الشارع الجديد في المدينة
الشارع الجديد في المدينة

تراثنا التحرير : كتاب “هواجس وذكريات على طريق الكويت ” هو من أحدث اصدارات مركز المخطوطات والتراث والوثائق حيث أستل د . محمد الشيباني رئيس المركز ما يتعلق منها بالكويت ، من ضمن مجموعة من المعلومات والخواطر التي دونها المقدم محمد حسن في كتابه ( قلب اليمن ) دوَن فيها مذكراته إبان وجوده عضوا ضمن البعثة العسكرية العراقية التي كلفت بتدريب المشاة في الجيش اليمني أيام حكم الأمام يحي “1948-1904 م” حيث شغل منصب ” رئيس مدرب المشاة في الجيش اليماني” حينها .
تجدر الاشارة ان البعثة تكونت بأمر صادر عام 1939 عن وزارة الدفاع العراقية ،وكانت برئاسة اللواء الركن إسماعيل صفوة ، وتحدد يوم السفر بالسيارات ذهاباً وإياباً في 3 شباط “1359 هجري – 1940 م” واستمرت في اليمن ثلاثة سنين .

• دخلت بلدة الكويت من أحد أبواب اسوارها فوجدت في المدخل دائرة فيها تلفون اتوماتيكي حاسب ومراب وكمرك .
• أمير الكويت سمح لنا بالتجوال في المدينة فاستقبلنا ابن النفيسي فتبعته حتى أوصلني إلى دار السعوديين واستضافني.
• الكويت بلدة مستقلة جوها يشبه جو البصرة واسواقها نظيفة وصحية للغاية وهي مفتاح نجد التجاري .

أحد الأحياء القديمة في االأربعينيات
أحد الأحياء القديمة في االأربعينيات

تناول المؤلف في مذكراته ما عانته البعثة من صعاب طوال الطريق إلى الكويت ، واصفاً المدن التي مروا بها والاسواق والمناطق وصفاً مطولاً ،وعند الوصول إلى الكويت قال : ” وفي الساعة الخامسة بعد الظهر من هذا اليوم الخميس بلغنا بلدة الكويت، وفي الحال تركت القافلة ودنوت من سور المدينة ودخلتها من احد ابوابها ، فوجدت في المدخل دائرة فيها تلفون اتوماتيكي حاسب ومراقب كمرك ، فتكلمنا بالتلفون من هذه الدائرة مع سكرتير أمير الكويت وسألته عما وصله بشأننا في امر مرورنا ، فأخبرني بأن الأمير ( 1) لا علم له بوصولنا غير أن الامير يسمح لنا بالتجوال في المدينة وهنا حضر ابن النفيسي (2) وكيل جلالة الملك ابن السعود (3) في الكويت وطلب إلي أن أسير معه ، فتبعته حتي أوصلني إلى دار السعوديين (4) وقال أنت هنا ضيوف جلالة الملك ابن السعود ..وهنا لا بد لي أن اسجل ضرورة وجود قنصلية عراقية في الكويت لكثرة مصالح العراقيين في هذه المدينة .

مدخل قيصرية التجار و إلى اليمين منه كان موضع السجن القديم
مدخل قيصرية التجار و إلى اليمين منه كان موضع السجن القديم

هذه الكويت

كتاب هواجس و ذكريات على طريق الكويت
كتاب هواجس و ذكريات على طريق الكويت

مدينة الكويت مشيدة على قرن خليج مسمى باسمها ويكتنفها خليج البصرة من ثلاث جهاتها وهي وما جاورها أراضي مشابهة للواء البصرة طبيعياً وأصلا ً، ويقول في مذكراته : وجوها يشبه جو البصرة وهذه الأسواق نظيفة وصحية للغاية ،والكويت مفتاح نجد التجاري ( 5)وهي بلدة مستقلة ، مربوطة أسمياً بحكومة الهند (6) يديرها الأمير ابن الصباح، وقد تناولنا طعام الغداء على مائدة رئيس الصحة شاب سوري(7) دكتور مثقف طيب النفس وقد بالغ في الاحتفاء بنا ،وجلسنا على سطح بيته المشرف على البحر وشاهدنا مئات السفن الشراعية راسية في الميناء...وفي المدينة جالية إيرانية (8) كبيرة ومعظم السكان عرب أقحاح ، وفيها دائرة بريد وبرق ومحطة لاسلكية وبتنا ليتنا في دار السعوديين .

 هوامش
1- الامير :هوالشيخ أحمد الجابر الصباح حكم “1921-1950 م” .
2- ابن النفيسي :هو عبدالله عبدالعزيز النفيسي ، أول ممثل للحكومة السعودية في الكويت عام 1901 م ألى 1942 م ، فخلفه ولده الاكبر عبدالعزيز العبدالله إلى سنة وفاته 1955 م ، ثم حل مكانه ابنه فهد العبدالعزيز النفيسي ” انظر من هنا بدأت الكويت ، الحاتم ص 19 “
3- ابن السعود :هو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل .
4- دار السعوديين : هي الممثلية السعودية في الكويت آنذاك ، أي دار البعثة السعودية في بيت الممثل لها وهو عبدالله النفيسي .
5- مفتاح نجد التجاري : حيث إن البضائع تصل إلى موانئ الكويت البحرية فتنقلها السيارات والدواب بانواعها إلى عموم مناطق السعودية أي إلى الوسط وهي نجد والرياض والمنطقة الشرقية .
6- مربوطة أسمياً بحكومة الهند : وهي بريطانية وحكمها للهند وغيرها ويتبعها الخليج العربي ، وابن الصباح هو الشيخ أحمد الجابر .
7- رئيس الصحة : ليس رئيس الصحة وإنما مدير المستشفى أو رئيس قسم من أقسام إدارة الصحة آنذاك حيث كان الأطباء العرب والأجانب هم من كان يقوم على إدارات المستشفيات و اظن ان الدكتور الذي عناه صاحب الرحلة هو د . عادل بيدس سكرتير رئيس الأطباء . انظر ، الأمراض الفتاكة في تاريخ الكويت ، للشيباني ص 88 .
8- جالية إيرانية : عمال إيرانيون أغلبهم دخلها عن طريق التهريب البحري أي منذ الخمسينيات والأربعينيات وما تلاها من أعوام .

مصادر الصور :
• كتاب ” هوامش وذكريات على طريق الكويت “

  • تابعنا هنا * اشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا * اعداد مجلة تراثنا  هنا * اصدارات مركز “المخطوطات هنا * جولة بين فهارس مكتبات المركز هنا * مقتنيات تحف معرض مركز المخطوطات هنا
  • ما تنشره الروابط الخارجية لا تمثل بالضرورة رأي تراثنا

اترك تعليقاً

اغلق القائمة