• Post published:15/03/2022

كواليس ما خلف الأحداث (الحلقة 1)

موقعة الصريف بين الكويت بمؤازرة بن سعود وشيوخ الجزيرة في مواجهة ابن رشيد 

 

صورة نادرة للجيش الكويتي في موقعة الرقعي عام 1347(1928م)
صورة نادرة للجيش الكويتي في موقعة الرقعي عام 1347(1928م) أرشيف تراثنا

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*) :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

يوما بعد يوم ،تظهر لنا الوثائق الأهلية والجرائد والمجلات القديمة أخباراً لم نكن نعلمها ، وكنا على ضوء ما في أيدينا نؤكد أن ما زعمناه هو الصواب،ولا مزاحمة فيه والحقيقة التي نراها .

 

أو من باب التواضع نقول أقرب إلى الصحة ، ولكن بعد ثورة أجهزة التواصل الاجتماعي بأنواعها ، أو قل النت وأخواته، لم يعد هناك سر من الأسرار أو ممنوع من النشر ، بعد مرور حقب عليه من الزمان، لا سيما الوثائق أو الإحداثيات الاستخباراتية التي كانت غير مباحة .

 

 

الشيخ مبارك الصباح
الشيخ مبارك الصباح

 

  • مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة النت اظهرت ما كان مخفيا من أسرار تاريخية غير مطروقة من أخبار وأحداثيات . 

  • وكالة بومبي تؤكد هزيمة جيش مبارك الصباح ومقتل 5000 من رجاله وتغلب ابن رشيد بعد معركة ضارية .

  • جيش بن رشيد يتكون من 20 ألف رجل مسلحين بالبنادق، في حين كان لدى الشيخ  مبارك 10 آلاف جميعهم ببنادق مثبتة ومركبة.

 

موقع news papers 2020  أظهر لنا ما كان خفياً وسراً وغير مطروق من أخبار وإحداثيات ، كانت تنقل الحدث من مكانه ، وفي وقته ،ويصاغ كخبر ، سواء كان ذلك الخبر أو الحدث ، حرب أو تصريح لملك أو أمير أو شيخ ، أو قائد من القواد أو أو ..؟.

 

وينقلونه كما يرون لإعطاء صورة واقعية لما يحدث في العالم ،ومنه العالم العربي بشكل عام ، والجزيرة العربية بشكل خاص ، لأنهم يدرسون ويخططون لما بعد الحدث ،وهكذا يومنا .

 

ونشكر هذا الموقع الذي أتاح لنا وغيرنا اعطاء الصورة الحقيقية للأحداث ، لنركبها مع بعضها ، لتصبح كاملة وواضحة ، ومن الله نستمد التوفيق والسداد (1) .

 

 

الحرب في وسط الجزيرة العربية : هزيمة جيش شيخ الكويت وقبل 5000 - نقلا بومباي ، 12 إبرايل 1901 م
الحرب في وسط الجزيرة العربية 

 

الحرب في وسط الجزيرة العربية

 

هزيمة جيش الكويت وقتل 5000

 

وكالة أنباء : بومباي ، 12 من أبريل / نيسان : استعاد ابن رشيد (2)  مملكة نجد بوسط الجزيرة العربية بعد هزيمة مبارك شيخ الكويت الذي استولى مؤخراً على مدينة نجد وخلع ابن رشيد بعد معركة ضارية .

 

تم استدارج جيش مبارك إلى ممر ضيق حيث اندفعت جحافل ابن رشيد من الجبال وتغلبت على العدو ، الهاربون الذين وصلوا موانيء الخليج يعلنون مقتل 5000 رجل (4) ، وأصبح مصير مبارك مجهول(5).

 

 

مزيد من القتال في نجد بين الجنود العثمانيين وملك الجزيرة العربية - نقلا عن القسطنطينية 31 مارس 1901م
مزيد من القتال في نجد

مزيد من القتال في نجد

 

بين الجنود العثمانيين وملك الجزيرة العربية

 

القطسطنطينية :13 من مارس : – نصائح من سالونيكة تقول أن مجموعة من ستين بلغارياً حاولت غزو مقدونية بالقرب من جومابالا في 27من مارس ، ودخلت في صراع مع القوات العثمانية ، قتل فيها عشرة من البلغار وفر الآخرون .

 

ورد أن المزيد من القتال قد إندلع في منقطة نجد في الجزيرة العربية بين شيخ الكويت (6)على الخليج العربي(7) وبن رشيد ملك شبة الجزيرة العربية (8).

 

 

التفاصيل الحديثة للمعركة الكبري - قتال المشايخ والعرب من غروب الشمس حتى الفجر في الخليج الفارسي - نقلا عن بومباي 2فبراير 1901م
التفاصيل الحديثة للمعركة الكبري 

التفاصيل الحديثة للمعركة الكبرى

 

قتال المشايح العرب من غروب الشمس حتى الفجر في الخليج العربي 

 

بوساطة وكالة الأنباء : ،  بومباي ، 2 من فبراير / شباط : وصلت تقارير إلى هنا عن معركة دموية بالقرب من الكويت  على الخليج العربي ، بين شيوخ الكويت وابن رشيد الذي يسمي نفسه ملك الجزيرة العربية .

