• Post published:19/03/2022

سجل سيرة الابطال المنسيين

إهداء على هامش لقاء ودي في الديوان 

 

من اليسار كل من : السيد عيد بن علي ، الباحث صالح المسباح ، العقيد ركن ركن متقاعد ناصر سلطان سالمين ، رئيس المركز د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، السفير خالد المغامس ،الشيخ عماد العصيمي ، والسيد محمد بو سكندر
من اليسار كل من : السيد عيد بن علي ، الباحث صالح المسباح ، العقيد ركن ركن متقاعد ناصر سلطان سالمين ، رئيس المركز د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، السفير خالد المغامس ،الشيخ عماد العصيمي ، والسيد محمد بو سكندر

 

تراثنا – التحرير :

 

 التقي د . محمد بن إبراهيم الشيباني (1) في ديوان مركز المخطوطات والتراث والوثائق الاسبوعي بجمع من الأخوة الباحثين والأصدقاء ذوي الاهتمامات المتنوعة في ميادين عدة .

 

وعادة ما تكون هموم واهتمامات الباحثين في التراث والتاريخ الكويتي خصوصا والإسلامي والعربي عامة ،مثارة في اللقاء الودي، حيث تتشعب وجهات النظر والمعالجات .

 

 

من اليمين : العقيد ركن منقاعد ناصر سلطان سالمين يهدي كتابه ( عندما كنت أسيرا ) للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني
من اليمين : العقيد ركن منقاعد ناصر  سالمين يهدي كتابه  للدكتور محمد الشيباني

ومنها تنطلق الحوارات ، حيث كل يدلي بدلوه ، فيما ما يدور من تطورات وأحداث على الساحة المحلية والعربية والإسلامية والعالمية . 

 

اهداءات ثقافية 

 

 كاميرا تراثنا كانت هناك ، وشاركت في جوانب من اللقاء ، والتقطت صورة على هامشه،  حيث اهدى العقيد الركن المتقاعد ناصر سلطان سالمين (2) إلى د . الشيباني الطبعة الأولى من كتابه ( عندما كنت أسيرا.. يوميات أسير كويتي في السجون والمعتقلات العراقية ).

 

سجل  الباحث سالمين رؤيته وروايته للأحداث وسيرة الابطال المنسيين في ثنايا الكتاب، وصفها بالبطولات المغيبة ، آلى على نفسه نفض غبار السنين عنها لكي لا تُنسى.

 

وجوه في الديوان

 

من الوجوه التي ضمها اللقاء كما بدت في الصورة الجماعية ،من اليسار كل من : السيد عيد بن علي ، الباحث صالح المسباح ، العقيد ركن متقاعد ناصر سلطان سالمين ، رئيس المركز د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، السفير خالد المغامس ،الشيخ عماد العصيمي ، والسيد محمد بو سكندر .

 

 كاتب وكتاب 

 

عندما كنت أسير ..يوميات أسير كويتي في السجون والمعتقلات العراقية

 

 

كتاب (عندما كنت أسيراً .. يوميات أسير كويتي في السجون والمعتقلات العراقية) مؤلفه : العقيد الركن متقاعد ناصر سلطان سالمين ، الطبعة الأولى 2021م – يقع في 329 صفحة من الحجم الكبير ، مزود بالصور الموثقة لحقبةلأحداث الاحتلال العراقي للكويت ، نسخة مهداة إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت) .

 

هامش

1- رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا .

2- ناصر سلطان سالمين ، عقيد ركن منقاعد ، حاصل على شهاد الماجسيتر بالعلوم العسكرية، وقع أسيرا بين يدي قوات الجيش العراقي المحتل بتاريخ 3 أغسطس 1990م، واطلق سراحه من المعتقلات العراقية  في 27 مارس 1991م ، وتم ترجمة الكتاب إلى اللغة الأنجليزية 2017 ، وحاضر العقيد متقاعد سالمين في جامعا وكليات ومدارس محلية وعربية حول مادة الكتاب بالإضافة للقاء الأذاعة والتلفزة.

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً