• Post published:28/10/2021

بين الاعتراف والجحود

مؤرخو الغرب يعترفون بسطو مفكريهم على فقه الإمام مالك 

 

دساتير الغرب المتمدن تدين بالفضل للإسلام
دساتير الغرب المتمدن تدين بالفضل للإسلام

 

تراثنا – التحرير :

 

في الوقت الذي تتوجه قبلة الأنظار إلى قوانين الغرب ، لبناء دساتيرها ، باعتبارها تمثل الحضارة والتقدم ، يغيب عن الأغلبية العظمي أن الجانب الأكبر منها ترجع لأصول مدارس الفقه الإسلامي في عصور حضارته الإسلامية .

 

فالحضارة الإسلامية ، بما احتوته من علوم القرآن والسنة النبوية الصحيحة ، كانت شمساً يبزغ بسنا نوره على ارجاء الدنيا قاطبة ، اعترف به القاصي والداني .

  • علماء دراسات ومقارنات قام بها علماء مسلمون تؤكد أن التشابه بين الفقه المالكي والقانون الفرنسي بلغ 90 بالمائة !

  • البابا سلفستر الثاني يسطو على الفقه المالكي ، ويعيد صياغته ويقدمه على انه قانون روماني جديد ..منكرا فضل الفقه الإسلامي !

  • المؤرخ لوبون : ” مدونة نابليون ” للقانون التي كانت أحد أسباب نهضة فرنسا العصرية مستمدة من الفقه الإسلامي .

  • ميشيل دي توب : الروح الإنسانية والخلقية التي جاء بها الإسلام في العصر الوسيط أثرت على أوروبا والقانون الدولي .

  • قضايا العقود ونقل الملكية والعقار والجنسية وأحكام الشراكة والقانون الدولي..وغيرها أُخذت من الفقه الإسلامي !

 

 تسجيل مرئي

 

في هذا الصدد تناقلت وسائل التواصل الإجتماعي نقلا عن ( يوتيوب ) تقرير ينشر عن تأثر القانون الفرنسي والغرب بمذهب الفقه المالكي ، نعيد نشره على قناة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( تراثنا )  .

 

قناة تراثنا

 

تلفزيون الماني ماركة جرائتز صنع عام 1960 -1959

(اضغط للمشاهدة)

 

وفي التفاصيل ، ينقل موقع ( noon post) في تقرير نشره ، عن المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون ما يؤكد مديونية الغرب لفضل الإسلام والمسلمين على دساتير وقوانين الغرب ،  فيقول في كتابه ” حضارة العرب ” :  إن الجنرال الفرنسي الأشهر نابليون بونابرت عند عودته إلى بلاده فرنسا راجعًا من مصر سنة 1801، أخذ معه كتاب فقهي من مذهب الإمام مالك بن أنس اسمه “شرح الدردير على متن خليل”، ويعتبر الفقه المالكي أول فقه إسلامي رافق الأوروبيين.

 

العدالة والناس
العدالة والناس

نهضة فرنسا والفقه المالكي

 

ويقول لوبون عن الكتاب الذي أخذه بونابرت معه انه ” بني عليه القانون الفرنسي الذي كان أحد أهم أسباب نهضة الدولة، خاصة في مادة الأحكام والعقود والالتزامات، ليكون بذلك للفقه الإسلامي خاصة المالكي أثر كبير في التشريع الفرنسي خاصة مدونة الفقه المدني المعروفة بمدونة نابليون.

 

 بين القانون الإسلامي والفرنسي 

 

ويشير الموقع إلى أن نتائج دراسات ومقارنات قام بها علماء مسلمون ورجال قانون نذكر منهم مخلوف المنياوي القاضي في عهد الخديوي إسماعيل في مصر الذي أجرى مقارنة بين القانون الفرنسي والفقه المالكي، وقدري باشا وزير العدل المصري في أواخر القرن التاسع عشر، والعالم الأزهري سيد عبد الله علي حسين صاحب المقارنات التشريعية إن التشابه بين الفقه المالكي والقانون الفرنسي بلغ 90%.

 

وفي السياق ، يلمح موقع (noon post) ) أن أستاذ القانون الدولي في الجامعة الهولندية مشيل دي توب إلى تأثير الروح الإنسانية والخلقية التي جاء بها الإسلام وتجسدت في فلسفته الفقهية وفضلها على أوروبا في العصر الوسيط، حيث يذكّر بما كانت تعانيه البشرية من بؤس وتعاسة، وتأثير القواعد التشريعية الإسلامية على ذلك، وأثرها في القانون الدولي.

 

نحو 1293 عمود من مختلف الرخام و الصوان منقووشة التاج في جامع قرطبة
نحو 1293 عمود من مختلف الرخام و الصوان منقوشة التاج في جامع قرطبة

 

 

فضل الأندلس على الغرب

 

وعن بدء العمل بمقتضيات الفقه الإسلامي خاصة المالكي منه في ربوع أوروبا ، يؤكد التقرير أنه لم يكن ذلك عقب صدور القانون الفرنسي سنة 1805م ، كما قد يتصور البعض ، بل كان قبل ذلك مع فتح المسلمين لبلاد الأندلس، وتقول بعض المصادر التاريخية إن ألفونس التاسع ملك قشتالة كتب أول مدونة قانونية في أوروبا، نشرت بتعليقات لاتينية في ثلاثة مجلدات، وقد استمدها خاصة من قانون الولايات في الأندلس المسلمة الراجع إلى سنة 679 هجريًا الموافق لسنة 1289 م ميلاديًا.

 

صقلية والقوانين الإسلامية

 

كتب إسلامية دعوية
كتب إسلامية دعوية

إلى جانب ذلك، استمدّ فريدريك الثاني ملك صقلية وإمبراطور جرمانيا قوانينه سنة 1250 ميلاديًا من الفقه الإسلامي، من ذلك وضعه للضرائب المباشرة وغير المباشرة، والهياكل العسكرية والرسوم الجمركية واحتكار الدولة للمعادن وبعض البضائع مما كان يعرف في الشريعة الإسلامية منذ القرنين التاسع والعاشر ولكنه أصبح نموذجًا احتذت به أوروبا كلها.

 

 البابا سلفستر والفقه المالكي

 

يقول مؤرخون إن الفضل لدخول الفقه المالكي إلى أوروبا يعود إلى البابا سلفستر الثاني، فقد درس هذا الأخير في قرطبة، واسترعى انتباهه فقه الإمام مالك بن أنس، فاعتنى به عناية فائقة لها فعالية بلغت الحد الأقصى، وانكب على دراسته دراسة معمقة لسنوات عديدة، وفي عودته إلى فرنسا عاد محملاً بهذا الفقه وأصوله بما فيها من شــراءات وتعويضات ومبيعـــات وشروط.

 

انكار فضل المسلمين

 

وكعادة الغرب في انكار فضل العرب عليهم ، واخفاء الحقيقة ،يشير التقرير إلى أن سلفستر قدّم الفقه المالكي على أنه قانون روماني جديد ! من هنا انتشر مذهب الإمام مالك بن أنس انتشارًا واسعًا في العقود والمبايعات والأهلية وغيرها مما يشمل الحياة العامة والخاصة حتى استقرت بين الأوروبيين كعرف أو ما يسمى بالعادة الشفوية، ما لبثت فيما بعد أن صبغت في صورة قوانين مقننة ومنها القانون الفرنسي الذى تم وضعه سنة 1805 ميلادية .

 

كتب ومكتبات
كتب ومكتبات

 

بعض الأمثلة والمقارنات

 

ويضرب موقع ( noon post)) أمثله تؤكد أن التشريع الفرنسي يستمدّ في أغلبه من الفقه المالكي، فيسير إلى أمثله عدة ومنها العقود ، حيث نجد أن ما جاء في القانون الفرنسي في مسألة العقود من شروط لزومه بالإيجاب والقبول من المتعاقدين، وشرط صحة العقد بصفة عامة، وعيوب العقد، وحرية المتعاقدين، وانتقال الملكية للموكل، كل ذلك نجده في فقه الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه.

 

احكام المُلكية

 

كذلك الأمر في الملكية ودليلها وتثبيتها وحكم وضع اليد وشروطه ونتائجه، وأن وضع اليد على المنقول يعادل حجة الملكية، وجواز نزع الملكية للمنفعة العامة، وأحكام الملكية المشتركة، وتحديد ملكية المناجم، وطرق نقل الملكية في المنقول والعقار، وسقوط الحق بمضي المدة.

 

قضايا الاقتصاد

 

ويمضي التقرير إلى القول : من مجالي هذا التأثير في الحقل الاقتصادي قضايا الشركات وقد ضمنها البنوك، وهي تقوم في العالم المعاصر بأجل الخدمات لتنشيط مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فالشركة بصورة عامة في المذهب المالكي هي كما يقول ابن عرفة: “شركة بقدر متمول بين ملكين فأكثر ملكًا فقط”، والشركة في القانون الفرنسي شبيهة بها بل تستعمل “المدونة الفرنسية” نفس التعابير التي وجدت في النصوص الفقهية القديمة بما يدل على أن التشريع الفرنسي اقتبس منها.

 

العمل المصرفي وأصوله الإسلامية

 

قواعد مصرفية عالمية أصولها من الفقه المالكي الإسلامي
قواعد مصرفية عالمية أصولها من الفقه المالكي الإسلامي

ويستطرد موضحاً :  أن أهم أنواع الشركات اليوم في الغرب الشركة المعروفة بالقراض، ويعتبر القراض أهم أنواع الشركات في المذهب المالكي لأنها لا تمس رأس المال المشارك فيها وإنما تقتصر مسؤوليته على حصته في الشركة أي أن أرباب المال ملزمون على قدر المال كما في القانون الفرنسي وغيره من القوانين الأوروبية وخاصة منها القانون الألماني الذي أصبحت العمليات المصرفية تجري اليوم في نطاقه على نسق البنوك من دون فائدة وهو مظهر لأثر الفقه الإسلامي في المجتمع الألماني اليوم.

 

الانتماء والمواطنة

 

ويختتم موقع ( noon post)  ) تقريره بخلاصة مفادها انه : من هذا التأثير أيضًا، ما نجده في موضوع الجنسية، فالجنسية في الحقيقة ميزة تتسم بها أمة بعينها وهي أيضًا وصف لمن ينتسب لأمة من الأمم ولم يهتم الإسلام بالجنسية أو العنصر بقدر ما اهتم بالملة أو النحلة الدينية، ولكن ليس معنى هذا أن أحكام هذا المفهوم لم تكن واضحة ومضبوطة في الإسلام، فقد قال النووي في تقريبه نقلاً عن عبد الله بن المبارك وغيره إن من أقام في بلدة أربع سنين نسب إليها، وقد تحدث المراكشي في إعلامه عن أمد الحصول على هذه الجنسية حسب الفقه الإسلامي، وقد اختارت مدونات قانونية أوروبية وأمريكية نفس المدة لإقرار جنسية الأجنبي المقيم في البلد.

 

 

 

تواصل مع تراثنا

 

 

 

 

 

, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

 

اترك تعليقاً