• Post published:06/10/2021

 

على هامش محاضرة أقيمت في مكتبة الصباحية

 

 د .الهاجري يحاضر عن أهمية المخطوطات في التراث العربي والإسلامي 

 

المحاضر د . فلاح محمد الهاجري
 د . الهاجري في المحاضرة 

تراثنا – التحرير :

 

أهدى مركز المخطوطات والتراث والوثائق ،مكتبة الصباحية التابعة لوزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية 35 مجلداً ( مصوراً ) لإعداد مجلة المنار النادرة ( لصاحبها رشيد رضا ) ، بالإضافة إلى نشراته ومطبوعاته صباح .

 

جاء ذلك على هامش محاضرة القاها د . محمد فلاح الهاجري تحت عنوان ( أهمية المخطوطات في التراث الإسلامي والعربي ) حضر فعالياتها وشارك في مداخلاتها د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، بدعوة من السيد طراد نهار العنزي مدير إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية .

 

إشادة بدور مركز المخطوطات 

 

من اليمين فريد العلي، طراد نهار العنزي ،د فلاح الهاجري ، د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، خالد واصل المطيري ، فيصل الشاهين ، وحيد الساير
من اليمين فريد العلي، طراد نهار العنزي ،د فلاح محمد الهاجري ، د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، خالد واصل المطيري ، فيصل الشاهين ، وحيد الساير

وقد أشاد العنزي و د . الهاجري بدور المركز بصفته احدى المرجعيات الهامة في الكويت والمنطقة فيما يتعلق بالمخطوطات وعلوم التاريخ والتراث الكويتي والأقليمي والعربي والدولي ، منوهين إلى استفادة الكثيرون من تسهيلاته وخدماته المقدمة للباحثين وطلبة العلم في دراساتهم ومؤلفاتهم  .

 

علوم وفنون المخطوطات 

 

وتطرق المحاضر د .الهاجري إلى محاور عدة متعلقة بالمخطوطات وعلومها وفنونها ، و تناول سبل المحافظة عليها من التلف وسوء الحفظ ،مبيناً أهمية عمليات الترميم للمخطوط ، تطرق في حديثه إلى أنواع الورق المستخدم في المخطوطات ، وأنواعه في  الحقب القديمة والحديثة ،مشيراً إلى أنواع الأحبار المستخدمة في فترة ، وادوات الكتابة عبر الأزمنة وتطورها ، وهي مما يساعد على تحديد عمر المخطوطة ، ويكشف عن زيفها أو أصالتها وقدمها ،غيرها ..

 

مداخلات وتفاعل

 

  واعقبت المحاضرة مداخلات الجمهور الكبير من الجنسين  المتواجد في القاعة ، كما ألقى  وذوي الاختصاص في علوم التراث بدلوهم  وملاحظاتهم ،  وشارك د . محمد بن إبراهيم في جانب منها ، مما اسهم في زيادة الوعي بشأن أهمية علم المخطوطات وما يتعلق به من علوم أخرى .

 

وجوه من الحضور

 

ومن ضمن الحضور الذي شارك بالتواجد على هامش المحاضرة السادة : طراد نهار العنزي مدير إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية ، وفريد العلي رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية ، وخالد واصل المطيري مراقب المكتبات في إدارة المخطوطات ، وفيصل الشاهين مراقب المخطوطات – إدارة المخطوطات والمكتبات ، ووحيد الساير رئيس قسم الحاسب والمعلومات في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً