من واقع احصائية نوفمبر 2020م

ارتدادات سلبية لجانحة كورونا على ارتياد المواقع الثقافية والتاريخية 

مدينة نيويورك الأمريكية
مدينة نيويورك الأمريكية

تراثنا – التحرير :

شهد شهر نوفمبر المنصرم تراجعاً جلياً في معدلات زيارات موقع البحث الخاص بمركز المخطوطات والتراث والوثائق ، بنسبة سلبية بلغت -12 بالمئة ، مقارنة مع شهر أكتوبر من العام الجاري 2020م ، وتزامن ذلك مع تراجع ملحوظ في محاولات الاختراق في ذات الحين ..

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د محمد الشيباني

وأرجع مصدر مسؤول في المركز التراجع إلى ارتدادات جانحة كورونا ( (كوفيد-19) السلبية ، وتأثيرها على معتادي الدخول على المواقع الثقافة والتخصصية، ومنها التراثية التاريخية، واستبدالها بمواقع أخرى ذات صلة بربط نواحي الحياة اليومية المجتمعية وتعاملاتها بشبكة الأنترنت  ، والتي زاد تفعيلها مؤخرا تحقيقاً للضوابط الصحية المرعية في التباعد الاجتماعي.

ونوه رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا د . محمد بن إبراهيم الشيباني أن فترة الحجز السكاني التي شهدتها البلاد، وكذلك في كافة المعمورة ، كان لها انعكاسات إيجابية على الاقبال على المواقع الثقافية والفكرية والبحثية عامة ، ومنها زيادة معدلات ملحوظة في الدخول على مواقع المركز الثقافية ومنصاته باختلافها .

غير أنه أعرب عن خشيته في حال استمرار الوضع القائم،  الناتج عن ربط أغلب نواحي المعاملات والحجوزات بشبكة الانترنت سلبا على المواقع الثقافية اجمالاً ، واتجاه الغالبية إلى سواها ذات الصلة بمتطلبات الحياة  ، داعيا المهتمين في هذا المجال إلى أعداد دراسات احصائية تراقب تأثير الوباء على تلك القطاعات ،وتأثيرها على انخفاض الأهتمام بالوعي الثقافي بمختلف فنونه على المدى المنظور على الأقل .

تراجع سلبي في ارتياد موقع البحث لمركز المخطوطات والتراث في شهر نوفمبر 2020 م تأثرا بجانحة كورونا
تراجع سلبي في ارتياد موقع البحث لمركز المخطوطات والتراث في شهر نوفمبر 2020 م تأثرا بجانحة كورونا

لا تهكير
وفي المزيد من التفاصيل ، فقد تراجعت محاولات اختراق الموقع إلى 138 محاولة في نوفمبر ، مقارنة مع 163 محاولة لسابقه باءت جميعها بالفشل .

خدمات المركز
الجدير بالذكر أن الموقع الالكتروني للمركز يقدم خدماته للباحثين وطلاب العلم ، والمهتمين عامة بعلوم التراث والتاريخ ، والراغبين باستكمال دراساتهم العليا وغيرهم ، وذلك في اطار خدمة مجتمعية دأب على تقديمها في مجال توفير الرعاية المطلوبة للباحثين في قضايا التراث والمخطوطات والمباحث التاريخية منذ تأسيسه في عام 1402هـ – 1981م ، كما يحوز المركز على مخطوطات أصلية ومصورة ومقتنيات لمجموعات اثرية متنوعة ،وتصدر عنه نشرات وكتب ودراسات ويقدم استشارات تعني بهذا الشأن وغيره .

تراجع زوار نوفمبر
وبينت الإحصائية المشار إليها تراجع اجمالي في عدد زيارات مرتادي الموقع في الشهر الأخير( نوفمبر) إلى 34,633 زيارة ، ( تراجع بنسبة 12% ) مقارنة مع أكتوبر الذي بلغ إجمالي عدد الزيارات 38,824 زيارة ، بفارق سلبي جلي يقدر ب (4.191) زيارة.

أكثر الدول زيارة
واحتلت عدد زيارات الموقع من قاطني الكويت ( البلد الأم ) الصدارة في ارتياد الموقع لأول مرة للعام الجاري ، بزيارات بلغت تعدادها (9,384) زيارة في نوفمبر ، في حين درجت الولايات المتحدة الأمريكية طيلة الشهور الماضية على احتلال الترتيب الأول ، تليها في الترتيب الكويت ثم السعودية .

وجاء ترتيب الولايات المتحدة الثاني بواقع زيارات بلغت (8,539) مقارنة مع ( 12,565) زيارة لأكتوبر ، تلتها السعودية ب(4,321) زيارة ، مقارنة مع ( 4,609) زيارة لسابقه .

احصائية اجمالي الزيارات لثلاث شهور لمركز مركز المخطوطات والتراث والوثائق في عام 2020م
احصائية اجمالي الزيارات لثلاث شهور لمركز مركز المخطوطات والتراث والوثائق في عام 2020م

زوار نوفمبر (الجدد)
وبتراجع يُقدر بنسبة ( 10% ) لعدد الزوار الجدد (لأول مرة للموقع) في شهر نوفمبر عن سابقه ، رصدت إحصائية المركز للشهرين المشار إليهما (نوفمبر–أكتوبر 2020) على التوالي .

تراوح عدد الزائرين الجدد خلال شهر نوفمبر ما بين 81 و 134 يوميا، في حين تصدر اليوم ال (17 ) منه على أعلى عدد بواقع 134 زائر جديد.

يأتي ذلك مقارنة مع اكتوبر الذي تراوح عدد مرتاديه ما بين (77 و160 ) زائراً يومياً ، فيما حقق (اليوم 14 من الشهر) الرقم الأعلى ب (160) زائراً جديدا.

وقفي وخيري
الجدير بالذكر أن أبواب مركز المخطوطات والتراث والوثائق (مقره الجابرية – الكويت) مفتوحة للباحثين من كل ارجاء المعمورة ، عبر ما تقدمه من خدمات على منصاتها المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث تديره جهات مستقلة ذات ملكية خاصة ، ويحصل على تمويله من تبرعات ورعاية خيرية ووقفية، ولا يسعى لتحقيق ربحية من خدماته إلا بقدر ما يغطي ويضمن استمرارية عمله الخيري في خدمة الباحثين وطلاب العلم .

طالع الإحصائية السابقة ( أكتوبر أعلى معدل بحث عن مخطوطات المركز منذ بداية 2020 ).

 تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً