• Post published:24/03/2022

(الحلقة السابعة)

منتقي من (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق)

 

التمائم من الشرك بالله
تعليق التمائم من أعمال الشرك بالله

 

تراثنا – التحرير :

 

تستأنف تراثنا نشر حلقات ومقتطفات من دراسة (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق) أهدته الباحثة الاستاذة السعودية سلوي صقر حسين المحمد (*) لمركز المخطوطات والتراث والوثائق بغرض تعميم الفائدة للباحثين والمهتمين .

 

في هذه الحلقة ، تستكمل الباحثة المحمد (المبحث الأول) في (مفهوم الرقية واحكامها : تعريف الرقية لغة واصطلاحاً) فتقول :

 

الالفاظ ذات الصلة بالرقية

 

هناك ألفاظ ذات صلة بالرقية ، أذكرها فيما يلي :

 

1- التميمة : لغة : خزرة رقطاء تنظم في السير ، ثم يعقد في العنق ، وقيل : هي قلادة يجعلها في سوره وعوذ والجمع تمائم .

 

وأما ابن عبد البر فيقول : هي ما علق في الأعناق من القلائد خشية العين ، أو غيرها من أنوع البلاء .

 

2 – الوَدعة : لغة : خرزٌ بيض تخرج من البحر بيضاء ، شقها كشق النواة ، تعلق لدفع العين ، فالودعة عند أهل العلم مثل التميمة ، وسبق التعريف بها .

 

3- التّوَلةَ : لغة : ( بكسر التاء وفتح الواو ) : ما يحبب المرء إلى زوجته من السحر وغيره ، وفي الاصطلاح : لا يخرج معناها عن المعنى اللغوي ،وهو ما يحبب ألمرأة إلى زوجها من السحر .

 

4-التفل والنفث والنفخ : لغة : شبيه بالبزق ، وهو أقل منه ، أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ ، وسيأتي الحديث عن هذه الموضوعات إن شاءالله في المبحث الثامن .

 

 

قراءة الفنجان لاستطلاع الغيب منهي عنه أسلاميا
قراءة الفنجان لاستطلاع الغيب منهي عنه شرعا ولا تقبل صلاته

 

5- النَّشْرَة ( بالضم ) لغة : ضرب من الرقية والعلاج ، يعالج به من كان يظن أن به مساً من الجن ، سميت نشرةٌ لأنه ينشر بها عنه من خِمر من الداء أن يكشف ويزال ، أما في الأصطلاح : فهي نوع من التطيب بالاغتسال هيئة على مخصوصة بالتجربة ، لا يحتملها القياس الطبي ،وقد اختلف العلماء في جوازها .

 

6- الرَّتِيمةُ (لغة) : خيط يشد في الأصبع لتستذكر به الحاجة ، وكذا الرُّتمة (بسكون التاء) تقول : أرتمته إذا شد في أصبعه الرتمة .

 

أما في الأصطلاح : فهو خيط كان يربط في العنق أو في اليد في الجاهلية ، لدفع المضرة عن أنفسهم .

 

7- التحويطة ( لغة) : الحوط : خيطٌ مفتول من لونين ( أحمر وأسود ) ، يقال له البريم ، تشده المرأة على وسطها فلا تصيبها العين ، فهى خرزاتٌ وهلالٌ من فضة .

 

التحويطة لا يختلف معناها في اللغة عن معناها في الاصطلاح.

 

غلاف الدراسة 

 

دراسة شفاء الأسقام بالطب الأصيل بين النظرية والتطبيق للباحثة الأستاذة السعودية سلوى صقر المحمد

 

 (*) : الباحثة السعودية الأستاذة .سلوى صقر حسين المحمد ،باحثة في الطب النبوي ، عضو كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل – جامعة عبد العزيز ، عضو منظمة الطب الأصيل العالمية ،عضو في الجامعة الطبية الإلكترونية، ومرشحة لجائزة الشيخ زايد في دورتها الثالثة .

 

طالع حلقات 

 

دراسة عن الإستشفاء والعلاج بالطب النبوي من الأسقام 

 

يتبع لاحقا ..

 

تواصل مع تراثنا 

المقالة تحتوي على 2 تعليق

  1. بارك الله فيكم كم ان محضوظ بقرات منشورات مركز المخطوطات وتراثنا العريق الي يعبر افضل الصور للعريف من مخطوطات التراث والموروث

  2. محرر تراثنا

    نشكر جهودك الفاضلة على أتاحة نشر الدراسة القيمة على موقع تراثنا ، خاصة وانها تأتي من تجارب فعلية تطبيقية حققت نتائجها عمليا ..كما اوضحت في دراستك .

اترك تعليقاً