس الشك كاليقين

وربما سأله : بما يجر الممنوع من الصرف ..؟ فيجيب فورا :

وجر بالفتحة ما لا ينصرفان

                     لم يضف أو يكن بعد آل ردف

تفوق على اساتذته
ولما أدخل التعليم النظامي في المدرسة المباركية ، التحق بها في سنة 1937 م ، ومن غريب ما يرويه المدرسون انه كان يحل المسائل الحسابية بسرعة فائقة .

أما مدرس اللغة العربية ، فيروي أن العجيري أعترض عليه عندما كان يدرسه الأسماء الخمسة ، وأصر على أنها ستة وهي : أبوك وأخوك وحموك وفوك وذو مال ، وزاد عليها و ( هنوك ) ، فقد درسها في دروسه الخصوصية في صغره .

وعندما وصلوا في المنهج إلى ( كان واخواتها ) و ( إن وأخواتها ) أصر العجيري إلى أن هناك أيضا (ظن وأخواتها ) وهي تنصب المبتدأ وتنصب الخبر ، فطلب منه المدرس أن يأتي بمثال : فأجاب ” خلت الهلال لائحاً ” فضحك المدرس وقال : هذه في علوم النحو القديمة ، ومع ذلك أدخلت علينا الفلك في علم النحو واتيت بكلمة الهلال في المثال .

الرشايدة وعلم الفلك
كما أرسله والده إلى البادية ليتعلم الفروسية والرماية ، وليتعود الحياة الخشنة ، وقد أنس للصحراء وبهرته محاسنها ،فضوء الشمس ونور القمر ،والقبة السماوية المرصعة بالنجوم ..كانت من المباهج التي يأنس لها ،وتأخذ بمشاعره ، وربما زادت بشغفه في دراسة علم الفلك .

وقد اكتشفت القبيلة التي استضافته وهم الرشايدة قدرته على العدو السريع للمسافات القصيرة ، فصاروا يتباهون به ، ويراهنون عليه ، ولعله أخذ منهم أول درس في الفلك ، فلقد اطلعوه على طريقة الاستدلال على الجهات الأربع لا سيما أذا تلبدت السماء بالغيوم ، والوقت ليلاً ، ذلك أن الريح الشمالية تهب في العادة رتيبة .

مالم يذكر عن حياة صالح العجيري 1980

اما الريح الجنوبية فتأتي متعثرة في هبوبها ، لذلك فإن ريح الشمال تكون مثلثاً صغيراً من الرمال الناعمة في أحد جوانب الحجارة ، أو في أصول الشجيرات الصحراوية ، وبذلك يتعرفون على جهة الشمال والجهة المعاكسة لها وهي الجنوب ، ومتى عرفت الجهتين أمكن معرفة جهتي الشرق والغرب بسهولة .

هذا الكتاب

منتقى من كتاب ( ما لم يذكر عن حياة صالح العجيري بمناسبة تكريمه ) من إصدارات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والنادي العلمي في عام 1980 ، من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ضمن محتويات مكتبة الباحث عبدالله الخضري ( يرحمه الله ) المهداة للمركز .

يتبع لاحقا : أقرأ (الحلقة الثانية ) : العجيري تعلم الفلك من باب إعرف عدوك !

الصور :

  • كتاب مالم يذكر من حياة صالح العجيري
  • موقع Wikiwand
  • تويتر ( المجلس ) Almajllis

هامش :
1- صالح العجيري : صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري (23 يونيو 1920 )

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) الألكترونية – . حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر –  حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق- تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً