آل بوراشد ( الراشد ) – ( العثامنة) الحلقة 1

الحي القبلي في مدينة الكويت القديمة
الحي القبلي في مدينة الكويت القديمة

تراثنا – د . محمد بن إراهيم الشيباني * : موضوعنا في هذا العدد (45) أسرةرست حياتها لخدمة بلدها الكويت في حقب طويلة متوالية فكان حقاً علينا ذكرها في زمن بدأ النسيان للأوائل يلف جنبات وطننا تلك هي أسرة بوراشد وحتى لانطيل في التقدمة نترك للسطور القادمة بيان ذلك الدور . ومن الله نستمد العون .

راشد عبدالله بوراشد ( كاطمة)
راشد عبدالله بوراشد ( كاظمة )
  • آل بوراشد من المقربين لأسرة الصباح منذ تولي الشيخ مبارك الحكم إلى الشيخ عبدالله السالم .

  • أسرة بو راشد (الراشد)من الأسر العريقة في الحي القبلي (فريج العثمان) وتحديداً خلف مجلس الأمة.

  • حمد بوراشد امتلك جزيرة مسكان وحرسها أثناء الاحتلال العراقي بمساعدة 25 مصرياً وبنغالياً

  • لولا الله ثم سُكنى راشد ومجموعة من القناعات والعوازم في كاظمة لبلعتها الدولة العثمانية !ّ

  • جزيرة مسكان الكويتية
    جزيرة مسكان الكويتية

رجال آل بوراشد 

الشيخ مبارك الصباح
الشيخ مبارك الصباح

يُعد رجال هذه الأسرة من المقربين من أسرة حكم آل الصباح منذ الشيخ مبارك الصباح بداية توليه الحكم عام 1896م حتى عام وفاته 1915م ، ثم توالت خدمتهم بعد ذلك لأبناء الشيخ مبارك وأحفاده بدءاً من الشيخ جابر وسالم المبارك إلى الشيخ أحمد الجابر والشيخ عبدالله السالم .

سبور الشيخ مبارك
لقد كلف الشيخ مبارك الصباح راشد بن عبدالله بوراشد حراسة كاظمة والسكنى في قصر مبارك ، وهو مكون من ليوانين وغرفتين ، قد بناه عبدالله البناي وعماله الكويتيون ، وراشد هذا يعد من ( سبور ) الشيخ مبارك وتعني الكلمة تقصي الخبر ومتابعة حركة الداخلين.

فهذا العين يعطي لمن وراءه من العيون ( السبور ) الذين يسكنون المناطق التي تلي كاظمة مثل الجهراء والدوحة ( عشيرج ) والصليبية ، وهكذا حتى يصل الخبر إلى ديوان الحاكم ، أو يأتي إليهم من يأخذ منهم الخبر بعد فترة ، مع إتيانه لهم بالطعام الشهري ، إن لم يكن الخبر أو المعلومة سرية مهمة .

كاظمة
كاظمة

السكن في كاظمة
المنقول عن راشد هذا ، وهو الأخ الأكبر للإخوة الباقين ، الذين عينهم الشيوخ في مناطق وجزر الكويت ، مثل إبراهيم وراشد هذا كان صديقاً للشيخين محمد وجراح ، اللذين حكما الكويت قبل الشيخ مبارك ، وكان مقبولاً عند الشيخ مبارك عندما كبر، فعينه عيناً له في منطقة كاظمة .

القناعات والعوزام
كان يسكن كاظمة مع راشد الراشد مجموعة من المواطنين من القناعات والعوازم ، ولولا الله ثم هؤلاء ، لبلعت الدولة العثمانية المنطقة ، فبوجود هؤلاء وقفت عن احتلالها ، باعتبار أنها منطقة مأهولة بمواطنين كويتيين ..ثم تحول سكن راشد هذا من كاظمة إلى قرية الجهراء حيث عاش فيها فترة طويلة من الزمان .

* حمد إبراهيم بن عبدالله الراشد هو صاحب جزيرة مسكان اليوم بصك ( وثيقة ) من الشيخ أحمد الجابر .  

