• Post published:10/06/2021

 

الآن في المكتبات 

 

جديد منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

 

تراثنا – التحرير :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

صدر حديثاً عن مركز المخطوطات والتراث والوثائق رسالة مختصرة بعنوان ( الفتن والمناقب للإمام  العلامة أحمد المعروف بشاه ولي الله بن عبدالرحيم الدهلوي ) ، خرّج أحاديثها وعنى به د . محمد بن إبراهيم الشيباني * .

 

وفي التمهيد ، يُرجع المحقق د . الشيباني سبب انتقاءه رسالة البحث للعلامة الهندي الدهلوي ( (1110-1176 هجري – 1699-1762م ) ، رحمه الله ، باعتبار الفتن من موضوعات الساعة ، ولأن العامة تتداولها في كل حين ، حين وقوع نازلة من النوازل ، فينسبونها إلى السنة والتاريخ !

 

اشراط الساعة 

ويُوضح بأن النوازل الصغيرة ( أشراط الساعة الصغرى ) والكبيرة ( أشراط الساعة الكبرى ) قد حُددت في الأحاديث الصحيحة ، ووقع كثير من الأشراط الصغرى ، سواء في قرن النبي صلى الله وسلم أو قرن أصحابه رضي الله عنهم ، وفي القرون المتتالية ، في حين أن بعض أشراط الصغرى لم تقع بعد ، أو لم يلتفت إليها في التاريخ ،

 

نهج التحقيق 

وعن نهجه في تحقيق  الرسالة يوضح د .الشيباني أن  الدهلوي قسم الفتن إلى أقسام ، بيد أنه عمد إلى استحداث عناوين لكل فقرة من فقرات الرسالة ، وذلك للتحبيب في قراءتها ، وتسهيل ما تحت هذه الفقرات من موضوع ، كما تولى تخريج أحاديثها ، وتصحيح بعض الأخطاء الطباعية ،وبعض التعديل لعباراتها .

 

مناقب الصحابة 

وألمح انه تلا موضع الفتن ، مناقب الصحابة رضي الله عنهم ، وهو في صفحتين ، ولكنه مختصر في مناقبهم ، وكيفية اختيارهم من الله سبحانه وتعالى بوساطة نبيه صلى الله عليه وسلم .

 

واختتم  المحقق بالتأكيد على أن مادة الرسالة قيمة ، تدل على رسوخ الشيخ ( ولي الله الدهلوي ) رحمه الله ، وحبه للصحابة ، وذكر أنه عمل على ضم مناقب الصحابة إلى رسالة ( الفتن ) السابقة لتقارب الموضوعين .

 

هذا الكتاب 

 

رسالة الفتن والمناقب للعلامة شاه ولي الدين الدهلوي

 

( الفتن والمناقب للإمام  العلامة أحمد المعروف بشاه ولي الله بن عبدالرحيم الدهلوي ) ، اختاره وعنى به د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، يقع في 33 صفحة من الحجم الصغير  ، ( السلسلة الإرشادية ) مطبوعات مركز المخطوطات والوثائق ( الكويت ) ، الطبعة الأولى 1442 هجري – 2021 م ، تُطلب من دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية .

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

 

تواصل مع تراثنا 

 

لطفا : تعليقات المتابعين أدناه في ( اترك تعليقاً ) .

اترك تعليقاً