• Post published:27/08/2018
ابهار وجمال الخيول العربية الإصيلة
ابهار وجمال الخيول العربية الإصيلة

الخيل العربي الإصيل ..يمثل جانب أصيل في التراث العربي والاسلامي شنت على ظهره جولات الحروب وصولاتها ، وفتحت البلدان والمدن عبر التاريخ ،و تغزل بجمال الخيل العربي وبطولاته الشعراء والرواة ، و في العصر الحديث يأتي  كتاب ” الخيل الإصيلة – ألمانية ” الصادر عن “نادي أصيل للخيول العربية ” مرجعا توثيقيا مهما لسلالات هذه الخيول ، وضمت  طبعته في نسختها السادسة صور نخبوية رائعة للخيول المنتمي ملاكها لعضوية النادي الذي يرأسه الدكتور دبليو جورج أولمز ، ويشارك رئيس مركز المخطوطات والتراث ورئيس تحرير تراثنا الدكتور محمد الشيباني في عضويته منذ ما يزيد على ثلاثين سنة بمساهمات فعالة .

د. أولمز : ينبغي أن يعرف الجميع أن الفرس العربي الأصيل له الفضل في تحسين كل سلالات الخيول النبيلة تقريباً .
• رئيس مركز التراث و المخطوطات يتمتع بعضوية فعالة في نادي الاصيل منذ أكثر من 30 سنة .
• خيول تعود لملوك وسلاطين وامراء دول مجلس التعاون الخليجي تشارك في بطولات كأس” نادي الإصيل ” .
• نتائج باهرة حققتها الخيول التي تناسلت مع خيول عربية في ميادين وحلقات السباقات الدولية .

دبليو جورج أولميس
دبليو جورج أولمز ” ألمانية”

تجدر الاشارة إلى ان الكتاب بنسخته الفاخرة طُبع بثلاث لغات عالمية هي العربية والألمانية والانجليزية ، حيث يهدف النادي الذي يضم كبار عشاق الخيول من الشخصيات المرموقة والامراء والملوك والوزراء وغيرهم إلى تقوية وتوسيع الأواصر بين عشاق الخيول العربية، وابراز التراث العربي الاصيل في تربية وحفظ و تطوير الخيول العربية بما يتلاءم مع مكانتها و تحقيق التقدير اللائق بها .
عضوية 40 دولة
وينوه رئيس نادي الإصيل د. اولمز في مقدمة الكتاب إلى ان عضوية النادي ضمت 40 دولة منهم إسطبلات لملوك وسلاطين وامراء وشيوخ عرب من مجلس التعاون الخليجي وكذلك مزارع حكومية وفرسان من دول عربية وأوربية بالإضافة الى مزارع خاصة تعني بتراث الفرس العربي الأصيل .

التبادل الثقافي
ويشير د. أولمز إلى ان من غايات النادي تشجيع التقدير المتبادل ، وكشف الحقائق التاريخية غير المعروفة والتي ينكرها الغرب ، وابرازها إلى حيز الإدراك بقوة واستمرارية ..على حد تعبيره .وقال : ينبغي أن يعرف الجميع إن الغرب استفاد على مدى ألف عام من الحضارة العربية والعلوم العربية و بأثر عميق مستمر ، فلولا هذا التأثير كيف كان سيكون حال حضارتنا اليوم ؟

الريان
الريان

الامتنان للخيول العربية 
و يعرب عن امتنانه لدور الخيول العربية في تطوير جودة الخيول الأخرى حيث يقول : ينبغي أن يعرف الجميع أن الفرس العربي الأصيل له الفضل في نشوء ، أو تحسين كل سلالات الخيول النبيلة ذات الدم الحار تقريباً ، وكذلك كثير من السلالات الأخرى ، فلولا هذا التأثير كيف كان سيكون حال تربية الخيل اليوم عندنا !

عتيق شقرة
عتيق شقرة

نتائج مبهرة
ويعبر عن سروره من مشاهدة آثار تلك السلالات الناتجة عن تزاوج مع جواد عربي الآصل مما يشاهد من تحقيق نتائج ممتازة في العروض على حلبات السباق .
ويضيف د. اولمز : اننا جميعا نفتخر بهذه النتائج ، وإنه لمن واجبنا جميعا أن نعمل بروح التعاون والمودة من أجل الفرس العربي على الصعيد العالمي ، كما ينبغي علاوة على ذلك التأكيد على ضرورة المحافظة على نقاء دم الخيل الأصيلة .

زنداي بن عمر
زنداي بن عمر

أنشطة جديدة
يشار إلى أن نادي الاصيل قد أضاف الى نشاطات “كأس الاصيل العالمي ” امتحانات الركوب وسباقات المسافات الطويلة ،حيث تعد من أهم وأجمل عروض الخيل في اوروبة .

ميمون العاديات
ميمون العاديات

شروط العضوية
وقد تضمن كتاب ” الخيل العربية الأصيلة ” بين طياته بحوث قيمة ابرزت اثر العرب والمسلمين على التراث الثقافي في اوربة ، فيما أكدت شروط العضوية للنادي على ضرورة أن تكون الخيول ذات أنساب عربية أصيلة لاستيفاء شروط العضوية وأن تفي بالخصائص النمطية وصفات الفروسية التي تميز بها الجواد العربي الصحراوي، مشددة في هذا الصدد على التزام الدقة في صيانة و تطوير الصفات الفاضلة التي يتحلى بها الجواد العربي باستخدام الدم العربي الاصيل فقط.

حماسة مسعودة
حماسة مسعودة

في نوصيها الخير
وفي الختام ننوه بما جاء في الحديث النبوي الشريف في مدح الخيل ، حيث روى البخاري (2852) ، ومسلم (1873) عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الجَعْدِ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ : الأَجْرُ وَالمَغْنَمُ ) .

 

تابعنا هنا

اشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا

 اعداد مجلة تراثنا هنا

اصدارات مركز “المخطوطات “ هنا

 

اترك تعليقاً