الجزر وال بوراشد

خلف راشد إخوانه الذين يصغرونه بالعمر مناطق الكويت وجزرها من قبل الشيوخ ، فلخدمة الأخ الكبير وأمانته لهم اختاروا إخوانه ليتمركزوا في المناطق الأخرى ، فقد تسلموا بعد أخيهم الأكبر جزر الكويت مثل فيلكا، ومسكان ومنطقتي الدوحة (عشيرج)، وأما ترتيبهم العمري وأماكن عملهم فهو كالتالي :

ـ راشد : كاظمة ( بتكليف من الشيخ مبارك الصباح ) .
ـ إبراهيم : جزيرة مسكان ( بتكليف ثم عطية من الشيخ أحمد الجابر الصباح ) .
ـ خليل : جزيرة فيلكا ( بتكليف من الشيخ أحمد الجابر الصباح) .
ـ محمد : الدوحة (( عشيرج )) بتكليف من الشيخ أحمد الجابر الصباح ) .
ـ غانم : الديرة ( الكويت) .

أسرة بوراشد أو آل راشد ، من الأسر الكويتية العريقة المعروفة في الحي القبلي في فريج العثمان وتحديداً اليوم خلف مجلس الأمة .

حي الوسط في مدينة الكويت القديمة
حي الوسط في مدينة الكويت القديمة

حمد إبراهيم بن عبدالله الراشد ( بو راشد)
هو صاحب جزيرة مسكان اليوم بصك ( وثيقة ) من الشيخ أحمد الجابر الصباح وهي عطية منه لوالده مازال موجوداً عنده ، قد خلفها من والده إبراهيم .
ولد حمد بن إبراهيم عام 1930م بعد معركة الجهراء ( 1920م) من أم شمرية فالناس آنذاك تحدد أعمار أولادها حسب الوقائع والحوادث مثل ولد فلان عام الطبعة وعام الجدري وعام الطاعون والهدامة الأولى أو الثانية أو سنة الرحمة أو .. وهكذا ..ولإبراهيم هذا من الأبناء حمد وخليفة الابن الأكبر الذي توفي في 26 / 7 / 1993م .

  • ستون رأس غنم للحاج حمد نفقت في جزيرة مسكان أيام الاحتلال العراقي للكويت .

  • مدبسة تمور كشف عنها في موقع القصور ( العصر الإسلامي ) في وسط جزيرة فيلكة
     موقع القصور ( العصر الإسلامي ) في وسط جزيرة فيلكة

السكن في فيلكة
وحمد من عمره ثماني سنين وهو يعيش في الجزيرة مع والده، وقد سكن الجزيرة قبل والده أسرة العواد من العوازم ، قد وجدت أربعة قبور يحتمل أن تكون قبورهم أو قبور غيرهم .
وهناك قبور أخرى منها ثلاثة قبور لبنات خليفة الأخ الأكبر لحمد .

كما أن في الجزيرة آثاراً قديمة قد تكون يونانية باعتبار أن جزيرة فيلكة كانت مأهولة من قبلهم ، فلا بد أن تكون مأهولة هي كذلك بجماعة منهم ..كما وجد حمد منذ سنوات كيس فيه بعض العملات القديمة ، وجدها في ميافر الجزيرة القريبة ، منها وسلمة في وقته إلى المتحف .

خليل عبدالله بوراشد - فيلكا
خليل عبدالله بوراشد – فيلكا

جزيرة إبراهيم (مسكان)
عندما خلف حمد الجزيرة بعد والده إبراهيم وأخيه خليفة ، ظل على العهد الذي كانا عليه ، وهو حمايتها وحراستها حتى أيام الاحتلال العراقي ، فقد كان معه عماله من الصيادين من الجنسية المصرية والبنغالية ، وكان عددهم 25 عاملاً ، ولما ازدادت شدة ووطأة المحتل وانقطع الإمداد عنه وأسرته وعماله، اضطر أن ينزل إلى الكويت ، وأخذ يتردد عليها في الشهر مرة واحدة، مع وجود المحتل هناك وصعوبة الذهاب إليها .

  • حمد : سكرتير الحكومة الملا صالح الملا حقق مع والدي ايام هجوم العراق على جزيرة مسكان الكويتية!

