• Post published:02/07/2023

 

الحلقة الرابعة

من أحداث التاريخ البعيد والقريب

 

كتابة التاريخ

 

تراثنا – التحرير :

 

من بين لطائف ما بثته تراثنا على موقعها الالكتروني من نوادر الأحداث وفوائدها عبر التاريخ القديم ، اقتطفنا للأخوة المتابعين والباحثين السطور التالية :

 

 

قتلته شجرة الدر عارياً !

 

جثمان ميت

 

 

ذكر صاحب  شذرات الذهب ( 5 /267) أنه في سنة (655 هجرية) : شاع الخبر أن الملك المعز صاحب مصر يتزوج بابنة صاحب الموصل ، فعظم ذلك على شجرة الدر ، وعزمت على الفتك به واتفقت مع جماعة من الخدم ووعدتهم بأموال عظيمة ، فركب المعز للعب الكرة ، وجاء تعبان ، فدخل الحمام يغتسل ، فلما صار عريان رمته الخدم على الأرض ،وخنقوه ليلاً ، و لم يدر به أحد ، فأصبح الناس من الأمراء والكبراء على عادتهم للخدمة ، فإذا هو ميت ، فاختبطت المدينة ، ثم سلطنوا بعده ابنه الملك المنصور علياً .

 

( التفاصيل )

 

 

بركة الشيخ بن باز

 

 

العلامة عبدالعزيز بن باز - يرحمه الله
العلامة عبدالعزيز بن باز- يرحمه الله

 

 

اثنى د . محمد بن إبراهيم الشيباني * على العلامة بن باز ” يرحمه الله ” إثر زيارته له ، فقال : لم أر بعد الشيخ ابن باز إنساناً مثله في البركة في علمه ، ووقته وخدمته للناس كافة ، وهذه الأعمال ليست في الرياض فقط حيث سكنه، بل كذلك الأمر في سكنه بالطائف ، حيث يمتلئ بالضيوف القادمين من كل فج عميق ، وبيته في العزيزية ” مكة المكرمة” وضيوفه كذلك الكثر كلهم على نفقته الخاصة في الحج والعمرة .

 

(التفاصيل)

 

 

تيس له ضرع بحليب !

 

 

تيس

 

 

جاء في المنتظم  (109 /6) أنه : ورد الخبر من فارس بطاعون حدث فيها ، مات فيه سبعة آلاف إنسان ، ووردت أربعة أحمال من مال من مصر ، وقيل إنه وُجد هناك كنز قديم ، وكان معه ضلع انسان طوله اربعة عشر شبراً في عرض شبر ، زعموا أنه من قوم عاد ، وكان مبلغ من المال خمس مئة ألف دينار ، وكان معها هدايا عجيبة ! فذكر الصولي أنه كان في الهدايا تيس له ضرع يحلب اللبن !!

 

(التفاصيل)

 

ملا مزعل..الشامل !

 

الملا مزعل هزاع الصلال
الملا مزعل هزاع الصلال

 

في زيارته لقرية الفنطاس ، ذكر أ . فيصل العظمة -يرحمه الله – في كتابه (في بلاد اللؤلؤ) : ومن لطائف الجولة وقوف الزوار على الدور الذي يلعبه “الملا مزعل” الشهير في القرية فيقول :  ” في القرية جامع ومدرسة أولية ، ومعلم المدرسة ” ملا مزعل ” يقوم بجميع أعمال المدرسة ، من إدارة وتعليم وتنظيف ، ألخ .. وهو يقوم في القرية بوظيفة قاض ، يفصل في المنازعات ، وبوظيفة ضابط الأحوال المدنية ، من عقد الزواح وتحرير التركة ، ويقرأ للأموات ،وهو نفسه إمام الصلاة وخطيب الجامع “!!.

(التفاصيل)

 

النامليتي

 

 

أحمد حسين النامليتي - يرحمه الله
أحمد حسين النامليتي

 

من ملاحظات دونها د . الشيباني أثر زيارته مقهى النامليتي بأحد الأسواق الشعبية في مملكة البحرين جاء فيها : الجدير بالأشارة أن لقب (النامليتي) ترجع إلى عائلة أسست المقهى اشتهرت به ، نسبة إلى مشروب يدعى النامليت الذي جلبه إلى البحرين من بومبي بالهند التاجر أحمد حسين النامليتي ( 1927-1996)، وأقام معمل لمشروب نامليت عام 1921، واستورد القناني من الهند، ويباع بالمفرد والجملة .

(التفاصيل)

 

يتبع لاحقا ..

 

 

 

تواصل مع تراثنا

 

اترك تعليقاً