• Post published:14/03/2023

 

الحلقة (33)

إنتقاءات من مجلة تراثنا 

 

مخطوطات وكتب من التراث العربي والإسلامي
مخطوطات وكتب من التراث العربي والإسلامي

 

تراثنا – كتب محمد بن إبراهيم الشيباني (*) :

 

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د محمد الشيباني

يعد التدوين في علم الرحلات ديدن أهل العلم والبحث والاستقصاء بل الناس عامة يصفون فيها رحلاتهم وما لاقوه فيها من فوائد واختلاط بالشعوب وعاداتهم وآثار من قبلهم .

 

 تدوين الرحلات 

 

وقد استفاد أهل البحث العلمي والتاريخ من تلك الرحلات في إثبات معلم من معالم الحضارات الإنسانية على الأرض بل يثبتون فيها حين الرد والاستدلال على شيء كان موجودًا أو غير موجود من رحلة فلان العالم أو الزائر أو الرحالة كما نقرأ اليوم في الرحلات المشهورة مثل رحلة ابن جبير .. أو رحلات الأجانب إلى ديارنا مثل فيلبي وسادلير .. فليرز الأسترالي الإنكليزي في رحلته البحرية من عدن إلى السواحل الأفريقية مع القباطنة أو (النواخذة) الكويتيين مثل: النجدي والقطامي حيث وصف في كتاب صنفه الرحلة خطوة خطوة وصور بكاميرته الفوتوغرافية والسينمائية (أبيض / أسود) أغلب المشاهد حلوها ومرها ، في البر حين رسو السفن أو البحر حين تمخر السفينة عبابه حتى أصبحت من أهم المصادر في الرحلات البحرية في التاريخ الكويتي.

 

فهارس متنوعة

 

قصدي من إعداد هذه الفهرس بيان الكتب والرسائل القديمة والحديثة في علم الرحلات وباللغات المتنوعة الموجودة في مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق للفائدة العامة التي ننشدها حين أسسنا هذا المركز ولعل باحثاً يبحث عنها أو عن بعضها في العالم وهي موجودة عنده في بلده قريبة منه . وستتلو هذا الفهرس ـ بإذن الله فهارس متنوعة أخرى تتحدث عن الكتب القديمة والخيل والفروسية والقضية الفلسطينية واليهود على مر تاريخهم، والعملات والطوابع القديم منها والحديث (1).

 

 

وفيما يلي الحلقة (33) من سلسلة حلقات ( فهرس كتب الرحلات الموجودة في مركز المخطوطات والتراث والوثائق) نشرتها مجلة تراثنا الورقية في عددها رقم 84 ، الصادر في جمادي الآخرة 1444 هجري – يناير 2023 م :

 

 

فهرس كتب الرحلات في مركز المخطوطات والتراث والوثائق ص 1 -الحلقة(33) مجلة تراثنا - العدد 84-يناير 2023م

 

 

فهرس كتب الرحلات في مركز المخطوطات والتراث والوثائق ص 2 -الحلقة(33) مجلة تراثنا - العدد 84-يناير 2023م

 

 

نقلا عن تراثنا العدد 84

أنقر لتفاصيل العدد 

 

مجلة تراثنا - العدد 84 -جمادي الآخرة 1444هجري- يناير 2023 م

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً