• Post published:17/01/2024

 

الحلقة الثالثة

وثائق منتقاة من الصحف العربية والعالمية القديمة

 

الصحف الإنجليزية
الصحف الإنجليزية 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني * :

تناولت مجلة (المنار) المصرية ، التي يرأسها العلامة محمد رشيد رضا – رحمه الله – (1282-1354هـ / 1865-1935م) وغيرها ، جوانب مهمة فيما يتعلق بمجريات الأحداث فيما يتعلق بالكويت ومنطقة الخليج  في تقاسم المصالح بين بريطانية ودولة الخلافة العثمانية في مطلع القرن العشرين .

 

في الحلقة الثالثة ، تستعرض تراثنا ما تناقلته المنار من الصحف العالمية بشأن «الاتفاق الإنكليزي التركي على خليج فارس وشط العرب» فيما تم التوصل إليه من تفاهمات لتقاسم المصالح بين بريطانية ودولة الخلافة العثمانية وروسية وألمانية في مطلع القرن العشرين .

 

 

 الاتفاق وآراء الجرائد الإنكليزية

 

 قال المقطم(1) في  12 من رجب ما نصه :

 

أرسل إلينا صديق لنا من انكلترة قصاصات من المقالات التي أنشأتها بعض الصحف الإنكليزية على أثر اتفاق الكويت عن احتمال التفاهم بين إنكلترة وألمانية واتفاقهما فأثرنا تلخيص ما ورد فيها لأهميته .

 

قالت جريدة الكومندایتور – دلتنا نتيجة المفاوضات التي دارت بين حكومتنا وحكومة برلين على بعض المسائل المعقدة في الشرق الأدنى على أنه أيسر لنا أن نسوي المسائل المهمة المختلف عليها بيننا وبين ألمانية من أن نسوي بعض المسائل القليلة الأهمية كمسألة مسقط مع صديقاتنا (وتعني بذلك فرنسة) .

 

قالت جريدة الديلي كرونكل – ونحن نرجو الآن أن يعقد اتفاق بين إنكلترة وألمانية يكون متمماً للاتفاق الذي عقدناه مع الباب العالي إذ على هذا الاتفاق يتوقف كل شيء عملناه إلى الآن. ولا يغنينا تعيين مديرين انكليزيين في مجلس إدارة سكة حديد بغداد ولا جعل البصرة منتهى سكة حديد بغداد بديلاً من غير هذا الاتفاق . أما المسألة الأولى من هاتين المسألتين فهي على شيء من الأهمية ولكن الثانية قليلة الأهمية جداً في اعتبارنا لأن البصرة وإن تكن مدينة داخلية فهي واقعة على نهر كبير يصلح للملاحة ولها طريق نافذ إلى خليج العجم .

 

 

السيادة على الكويت 

 

تعبئة المياه في القرب كما بدت قديما في الكويت
تعبئة المياه في القرب كما بدت قديما في الكويت

 

وقالت جريدة منشستر غارديان – أما من جهة الكويت فإننا قد اعترفنا بسيادة الدولة العلية عليها ولكنا اتخذنا كل حيطة لمنعها من إتيان أي عمل يُشْتُّم منه أن لها أقل حق فيها، على أننا دفعنا ثمناً باهظاً جداً مقابل هذا الاتفاق وهو أننا وعدنا الباب العالي بأن نسمح له بزيادة الرسوم الجمركية(2).

 

نعم إن هذه الزيادة تتناول جميع الدول على السواء بلا فرق ولا تمييز ولكنها ستكون سبباً في إضعاف التجارة الأوربية في السلطنة العثمانية وتقليل مقطوعيتها ولاسيما التجارة الإنكليزية فإن خسارتها ستكون أكبر من خسارة كل تجارة سواها. فهل كانت مسألة الكويت وخوفنا على خليج العجم مساويين لهذه الخسارة ، وهل زيادة الرسوم الجمركية أفضل وسيلة لزيادة إيراد الخزينة العثمانية وتحسين حالها ؟ أننا نرتاب في ذلك كثيراً .

 

 

نهاية سكة حديد بغداد 

 

 

مدينة بغداد قديما
مدينة بغداد قديما

وقالت الديلي جرافك – لا ندرك الحكمة من جعل البصرة نهاية لسكة حديد بغداد بدلاً من الكويت بعد تصريح الهرفون جاكو ناظر خارجية ألمانية. فقد قال هذا الناظر إن ألمانية لا توافق على هذا الإبدال إلا إذا جعل شط العرب صالحاً للملاحة ومفاد ذلك أن ألمانية ستجد أمامها باباً مفتوحاً يوصلها إلى خليج العجم كما لو كانت في الكويت تماماً ولكن من غير أن تنفق نفقات طائلة في تمديد الخط الحديدي إلى هناك .

 

وهناك مسألة أخرى تفتقر إلى إيضاح وجلاء وهي أن ألمانية أعيد إليها الحق بمد سكة حديد بغداد إلى البصرة وقد كانت تنازلت عنه سنة 1911 م مقابل منحها امتيازاً بعد فرع أو فروع من خط سكة حديد بغداد الرئيس (3) غرباً إلى الإسكندرونة فهل يفهم من الاتفاق الجديد أن هذا الامتياز قد نزع منها الآن أم هو باق بيدها ؟ فإذا كان باقياً بيدهاً  فتكون ألمانية قد خرجت من المقارعة السياسية التي دارت على نهاية سكة حديد بغداد غانمة غنيمة كبيرة، فإن ترسيخ قدمها في الإسكندرونة يعد ربحاً كبيراً في حد ذاته فكيف بها إذاً وقد رسخت قدمها في الإسكندرونة والبصرة جميعاً (ليتأمل العاقل) .

 

يتبع لاحقا ..

 

هوامش :

 

(1) المقطم : جريدة مصرية ، يومية سياسية أنشأها يعقوب صروف وفارس نمر وشاهين مكاريوس عام 1888-1952م .

 

(2)  المنار : اشترطت انكلترة هذا الوعد أن ترضي سائر الدول بمثله وألمانية تريد جعل الزيادة من ضمانة الخط الحديدي ، وما أرى الجريدة إلا هازلة في قولها هذا .

 

(3) الأصل الرئيسي .

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

 

 

يتبع لاحقا ..

 

 

طالع الحلقة الثانية :

 

الدولة العثمانية تتنازل عن مناطق سيطرتها لفرنسة وروسية 

 

 

 

نقلا ًعن تراثناالعدد88

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 88 الصادر في جمادي الآخرة 1445هجري - ديسمبر 2023م

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً