• Post published:07/03/2024

 

 

مبدعون  عرب رحلوا 

 

محمد عبدالرحمن عثمان الشارخ - يرحمه الله
محمد عبدالرحمن عثمان الشارخ – يرحمه الله

تراثنا – التحرير :

 

نعى الدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق أسرة الشارخ الكريمة والعالم العربي والإسلامي وفاة الأستاذ محمد عبدالرحمن الشارخ عن 82 عاماً، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان .

 

 

حاسوب صخر القديم
حاسوب صخر القديم

 

وعُرف عن الفقيد بأنه من أول سخر علوم الكمبيوتر والبرمجيات لخدمة اللغة العربية والإسلام حيث كان أول من عمل على تعريب  الكتابة على أجهزة الحاسب من خلال مؤسسته (صخر) التي انتجت أول حاسوب(صخر) بالحرف العربي ، وله الكثير من شهادات براءات الاختراع الدولية ، كما له شراكة مع  عملاق التكنولوجيا ميكروسوفت وغيرها ،أدخل العديد من البرامج الإسلامية  . .

 

وهو أول من اعتنى بالنص القرآني وترجماته على “الكومبيوتر” وكتب السنة النبوية وأرشفتها، وهو الذي أنجز للعرب أعظم أرشيف الكتروني للمجلات الثقافية والأدبية العربية منذ تعرف العرب على الطباعة .

 

 

نسخة مصحف طشقند في مركز المخطوطات والتراث والوثائق
نسخة مصحف طشقند في مركز المخطوطات والتراث والوثائق

تجدر الإشارة ان الشارخ في اطار دعمه للتراث الإسلامي وتواصله المستمر طيلة حقبة الثمانينات مع المركز اقتنى نسخة من مصحف عثمان التي حصل عليها المركز من المكتبة السليمانية في تركيا من مديرها السابق الصديق معمر أولكر  .

 

يذكر ان الشارخ – يرحمه الله – وُلد في الكويت، عام 1942، بحسب صحيفة “الوطن” الكويتية”، وحصل الشارخ على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، عام 1965، والماجستير من كلية وليامز الأمريكية بولاية ماساتشوستس في عام 1968، وعمل نائبا لمدير الصندوق الكويتي للتنمية، وعضوا في مجلس إدارة البنك الدولي في واشنطن، وأسس بنك الكويت الصناعي، كما أسس الشركة العالمية للإلكترونيات في الكويت والسعودية، بحسب تقرير لرويترز.

 

وبحسب صحيفة “الراي” الكويتية عمل الشارخ على “تطوير العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية وتعلم البرمجة للناشئة والتي تجاوز عددها الـ 90 برنامجا ونشر كتب تعليم الكمبيوتر وتدريب المدرسين وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب”.

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً