• Post published:26/03/2023

 

من لطائف أدب الرحلات 

 

بوابة البحرين والأسواق الشعبية
بوابة البحرين والأسواق الشعبية ( بعدسة . د .الشيباني )

 

تراثنا – التحرير :

 

في زيارة قام بها لسوق تراثي في البحرين مؤخراً بغرض الإستجمام ، أستجاب د . محمد بن إبراهيم الشيباني  لنداء هوايته المفضلة في عشق التراث وعبقه ، وتدوين ما له صلة به ، فكان هذا التقرير المصور الذي حظيت به تراثنا وجاء وليد لحظته دون تخطيط مسبق .

 

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني - رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا
د . محمد بن إبراهيم الشيباني

 

  • رحلة عفوية غير مخطط لها إلى مملكة البحرين تمخضت عن لقطات تاريخية من مقهى النامليتي في بوابة البحرين !

 

لقطة أرشيفية لأسواق شعبية ومقاهي شعبية في البحرين
لقطة أرشيفية لأسواق شعبية ومقاهي شعبية في البحرين

تعد الأسواق القديمة من المغريات الجاذبة للسياح ،خاصة لعشاق القديم ،  بما تتمتع به عبق جمالي خاص يستهوي تلك الفئة ، حيث يكون الحرص عندها على تفقد المحلات والمطاعم ذات العبق القديم ،و البحث عن كل ما له استثارة للذكريات التي حافظت عليها البحرين ، فيما تكاد أن تتلاشى في الكويت .

 

بوابة البحرين 

 

من بوابة البحرين ، كان بدء الجولة ، حيث تكثر المغريات بكثرة المحلات والأنشطة ، من مطاعم المشويات ،وبين رائحة البخور المتطاير من محلات بيع الدخون والعطور ،من أمثالها دهن العود و الورد والزعفران والكمبودي والبورمي والرازفي وغيره ، ومحلات بيع الذهب التي لا تزال تحتفظ بالمشغولات ذات (الدقة القديمة) حيث تلقى أقبالا من الجيلين القديم و الجديد على حد  سواء لندرته .

 

 مقهى النامليتي

 

من بين كل هذه الأنشطة ، توقفت كاميرة د . الشيباني أمام مقهى النامليتي ، الذي كان لافتا  بمحتوياته ومكوناته التاريخية ، حيث يجمع بين وظيفة المقهى ، وفي نفس الوقت بمثابة متحف أهلي، يحوي مقتنيات وأنتيكة من البيت البحريني في السابق ، فيما تزينت حوائط المقهى بلقطات عن البحرين القديمة  المفعمة بذكرياتها العطرة الجميلة ، وصور حكامها وشعبها و ميادين البلاد وبيوتها وغيرها. 

 

ثلاث قناني من أجيال مختلفة تشهد التطور في مشروب النامليت - مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق
ثلاث قناني من أجيال مختلفة تشهد التطور في مشروب النامليت – مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

 

أحمد حسين النامليتي - يرحمه الله
أحمد حسين النامليتي

الجدير بالأشارة أن لقب (النامليتي) ترجع إلى عائلة أسست المقهى اشتهرت به ، نسبة إلى مشروب يدعى النامليت الذي جلبه إلى البحرين من بومبي بالهند التاجر أحمد حسين النامليتي  ( 1927-1996)، وأقام معمل لمشروب نامليت عام 1921، واستورد القناني من الهند، ويباع بالمفرد والجملة .

 

 ماهو النامليت

 

يُذكر ان النامليت مشروب غازي بنكهة الليمون اشتهرت به البحرين سابقاً، وراج كذلك في الكويت ، ذو زجاجة سميكة ثقيلة، في داخلها قطعة زجاجية دائرية ملساء صغيرة ، يطلق عليها في الكويت (تيلة) أو (بلية) في مصر ، تتحرك في داخل القنينة مع حركة اليد ، تعمل على إغلاق فتحة القنينة غلقا محكما ، إذا قلبت رأساً على عقب ، تمنع انسكاب وتسربه خارجه ، وهو مشروب شائع في القديم ، وقد حرص د .الشيباني على أن يضم ثلاثة قناني من النامليت لتكون ضمن مقتنيات معرض مركز المخطوطات والتراث والوثائق الذي أسسه ويرأسه في الكويت ، ضمن الذكريات المشتركة بين شعبي الكويت والبحرين ودول المنطقة  .

 

مقهي النامليتي 

 بعدسة د .الشيباني 

 

مقهى النامليتي الشعبي في البحرين
مقهى النامليتي الشعبي في البحرين

 

 

واجهة مقهى النامليتي الشعبي من الخارج في البحرين
واجهة مقهى النامليتي الشعبي من الخارج في البحرين

 

 

لقطة حائطة في مقهى النامليتي تمثل تطور البحرين قديما
لقطات حائطية في مقهى النامليتي تمثل تطور البحرين قديما

 

شيوخ البحرين وكبار الشخصيات في لقطات تاريخية في مقهى النامليتي في البحرين
شيوخ البحرين وكبار الشخصيات في لقطات تاريخية في مقهى النامليتي في البحرين

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً