• Post published:09/04/2018

 

 

 

مكتوبك وصل
مكتوبك وصل

تلقت تراثنا مشاركات من بعض الأخوة الكرام عبر البريد الإلكتروني، يطيب لنا نشرها في بريد ” مكتوبك وصل “

الخليج لحمة واحدة و عادات مشتركة

نشد على ايديكم

تلقى ” مكتوبك وصل ” أيميل من السيد سامي صالح القحطاني جاء فيه :
جزاكم الله خير الجزاء جهد مبارك موفق للدكتور محمد الشيباني ومن معه ندعوا لكم ونشد من ازركم واستمروا خاصة تراثنا البحري العطار وهو سر قوة كثير من الدول لو تنبه له صناع القرار
الرد :
نشكر تفاعلك الأيجابي مع تراثنا …و ترقب قريبا نشر مقالات خاصة بالتراث البحري ، و نود التذكير بأن صفحات مجلة تراثنا الورقية في اعدادها السابقة قد حفلت بتسليط ذكريات مستشرقين زاروا الكويت و الخليج ،و رافقوا المراكب البحرية في جولاتها في أعالي البحار .

سعود احمد ابراهيم البلوشي ” سلطنة عمان ” بقول :

يتميز تراث الأجداد السابقين في منطقة الخليج العربي بترابطه مع بعضه البعض ، فكل دولة خليجية لها تاريخ مستقل ، و لكن هناك تشابه كبير و ترابط كبير بين أفراد المجتمع الخليجي ، منذ القدم و مازال قائماً إلى عهدنا هذا ، و يمثل جميع أبناء الخليج لحمة و قيم واحدة متشابهة من كل النواحي الاجتماعية ، في عاداته و تقاليده .

و يعرج سعود البلوشي في رسالته الى المجتمع الكويتي قائلا :
تتميز الحياة الاجتماعية في المجتمع الكويتي منذ القدم بالترابط الاسري ، حيث يضم المنزل الواحد جميع افراد الاسرة ، من الجد و الجدة و الابناء و الاحفاد .
و لما كانت الاعباء كثيرة على رب الأسرة في تلك الحقبة ، كان لزاماً على الشباب مباشرة العمل في سن مبكرة جدا , و يتزوجون في سن صغيرة أيضا , وكانت أدوار كل فرد من أفراد الأسرة واضحة و معروفة ، حيث يكون دور الرجال العمل و كسب لقمة العيش، و دور النساء التربية والأهتمام بشؤون المنزل ، أما القرارات داخل البيت ، فكانت تتخذ من قبل كبير الأسرة .

لماذا الخلفية زرقاء ؟؟

و أرسل السيد حسان الشهاب من الكويت ملاحظة الى الموقع جاء فيها :

نبارك لكم الجهد المميز في توصيل المعلومة التراثية للمختصين في هذا المجال و غير المختصين ، و لكن أود لفت أنظاركم الى أن الخلفية الزرقاء المعتمدة للموقع ، لا تساعد كثيرا على قراءة المقالات ، لعدم وضوح الحروف ، و لذلك أقترح أن يتم استبدال الخلفيه بأخرى مريحة لنظر القارىْ ، أو تغيير لون الحروف بلون يساعد على بروز الكتابة أكثر .

  الرد :  

نتوجه بجزيل الشكر على تفاعلك مع موقع  مجلة تراثنا الالألكتروني ، و نفيدك بأن كل الملاحظات التي ترد الى التحرير هي في موضع الأهتمام و الدراسة ، و فكرة تطوير خلفية الموقع قائمة ، ومن ضمن الأولويات المدرجة  للتعديلات ، و سوف تشهدها أن شاء قيد التنفيذ قريبا .

دعوة الى احتواء المكتبات الاهلية
حبيب المحمد من السعودية يعلق مؤيدا  مقال ” ما مصير مكتبة الشيخ عبدالله النوري “ ؟ :
بكل أسف ..هذا الامر ليس جديد ، وهو أمر واقع ليس في الكويت وحدها ، بل حتي في السعودية و دول المنطقة و العربية ، أذ بمجرد وفاة صاحب المكتبة ، يحتار أهل الاسرة في التعامل مع المكتبة التي جمعها الجد أو الاب طوال سنين حياته ، و حرص على أثراءها بكل ما هو نادر من الكتب ، و المقصوصات ، و لعله حرم نفسه لقمة عيش في صباه ، لحيازة كتاب كان يحلم بالحصول عليه .
و لذلك مكتبة الشيخ النوري رحمة الله عليه ، ظاهرة متكررة ، و أضم صوتي الى ما طرحه رئيس التحرير في الافتتاحية ” لماذا تتخلى عن مكتبتك ؟” ، و دعوته اصحاب المكاتب لإحياء مكتباتهم بالاستعانة بالمراكز العلمية و التراثية لعرضها في قاعات مخصصة لرواد البحث العلمي للاستفادة منها ، فهي قد أتاحت من جهة صدقة جارية لصاحب المكتبة ، ينتفع بها في آخرته ، و من جهة اخرى ، لن يشعر الاهل و الاقارب بضياع جهود عزيز عليهم توفاه الله ، بل أحسنوا التصرف بها .

النوري ..شيخ السماحة
• و يعلق عادل محمد فارس من الكويت على مقال الشيخ عبدالله النوري أيضا و يقول :
رحمة الله على الشيخ عبدالله النوري ، كانت الوالد والوالدة يترقبان كل مساء خميس ظهوره على شاشة تلفزيون الكويت ، حيث لم تكن هناك غير قناة واحدة ، و يلزموننا و نحن صغارا بالصمت ليسمعوا ردوده على استفتاءات المشاهدين .
و كان رحمة الله عليه سمحاً في ردوده ، يحظى بقبول كافة الناس ، بسيطاً في مفرداته , يفهمه العامي البسيط و المتعلم المثقف ، و قد نفع الله بعلمه خلق كثير ، نسأل الله له المغفرة و جنة الخلد .

مكتوبك وصلنا
مكتوبك وصلنا

اترك تعليقاً