الحلقة 17 والأخيرة

بعضهم من اقاربه وآخرون لا يعرفونه !

 أربعة رؤى منام عُبر عنها بحسن الخاتمة وبالنور وسعة القبر وطيب الرائحة

الشيخ عبدالعزيز الهده -يرحمه الله
الشيخ عبدالعزيز الهده -يرحمه الله

تراثنا – التحرير :

د. راشد الفرحان
د. راشد الفرحان

في ختام حلقات كتاب ( الشيخ أحمد عبدالله المطوع ) لمؤلفه د. راشد عبدالله الفرحان ، أفرد المؤلف فصل في أخره ، خص به الشيخ عبدالعزيز الهده” يرحمه الله ”  وهو حفيد الشيخ المطوع ، نأتي على نشر أغلب جوانبه لمحبيه ومريديه وللتذكير بسيرته العطره .

يقول د . عبدالله الفرحان في اثر تعرضه بالذكر لمحافظة الجهراء : إذا زرنا الجهراء ، فإننا نجد بيتاً من بيوت العز والكرم ، المعروف في الجهراء ، إنه بيت الهدة ، بيت الشيخ العالم الداعية عبدالعزيز صالح الهدة ، حفيد الشيخ أحمد المبارك المطوع ، ابن بنته من زوجته الثانية المولود عام 1957 .

الشيخ أحمد المبارك المطوع
الشيخ أحمد المبارك جد الشيخ الهده
  • الشيخ عبدالعزيز الهده حفيد الشيخ أحمد المبارك المطوع واخذ منه علمه وورعه سماته الطيبة .

  • ترأس لجان افتاء ولجان خيرية وكان خطيبا في جامع العيار في الجهراء وله مؤلفات عدة ودروس ومواقع دعوية .

  • كان اكثر الدعاة نبذاً للعنف والإرهاب ، ويكره الجدال ، ويختم النقاش الحاد بابتسامة لاتكسبه عداوة من خالفه الرأي .

  • جموع عظيمة من محبيه حضرت تشييع جنازته غصت بها مقبرة الجهراء لم يسبق لها مثيل  وتكلمت عنه الصحف .

مسجد مبارك العيار في الجهراء
مسجد مبارك العيار في الجهراء( صورة )

درس في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ،وتخرج منها سنة 1984 م ، وهو واحد من نسيج بيت علم الشيخ أحمد ، ولطول الكلام عليه ، أخرنا الحديث عنه بعد الفراغ من ترجمة الشيخ أحمد ، شغل في حياته الكثير من المراكز والمناصب الدعوية ، منها :
1- رئيس فرع جمعية إحياء التراث الإسلامي بالجهراء .
2- رئيس لجنة الإفتاء في جمعية إحياء التراث الإسلامي بدولة الكويت .
3- كان كاتباً صحفياً في جريدة الأنباء الكويتية .
4- كان الشيخ خطيباً في جامع مبارك العيار في الجهراء .
5- له كثير من المؤلفات ، وأغلبها ليست مطبوعة ، كما له عدد من الدروس العلمية الدائمة في محافظة الجهراء ، مثل شرح الروضة الندية ، وتيسير السلام في شرح أركان الإسلام ، وكتاب التوحيد ، وغيرها .
6- له فوق ما ذكر موقع فتاوى معروف على شبكة الأنترنت يشرف عليه بنفسه .كان من الدعاة البارزين ، وكان أخوه الأكبر عبدالله يشجعه على قراءة الكتب منذ نعومة أظفاره ، وقد بدأ الصيام في السنة الأولى الابتدائية ، كما ختم القرآن الكريم وهو في الصف الثالث المتوسط في شهر رمضان المبارك .

الشيخ الداعية عبدالعزيز الهده - يرحمه الله
الشيخ الداعية عبدالعزيز الهده – يرحمه الله

كان الشيخ عبدالعزيز ” رحمه الله ” أكثر الدعاة نبذاً للعنف والتطرف ، كما يقولون ، كما كان من أكثرهم شجباً للتفجيرات الإرهابية التي وقعت في البلاد العربية والخليج .

ومن الأمور التي كان الشيخ يتحدث عنها ، هي ضرورة الالتزام بدين الدولة ، وكان دائما يركز على شريحة الشباب ، حيث كان يحرص على أن يكون الشباب المسلم متديناً وملتزماً بأوامر الله ، كما كان من أشهر المنتقدين للظواهر السلبية في المجتمع مثل التبرج والسفور ، وكان كذلك من أشد المنتقدين لما يبرزه من الإعلام عبر الفضائيات المرئية كالحفلات الغنائية والأفلام الخلاعية .

لقد استمعت إليه ” رحمه الله ” يلقي محاضرة دينية إسلامية في ديوان الفرحان بالفيحاء ، والناس ينصتون إليه ، ويستفيدون من علمه ووعظه .

مات ” رحمه الله ” شاباً بمرض السكر الذي مات منه جده الشيخ أحمد ، كما أخذ الكثير من أدبه وصفاته وفضله ، ووافته المنية فجر يوم الخميس الموافق 23 شعبان 1425 هجرية ( 7 من أكتوبر عام 2004 م ).

تشييعه
أخبرني أولادي الذين حضروا جنازته بأنهم شاهدوا جمعاً غفيراً من المشيعين ضاقت بهم الأرض بما رحبت ، مما لم يروه من قبل لجنازة وذلك من حب الناس له ، وتشييع جنازته كُتبت في الصحف ، وتكلم الأصحاب والمحبون له ، وفيما يلي نسوق بعض ما قيل في هذا الرجل العالم الداعية .

حشد غفير تصلي علي جنازة الفقيد الشيخ عبدالله الهده - يرحمه الله
حشد غفير تصلي علي جنازة الفقيد الشيخ عبدالله الهده – يرحمه الله

قصيدة رثاء الشيخ عبدالعزيز الهدة

رحم الإله ذا فضل الهدة..
كان من غوى للهداية أرشده
لبس الكرامة حلة سلية..
ولقد تمنى الجود يبلغ محتده
كم نظم العقد الفريد بدرسه..
فاسأل فديتك من تقلد عسجده
يوم الخميس غشى الكويت سحابة..
مليء هماماً بالفواجع مرعد
ثكلت به الجهراء عالما الذي..
كفاه في نيل العلو معوده
أعواد منبره بكت من فقده..
كم من ظلام فوقه قد بدده
وبمسجد ( العيار ) سالت أدمع..
لا لا تلوملوا بالتلوع مسجده
عبدالعزيز مضى وكل بعد..
ماض ولكن من سيبلغ مقصد ؟
رباه فارحم شيخنا إذ قد غدا..
مسك الختام لذا الإمام تشهده
رباه فاختم بالصلاح حياتنا ..
واغفر لكل موحد وموحدة .

حصن القصر الاحمر في الجهراء بالكويت
حصن القصر الاحمر في الجهراء بالكويت

الرؤى التي رؤيت في الشيخ الهده

الرؤية الأولى
في ليلة وفاته رأى ابن اخت الشيخ وهو أحد الذين شاركوا في تغسيله أنه كان يطوف حول الكعبة ، فرأى الحجر الأسود وليس عليه زحام ، فقرر أن يقبله ، وعندما اقترب منه وجد أن الحجر الأسود تغير لونه إلى البياض فقبله .

فقيل له عندما أراد أن تأويل الرؤية ، هل قبلت رأس خالك بعد تغسيله ، فقال نعم ، فقيل إن الحجر الأسود كان لونه أبيض ، كما أخير الرسول عليه الصلاة والسلام ، وأن خطايا بني آدم سودته ، وأنت عندما قبلته ، كان أبيض أي لم تسوده الخطايا ، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن تكون خطايا الشيخ عبدالعزيز قد غُفرت .

الرؤية الثانية
رأي أحد أقرباء الشيخ في المنام أن الشيخ عبدالعزيز يخاطبه ويقول له : ( أنا مت على السنة والله ألحقني بالصالحين ) .

الرؤية الثالثة
أتت أمرأة إلى أهل الشيخ عبدالعزيز بعد وفاته ، وقالت لهم أنا لا أعرفكم وزوجي أيضا لا يعرفكم ، ولا يعرف الشيخ عبدالعزيز ، ولكنه ليلة وفاة الشيخ رأي زوجي في المنام ان عدة مآذن تؤذن ، فاستنكر زوجي الأذان في ساعة متأخرة في الليل ، فقال : الأذان يؤذن الساعة التاسعة !

وبعد ذلك خاطبه صوت من أحد المآذن فقال له أن رجلاً صالحاً من أهل الجهراء سوف يموت ، وعندما استيقظ زوجي ، أخذ يسأل من مات من أهل الجهراء ؟ فقيل له : إن شيخاً اسمه عبدالعزيز الهده قد توفى ، فعندها قال لي إذهبي حالاً وبشري أهله بهذه البشرى .

الشيخ الداعية عبدالعزيز الهده يرحمه الله يدعو إلى نبذ العنف في الدعوة
الشيخ الداعية عبدالعزيز الهده يرحمه الله يدعو إلى نبذ العنف في الدعوة

الرؤية الرابعة

وهذه رأتها أمرأة من نسب الشيخ ، تقول : رأيت فيما يرى النائم أني انظر قبرين ، أحدهما للشيخ عبدالعزيز والآخر لشخص قريب له ، قد توفي قبل الشيخ ، فخاطب القريب الشيخ ، وقال له : يا عبد العزيز قبرك أوسع من قبري ، ثم سكت ، ثم عاد فقال : يا عبدالعزيز قبرك فيه نور أكثر من قبري ، ثم سكت.

ثم قال : يا عبدالعزيز قبرك فيه رائحة طيبة أكثر من قبري ، وتقول المرأة فقررت أن أنزل وأرى الشيخ عبدالعزيز في قبره ، وعندما نزلت لم استطع الدخول ، ولكن رأيت نوراً يخرج من القبر ، فقلت : السلام عليكم ثم مضيت .

الشيخ عبدالعزيز كما اعرفه
ويتحدث الدكتور عبدالله راشد الفرحان عن شمائل طيبة وجدها في شخص الشيخ الهده ” رحمه الله ” حيث يصفه بأنه يكسبك لقلبه لمجرد النظر إليه ، وانه يدعو دعوته دونما تكفير أو سب أو شتم ، وقال : واذكر حينما يدخل في نقاش شديد،وكان إذا رأي النقاش خرج إلى حد  الجدال، سكت ولم يتكلم وهو يبتسم ، وكان حريصا أن لا يكسب عداوة من خالفه في الرأي.

ويشير إلى كان حريصا على صلة الرحم وذكر اوصافا عديدة من الثناء عليه تم تسطيرها في كتابه ( الشيخ احمد المبارك المطوع ) . يرحمه الله .

الصور : ( مسجد مبارك المطوع ) – مواقع الانترنت 

للتواصل

تُطلب جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من ( دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية ) ، ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت ، خط دولي (+965 ) هاتف :25320900 – 25320901 ، ناسخ ( فاكس ) : 25320902 ، shaibani@.makhtutat.org ، www.makhtutat.org-

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً