• Post published:16/11/2021

برعاية الخديوي عباس حلمي الثاني 

27 صورة نادرة في ألبوم يوثق أوائل سباقات السيارات في مصر 

 

صورة نادرة لبوست كارد لسباق سيارات أقيم في مصر عام 1911م
صورة نادرة لبطاقة بريدية (بوست كارد) لسباق سيارات أقيم في مصر عام 1911م

 

  • صور نادرة لسباق سيارات دولي أقيم في مصر عام 1911م سبق قيام المنظمة الدولية  الدوليةالمعنية بالسباقات FIA سنة 1922م .

  • أول سباق للسيارات في مصر أُقيم بشبرا سنة 1905م وسباق ثانى عند سفح الهرم وثالث فى هليوبوليس سنة 1908م ورابع سنة 1911م “.

تراثنا – التحرير :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

انضمت صور وثائقية نادرة لرابع سباق سيارات دولي أقيم أكثر من مائة عام في مصر ، إلى حيازة مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، في اطار  حرص القائمين فيه على إثراء مكتبته بكل ما من شأنه توثيق التراث والأنشطة المتعلقة بها .

 

وكشف د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز في تصريح صحفي النقاب عن المجموعة النادرة ، مشيراً إلى أنها تُعد إضافة مهمة لمكتبة المركز الثرية بالمقتنيات التاريخية والتراثية ، تعكس اهتماماته في توثيق التراث العربي والإسلامي والدولي .

 

 

البوم صور نادرة لسباق سيارات أقيم في الجيزة بمصر عام 1911م
البوم صور نادرة لسباق سيارات أقيم في الجيزة بمصر عام 1911م

 

وكان المركز في حاز مؤخرا على ألبوم جلدي ، يحتوي على (33) صورة نادرة ، أُلتقطت بكاميرة هاوي تصوير ، قد يكون مشاركاً في فعاليات سباق سيارات أقيم في الجيزة ، في عهد خديوي مصر عباس حلمي الثاني عام 1911م ..

 

وقال د .الشيباني : كان من بين تلك الصور النادرة المنوه عنها (26) صورة التقطها المصور نفسه ، ومن بينها (7) صور بطاقات بريدية (بوست كارد) لسباق السيارات المذكور ، ويتضح من ملامح وازياء شخصيات مشاركة في السباق أنها تعود لدول غربية الأصل ،فيما بدا من بعضها الآخر ، أنها مصرية ، بالزي العربي والطربوش الشائع في تلك الفترة المتقدمة من القرن العشرين  .

 

انتقاءات من صور الألبوم

 

صور نادرة لسباق سيارات أقيم في الجيزة عام 1911 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني(1)

 

 

صور نادرة لسباق سيارات أقيم في الجيزة عام 1911 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني (2)

 

 

صور نادرة لسباق سيارات أقيم في الجيزة عام 1911 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني(3)

 

 

صور نادرة لسباق سيارات أقيم في الجيزة عام 1911 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني(4)

 

 

صور نادرة لسباق سيارات أقيم في الجيزة عام 1911 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني(5)

 

 

صور نادرة لسباق سيارات أقيم في الجيزة عام 1911 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني (6)

 

 

 برعاية الخديوي عباس

 

الخديوي عباس حلمي الثاني - يرحمه الله
الخديوي عباس حلمي الثاني

الجدير بالذكر ،أنه وفقا ل ( نادي السيارات والرحلات المصري ) ، فأن مصر كانت من اوائل المؤسسين للمنظمة الدولية للسيارات FIA سنة 1922م ، فيما يعتبر النادى المصرى من أبرز وأقدم أندية السيارات فى العالم .

 

وأرجع الموقع الفضل الأكبر فى تأسيسه لمسانده من نادى السيارات الفرنسى ،ورعاية الخديوى عباس حلمى التانى ، وكان المقر الأول للنادى فى 52 شارع المدابغ اللى تغير اسمة اليوم لشارع شريف “.

 

وعن أول من ترأس النادي يفيد الموقع المختص بالنادي المصري موضحاً : ” وتولى الأمير عزيز حسن رئاسة النادى ، خاصة أنه كان من عشاق السيارات ومن أوائل مالكيها فى مصر ، وكان رسوم الانضمام للنادى وقت إنشاءه حوالى 6 جنيهات ، أما الاشتراك السنوى فكان خمسة جنيهات “.

 

اغراض النادي

وعن اغراض النادي يوضح : ” كان الغرض من النادى هو جمع محبى الأوتومبيلات من المصريين والأجانب المقيمين وبالطبع كان الشرط الأساسى للإنضمام للنادى هو أمتلاك سيارة فكان عدد الأعضاء قليل , كما أخذ النادى على عاتقة تعليم أعضائة بعض مهارات القيادة مع تعريفهم بأجزاء السيارة وكيفية عملها “.

 

أول سباق

ويستطرد الموقع موضحاً  :” منذ إنشاء النادى وهو يتولى تنظيم العديد من السباقات منها أول سباق للسيارات وأُقيم بشبرا سنة 1905 وسباق ثانى عند سفح الهرم وثالث فى هليوبوليس سنة 1908 ورابع سنة 1911 ” .

 

بيد أنه يؤكد أنه لم يكتب للنادى الصمود مثل معظم نوادى السيارات الأخرى فى انحاء العالم بسبب الحرب العالميه الأولى فتحولت مصانع السيارات لإنتاج الأسلحة فى أوربا”.

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً