الكويت..وثيقة الماضي والحاضر(3)

كاظمة الأسم الاول للكويت

رحلات القبائل العربية عبر جزيرة العرب
رحلات القبائل العربية عبر جزيرة العربالصورة

تراثنا – التحرير :
تقتطف تراثنا الالكترونية من دراسة أعدها د . محمد بن إبراهيم الشيباني * بعنوان (الكويت : وثيقة الماضي والحاضر) وريقات قديمة تمثل وثائق تاريخية تتعلق بحدود الكويت وجيرانها ومسمياتها الثلاث القديمة وغيرها تنشرها تباعاً في حلقات..

  • تجاوزت كاظمة موقعها الصغير الحالي إلى ما جاورها من الأماكن وكان من توابعها السيدان والرحا وتهلل وعدا وسفوان والمقر .

  • سكن كاظمة بعض القبائل العربية منهم قبيلة أياد وهي قبيلة عظيمة وبكر بن وائل ، ونزح إليها من طلب الكلآ ثم تركها .

نستكمل في هذه الحلقة ما بدأناه في الحلقة السابقة ( الثانية ) عن أسماء الكويت الثلاثة ، حيث كان حديثنا عن أسمها الأول وهو ( كاظمة البحار ) حيث نواصل البحث :

موقع كاظمة حاليا 

موقع منطقة كاظمة الحالية في الكويت
موقع منطقة كاظمة الحالية في الكويت ( صورة )

إن المكان المسمى بكاظمة هو الجزء الرابع الواقع غرب الكويت ، على أرض مكونة من شبه لسان في البحر جهة الجهراء ، أما في الأزمنة الماضية ، فقد اسم كاظمة يتعدى هذا المكان الصغير ، إلى ما جاوره من الأماكن ، وكان من توابعها السيدان والرحا وتهلل وعدا وسفوان والمقر .

وقد حدد جغرافيو العرب موقعها ، وقالوا إنها تقع على سيف البحر ، بين البصرة والقطيف ، وبينهما البصرة مرحلتان ، وبينهما وبين القطيف أربعة مراحل ، وهي في جنوب البصرة ، يقال لها كاظمة البحر ، وبها ركايا (**) وآبار كثيرة ، قريبة المدى ،وماؤها ظاهر ومراعيها جيدة .

وقد كانت كاظمة يوما ما سكناً لبعض القبائل العربية ، فقد سكنتها قبيلة إياد وهي قبيلة عربية عظيمة ، تفرقت فيها بعد إلى ثلاث شعب ، ارتحلت إلى ذي طوى وعين إباغ وسنداد .

ثم سكنتها أيضاً قبيلة بكر بن وائل ،ولم تكن تقل عن سابقتها كثرة وعدداً ، سوى من كان ينزح إليها ، من بطون واتخاذها طلباً للكلأ ثم تتركها .

قد اتخذ بعض العرب لهم بيوتها وقصوراً ، وكان ضمن تلك القصور الشهيرة قصر لبنت المنذر ، التي بادلت المرقس حبه ووفاءه .

وبيت غالب بن صعصعة ابي الفرزدق ، وكان غالب هذا من أجود العرب وكرمائهم ، ومات في كاظمة ودفن في أرضها ، وقد طلب زياد بن إبيه الفرزدق مرة ، ففر الفرزدق من بني قيس بن ثعلبة وكان بيتها في قصبة كاظمة 

وعن كاظمة هذه كان ينتهي خندق سابور ، الذي كان يخرج منه نهر الفرات عند مدينة هيت في جون كاظمة ، وقد حفر سابور هذا الخندق لحماية سواد العراق ، والمناطق العامرة من غزوات الهند في جزيرة العرب ووقايته من خطر الفيضان .

يتبع لاحقا : كاظمة في صدر الإسلام .

هامش

(*) :رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا .
(**) ركايا : جمع ركية مياه لبني دهمان وفي نجد لبني نصر بن معاوية .

صور :

طالع الحلقة السابقة ( الثانية ) : كاظمة الأسم الأول للكويت

اترك تعليقاً