• Post published:11/04/2022

 

 من كتاب في بلاد اللؤلؤ الحلقة (8)

  سطور من ماضي الكويت بعين شامية

 

الشاوي والرعي بالإغنام خارج مدينة الكويت ويبدو السور
الشاوي والرعي بالإغنام خارج مدينة الكويت وتبدو بوابة السور المحيط بمدينة الكويت 

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة السابعة ، يواصل  الكاتب السوري والمحامي فيصل العظمة – يرحمه الله – تدوين انطباعاته وملاحظاته عن كويت عام 1942م ، التي دوَّنها في كتابه (في بلاد اللؤلؤ)  في طبعته الأولى عام 1945م .وأعيدت طبعتها الثانية في 2020 م في الكويت .

 يقول الكاتب العظمة – يرحمه الله عن سكان الكويت : الأكثرية الساحفة في الكويت من العرب ، وأصل أكثرهم من نجد ،  وقليل منهم أتوا من الخليج ، وهناك أقلية من العيم أي العجم ، وتبلغ نبستهم ربع السكان تقريباً ،وهم بازدياد ويشتغلون بالإعمال البسيطة .

 

الإستاذ فيصل العظمة - يرحمه الله
فيصل العظمة – يرحمه الله
  • الأكثرية الساحقة في الكويت من العرب ، أكثرهم من نجد ، وأقلية من العجم ، ولا وجود لليهود والنصارى ،والأكثرية سنيون حنابل وشوافع ومالكية وأحناف وأقلية جعفرية.

  • سكان إمارة الكويت 110 آلاف نسمة ، وفد آل صباح إلى قطر على أثر خلاف قبلي في نجد ثم اضطروا للرحيل إلى الكويت تحت سلطة بني خالد في الإحساء .

 

ويجب ( أن لا) يخفي علينا أن لإيران مطامع في الكويت ، فيجب أن نفتح عيوننا ، وجميع سكان الكويت على الإطلاق مسلمون ، فلا يوجد في الكويت لا نصارى و لا يهود ،وأكثرية السكان سنيون وهم أقسام : حنابلة وهم المهاجرون من نحد ، ومالكية ومنهم الشيوخ ، وهم الأكثرية ، وشافعية أكثرهم من العجم ، أما الأحناف فقلائل .

  لا نصارى في الكويت 

 

امين الريحاني
امين الريحاني

وأما ما ورد بكتاب أمين الريحاني ، من وجود نصارى ، فربما كان ذلك إبان زيارته للكويت ، أما اليوم فلا يوجد نصراني واحد ، ويوجد في الكويت شيعة واكثرهم من العجم ، ولهم مدرسة جعفرية ، وبالرغم من أن الكويت تتاخم نجد  إلا ان الوهابية غير منتشرة فيها .

 

ويستطرد الكاتب : يبلغ عدد سكان الإمارة نحو 110 آلاف ، منهم نحو ثمانين ألفاً في مدينة الكويت ، وعشرة آلاف في القرى ونحو عشرين ألفاً بدو في الخيام .

 

 معنى الكويت 

 

أما معنى الكويت ، فهو مصغر من الكوت ، والكوت بعرف أهل هاتيك البلاد هو الماء الموجود في الصحراء ،ومن ذلك سمي البناء على الماء كوتاً (1) .

 

الحلقة السابعة :

 

قرية حولي والمسيلة وقصور شيوخ الكويت فيهما قديماً 

 قبيلة عنزة 

 

طبعات السفن الكويتية في البحر

 

والكويت إمارة جديدة ، لم يمض على تأسيسها أكثر من قرنين ونص ، وقد كانت قبل القرن الثاني عشر للهجرة صحراء قاحلة ، يقصدها البدو إلى أن نزلها آل الصباح ، وهم من عشائر عِنِزة ، وهي من أقوى وأشهر القبائل العربيةومنها عائلة ابو سعود وعائلة آل خليفة حكام البحرين ، وآل صباح حكام الكويت ، ومنها أمراء الخليج ، ولا يخفى أن عِنزي من ربيعة وهذه من عدنان .

 

وفد آل الصباح في أوائل القرن الثاني عشر للهجرة على قطر ( قطر عربي على خليج العرب جنوبي البحرين ) مهاجرين من نجد على أثر خلاف قبلي ، كما هي عادة العرب المشهورين بآبائهم .

 

نزول الكويت 

 

ولكن حصل بينهم وبين أهل قطر خلاف ، اضطروا على إثره إلى شد الرحال ، فركبوا السفن وساروا بحراً وبراً ونحو الشمال ، حتى نزلوا ماء الكويت عند مدينة الكويت اليوم ، وكانت يومئذ خالية تحت سلطة بني خالد في الحسا .

 

وسكن آل صباح الخيام ، ورعوا الماشية ، ثم بنوا البيوت واستوطنوها ، وأخذوا يشتغلون بالتجارة ، وبنوا السفن الشراعية للتجارة ، وقطف اللؤلؤ وصيد الإسماء ، ومازالوا كذلك حتى ظهرت الكويت إلى عالم الوجود ، فقصدها عرب نجد ، وتوسعت وصارت على ما هي عليه الآن ، ولا يزال إلى الآن من الرجال المسنين يذكرون طفولتهم وحداثتهم في الخيام .

 

 

نقل الماء في الكويت على ظهور الحمير في الماضي
نقل الماء في الكويت على ظهور الحمير في الماضي

 

عزم آل صباح 

 

ويقول العظمة – يرحمه الله : ليس عجيباً أن تنشأ مدينة خلال قرنين فيما لو كان الأمر في أوروبة أو أمريكة ، أو على ساحل البحر المتوسط ، ولكن العجيب أن تنشأ مدينة مثل هذه في مثل هاتيك الظروف الصعبة ، وفي هاتيك الصحراء المقفرة ، وبأيدي قوم بداوة ، لا يملكون من وسائل الحضارة شيئاً ، ولكن يملكون العزم ، وحيث لايوجد شيء من وسائل الحياة ، لا الغذاء والماء ، ولكن آل صباح عزموا ، فنشأت الكويت ، يالله ما أعظم وأعزم العرب ، هم سادة العالم ، ولكن يجب أن يدركوا أنهم سادته ، وأن يسعوا إلى هذه السيادة .

 

هامش 

 

1- كويت :تصغير كوت وهي قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت والكوت قلعة بناها ابن عريعر  .

 

يتبع لاحقا ..

 

 تواصل مع تراثنا

 

 

اترك تعليقاً