التحرشات العراقية
يذكر حمد فيقول : أن احتلال العراق للكويت ما هو إلا وليد التحرشات السابقة الكثيرة ، فمنذ عهد الشيخ مبارك وهم في تهديد لنا ، وازداد أكثر في عهد الشيخ أحمد الجابر، فيذكر انه في سنة الهدامة عام ( 1934 ) رتب بعض العراقيين هجوماً على الجزيرة ، أيام كان والده إبراهيم حياً ، وتحديداً أيام المعتمد البريطاني ديكسون ( 29 ـ 1936م ) ، ولعله يشير هنا إلى سنوات ما قبل أحداث المجلس، وتدخل الملك غازي في شؤون الكويت الداخلية .

صالح الملا سكرتير الحكومة الاول
صالح الملا سكرتير الحكومة الاول

ويذكر أن السلطات الأمنية استدعت والده ( إبراهيم ) للاستعلام منه عن ماهية الهجوم، وكان يذكر الشخصية التي حققت معه وهو الوجيه الملا صالح الملا ، سكرتير الحكومة ، لأن ذلك من مهماته المسندة إليه ، ويقول وقد استدعوني كذلك في الزبير وحققوا معي والحمد لله أني خرجت سليماً طيباً .

المعتمد البريطاني هارولد ديكسون
المعتمد البريطاني ديكسون

حظور أسرة آل راشد وسفنهم 
كما أسلفت القول ، فإن لرجالات هذه الأسرة دوراً كبيراً في خدمة الكويت بالمهام التي ولوا بها ، فالأسرة راسخة الجذور في تاريخ الكويت ، فجدهم عبدالله الراشد كان يملك سفينة ( بلم ) اسمها (( كركاشة )) معروفة عند الكويتيين ، ورثها منه ابنه إبراهيم ، فهي عنده في الجزيرة ، ذكرتها فيوليت ديكسون كما سيأتي .

وسفينة أخرى اسمها ( المنجب ) بجانب بندقية اصمعه، ورثها ابنه إبراهيم عنه ، وهي التي كان يدافع فيها عن الكويت، ضاعت ضمن النقلات بين الجزر والمناطق المختلفة في الكويت .
أما حظور الأسرة ( الشباك المنصوبة على سواحل الكويت والجزر ) فهي كما ذكر لنا الحاج حمد :
ـ البقش اشتراها ورثة الدرباس بعشرة آلاف روبية .
ـ عكاز ( في كاظمة ) منصب أريده .
ـ سعد وسعيد ( في فيلكا ) منصب أحواضه .
ـ جبيلة
ـ وجيجباش ( اكويكب ) بيعت بعشرة آلاف روبية .

حظور مسكان
أما في جزيرة ( حمد ) أو مسكان فلهذا الأسرة حوالي ثلاثين حظرة منصوبة في سواحلها ، بجانب ( مسكين ) وهي قطعة أرض موصولة في الجزيرة ، لا تظهر على الدوام ، وإنما إذا سحبت عنها (الماية ) ظهرت للعيان ..وكان للحاج حمد ستين رأس غنم ، كلهم ماتوا في أثناء الاحتلال العراقي على الكويت .

الابناء والمناصب
وقبل أن ندخل فيما وصفته زوجة المعتمد البريطاني أم سعود لجزيرة مسكان ، والتقائها بإبراهيم الراشد صاحب الجزيرة ،كما ذكر ذلك ديكسون في كتابه (( الكويت وجاراتها )) نذكر أولاد الحاج حمد بارك الله في عمره وولده ، وعددهم ثمانية أولاد وأربع بنات وهم كالتالي :
عبدالله : طيار
سالم : مدير إدارة النشاط ـ حولي
محمد : مدير إدارة سابقاً
خالد : دكتور هندسة ـ بلدية الكويت
عبدالعزيز: وزارة الداخلية
عادل : طيار مدني
نادر : الديوان الأميري
إبراهيم : وزارة الداخلية ـ مطار الكويت

* رئيس التحرير

رابط الجزء الثاني

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر

حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن إيميل القراء ادناه

هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة