تجسد مناظر حيوانية وبشرية ونباتية ورمزية

في منطقة جبة والشويمس

فنون الرسوم على الصخر في حائل بالسعودية
فنون الرسوم على الصخر في حائل بالسعودية

تراثنا – وكالات :

 فنون الرسوم الصخرية في حائل .. تنشر” تراثنا ” مواقع التراث في الدول العربية المدرجة على قائمة الأمم المتحدة ، وهي تمثل قائمة مرشحة لإدراجها ضمن المواقع الدولية في البرنامج الذي تديره اليونسكو ..المواقع المرشحة قد تكون غابات او سلاسل جبال و قد تكون مدن او حضارات من صنع الإنسان.

قائمة اليونسكو

اما عن احدث ما تم ادراجه في عام2018 من مواقع عربية في القائمة ، يذكر موقع اليونسكو على ويكيبيديا أن “الفنون الصخرية في منطقة حائل “: تعد احدى المناطق التي أضيفت حديثا إلى قائمة اليونسكو الدولية .

منطقة تراث عالمي

ويذكر الموقع مبررات اضافة الفنون الصخرية في منطقة حائل للقائمة بالآتي :” الفنون الصخرية في منطقة حائل هي منطقة تراث عالمي في منطقة حائل السعودية، وتشمل رسومات جبل أم سنمان في مدينة جبة و”راط والمنجور” في الشويمس، حيث كانت “منطقة جبل أم سنمان” بحيرة قديماً وترك سكانها العديد من النقوش حول حياتهم، أما “راط والمنجور” فكانا واديين وتظهر النقوش فيهما رسوماً لبشرٍ وحيوانات يعود عمرها لعشرة آلاف عام ” .

نقش انساني على الصخور والكهوف في حائل
نقش انساني على الصخور والكهوف في حائل

ادراج 24 موقعا

ويشير الموقع الى انه ” تم تسجيل الفن الصخري في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في منطقة جبة والشويمس من قبل منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي، وذلك في الاجتماع الذي عقدته لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو تحت شعار متحدون مع التراث في دورتها الـ 39، والتي عقدت في مدينة بون في ألمانيا، في الفترة من 28 يونيو حتى 8 يوليو 2015، وقررت لجنة التراث العالمي إدراج 24 موقعًا جديدًا على قائمة التراث العالمي، من ضمنها الفن الصخري في منطقة حائل ” .

يذكر ان “جبة علي” تحتوي على مجموعة متنوعة من الرسومات الصخرية المميزة، فمنها ما يجسد مناظر حيوانية وبشرية ونباتية ورمزية، وكذلك يحتوي “جبل جبة” ما يقارب 5,431 نقشاً عربياً قديماً.

تواصل معنا

اترك تعليقاً