• Post published:31/01/2023

 

إنتقاءات من مكتبة تراثنا (الحلقة 2)

إصدارات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني يتحدث على قناة يتويوب عن كتابه القضاء والقضاء في الكويت منذ النشأة حتى قيام الدولة
د . محمد بن إبراهيم الشيباني يتحدث عن كتاب القضاء والقضاء في الكويت منذ النشأة حتى قيام الدولة

 

تراثنا – التحرير :

 

بين شد وجذب ، ومؤيد ومعارض ، كانت ردود الفعل التي لقيها كتاب (القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة) في اوساط الساحة الكويتية المعنية بالتراث، عند صدوره .

 

الكتاب من تأليف د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*) والباحث في الشأن التراثي براك شجاع المطيري ، صدر عام ( 1420 هجري – 1999م).

 

 

أنقر للمشاهدة

قناة يوتيوب تراثنا 

تلفزيون قديم

 

يقول د . الشيباني في تسجيل مصور على قناته (يوتيوب) عن ردود الفعل المتباينة التي لقيها الكتاب حينها ، أنه بحث يُعد الأول من نوعه في الساحة الكويتية ، يتناول القضاء والقضاء منذ النشأة حتى قيام الدولة ، وكما كان هناك معارضون له ، كان أيضاً هناك منصفون ، حيث أصبح لاحقا مرجعاً للباحثين .

 

الشيخ يوسف القناعي
الشيخ يوسف القناعي

ويستطرد موضحاً أن البحث بحث تم في كل المصادر المتوفرة في هذا الباب ، منذ نشأة الكويت عام (1117 – 1392هجري – 1705-1972م) .

 

منذ بداية الفاضي الأول محمد بن فيروز – يرحمه الله – مع (العتوب) قبل قيام الدولة ، وبقي معهم قاضياً ، إلى أن جاء من بعده  القاضي أحمد بن عبدالجليل التميمي (الدوسري مؤخرا) ، يرحمه الله- ثم من بعدها .

 

ويمضي قائلا :  بدأت سلسلة قضاة العداسنة المشهورين ب (الوثيقة العدسانية) في القرن الثالث مع  قاضي الكويت الثالث محمد بن عبدالرحمن العدساني وتلاه القاضي محمد بن محمد العدساني .

 

ويوضج : وتوالي العداسنة على منصب القضاء جيلاً بعد جيل ، لنحو لمائة أوستين أو سببعين عاماً ، ثم جاء من بعدهم  آخرين مثل عبدالله بن خلف و بن خميس ويوسف القناعي  وغيرهم – يرحمهم الله جميعا، مشيراً إلى منصب القضاء في تلك الفترة يتطلب توافق بين القاضي والحاكم لتحقيق التوازن والعلمية في ذلك الموضوع .

 

 

المستشار محمد يوسف الرفاعي - يرحمه الله
المستشار يوسف الرفاعي 

 

 

ويوكد د . الشيباني أن مادة الكتاب لقيت ردود فعل كثيرة متباينة بين المدح والقدح ، ولكنه أوضح بأنه يمثل جهد غير مسبوق في تاريخ القضاة والقضاء في الكويت منذ النشأة حتى الدولة ، وهو ما يقره المنصفين .

 

ويشير إلى الحرص على عدم تكرار ذات البحوث والدراسات التي سبق التي التطرق إليها ، ويقول نحن بفضل الله لا نكرر ما فعله قبلنا من الباحثين ، وإنما نأتي بكل جديد لم يسبق التطرق إليه ، مدعماً بالوثائق والصور المهمة التي لم يسبق أن خرجت .

 

و يختتم د .الشيباني حديثه المصور ، بالقول :وطلبنا من المستشار محمد الرفاعي حينذاك – يرحمه الله – ان يكتب مقدمة للكتاب ، فأصبح مرجعاً من المراجع الكويتية في هذا المجال ، وفي صدد أعادة تحقيقه والزيادة عليه قريباً باذن الله .

 

 

طالع الحلقة (1) :

سليمان آل غرير ملك الإحساء والقطيف وتأسيس الكويت

 

 

 

كاتب وكتاب 

أنقر الغلاف للتفاصيل

 

كتاب القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى قيام الدولة لمؤلفه د . محمد بن إبراهيم الشيباني

 

كتاب ( القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى قيام الدولة )  ألفه كل من : د . محمد بن إبراهيم الشيباني والباحث براك شجاع المطيري ، الطبعة الأولى ،طبع عام ( 1420 هجري – 1999م). من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

——

اترك تعليقاً