 

وكان لدى بن رشيد عشرون ألفاً من الرجال المسلحين جزئياً بالبنادق ، بينما كان لشيخ الكويت عشرة آلاف مسلحاً ببنادقهم ، سار بن رشيد إلى الكويت ، وتقدم الأخير لمقابلته .

 

استمرت المعركة التي دارت رحاها ليلاً من غروب الشمس حتى الفجر ، أتهم فيه ابن رشيد بشكل كبير ،و لكن تم توجيهه بالكامل من قبل الشيوخ الذين استولوا على كمية كبيرة من الغنائم (11).

 

 

قوات وجيش بن سعود في إحدى معارك توحيد الجزيرة العربية
قوات وجيش بن سعود في إحدى معارك توحيد الجزيرة العربية

 

المعارك ليلا

 

بومباي 2 من فبراير – وصلت تقارير إلى هنا عن معركة دموية بالقرب من الكويت ، الخليج العربي ، بين شيوخ الكويت وبن رشيد ، الذي يسمي نفسه ملك شبه الجزيرة العربية ، كان لدى بن رشيد 20 ألف رجل مسلحين بالبنادق ، وعلى وجه الخصوص ، في حين كان لدى الشيخ 10 آلاف (12)، وجميعهم ببنادق مثبتة ومركبة .

 

وسار بن رشيد إلى الكويت ، وتقدم المشايخ لمقابلته ، إستمرت المعركة التي دارت رحاها ليلاً من غروب الشمس حتى الفجر ، أتهم بن رشيد مراراً وتكراراً ، لكن الشيوخ هزموه تماماً ، واستولوا على كمبة كبيرة من الغنائم(13) .

 

طالع الحلقة الثانية :

 

الكويت تطالب بامدادات من شط العرب واكتشاف أكبر بئر نفطي

 

 

 

 

مقتطف نقلا عن تراثنا 

 

غلاف مجلة تراثنا في عدد 80 لشهر ديسمبر 2021
غلاف مجلة تراثنا في عدد 80 لشهر ديسمبر 2021

 

(للمزيد اضغط على الغلاف)

 

يتبع لاحقا..

 

هامش

 

(*) : رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا .

1- تمهيد : هذ الموقع ينقل ينقل ما أتيح من معلومات صحفية ، أو إن جاز التعبير جرائدية في وقتها ، كانت تتسابق على الأحداث ، وما ينقل لها من مراسليها أو قل أجيرها في دول الأحداث ، والأحداث المنقولة كانت منها موقعة الصريف المختلف على أعداد الجيشين بين مبارك وابن رشيد ، وتاريخ هذا الحدث ، في 12 أبريل 1901 ، ثم تلتها أحداث أخرى لأزمنة تالية في 10 يناير 1961م ، وعلي سبيل المثال الكشافة الكويتيين في أميركة وهرب إيخمان النازي إلى الكويت عن طريق شركة نفط الكويت البريطانية ،و غيرهما من حوادث ، وقمت بعد ترجمتها بصياغتها والتعليق عليها ووضع هوامش لها إذا احتاج النص إلى شرح وتوضيح ، والمجلات الوكالات والشخصيات وأخبار القسطنطينية أيام السلطنة العثمانية ، التي نقلت هذه الأخبار والأحداث منها : مجالة إنديانا بولوس – إنديانا ، وتقارير بريطانية من بومبي ، والأخبار الأخيرة من وكالة أنباء الشرق الأوسط في عام 1961 ،وغيرها من مصادر وأخبار .

2- الأصل : راشد .

3- الشيخ مبارك لم يستولي على نجد ويخلع بن رشيد منها ، إنما الحكم لابن رشيد، أراد الشيخ مبارك والأمير عبدالرحمن الفيصل ومعهما أهل الكويت والجزيرة العربية وآل سعدون استعادتها منه .

4-يقصد الذين استطاعوا أن يفروا من المعركة بجلدهم ،وعلى رأسهم الشيخ مبارك والأمير عبدالرحمن الفيصل ، ومن معهما وهو عدد قليل ، والرقم الذي أراده مبالغ فيه ، ومختلف في عدد جيش مبارك .

5- مجلة إنديانا بوليس ( إنديانابوليس – إنديانا ) الأثنين 1 من أبريل 1901م ، الصفحة الأولى .

6- الشيخ مبارك الصباح ( 1897 – 1951م ) .

7- الأصل :  الفارسي .

8-الخبر نشر في 1 أبريل 1901م ( 1319 هجري) .

9-الأصل : الفارسي .

10- الأضل : الفارسي

11-الخبر نشر في عام 1319هجري /1901م .

12-الشيخ مبارك الصباح .

13- يعني هذا أن معركة الصريف أو الطرفية التي حدثت فيها المعركة لم تك خاطفة وسريعة كما تنقل رواية الشهود إن صح هذا الخبر الاستخباراتي .

 

 

تواصل مع تراثنا

 

اترك تعليقاً