• Post published:23/05/2021

من اهدافه الحرص على تربية سلالة الجياد العربية ونقاء اصالتها 

ابنة انسانا حجازي
ابنة انسانا حجازي

تراثنا – التحرير :

 

انضم مؤخراً إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق كتاب ( فارس الإنسانية وباعث إرث الفروسية )  صادر عن ( مركز الجواد العربي – بيت العرب ) مربط دولة الكويت .

 

  • ورث الشيخ صباح الأحمد – يرحمه الله – حبه للفروسية عن اجداده وعُرف عنه تدوينه أنساب الجياد والعنايه بها .

  • افتتح نادي الصيد والفروسية على مساحة مليون متر مربع ، فكان أكبر نادٍ في الشرق الأوسط وتكلف نصف مليون دينار .

  • من أصل 150 جواد عربي لم يبق إلا ثلاثة بعد سرقة ممنهجة قام بها جنود الإحتلال العراقي الغاشم للكويت عام 1990 !

 

الأمير الراحل صباح الأحمد على صهوة احدى جياده العربية
الأمير الراحل صباح الأحمد على صهوة احدى جياده العربية

جاء الأهداء بإصداره الفاخر ، ومعلوماته القيمة ، وصوره الوثائقية ، ليوثق مرحلة مهمة من تاريخ الكويت ، حيث تصدى الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح – يرحمه الله – لتأصيل تراثي عربي ، تربي عليه من نعومة اظفاره ، كابر عن كابر ، فورث عن أبيه واجداده حب الخيل ، وعُرف عنه تدوين انساب جياده والعناية بها .

 

وأوضح الأصدار أن الأمير الراحل أهدى من مربطه خيول أصيلة لقادة دول ، منهم الملك سلمان بن حمد آل خليفة ملك البحرين ، و والملك جورج الخامس ،ملك بريطانية ، ومن الأرسان التي درجت إلى مربطه : العينة الشراكية ، والدهمة أم عامر ،وكحيلة عاقص .

 

 نادي الفروسية 

وقد كانت محصلة اهتمامه ورعايته بالفروسية أن أفتتح في نادي للفروسية في عام 1973 م ، على مساحة مليون متر مربع ، وكان أكبر نادٍ في الشرق الأوسط ، وبلغت تكاليف إنجازه نصف مليون دينار ، وترأس مجلس إدارته آنذاك .

 

تجدر الإشارة ، أن من أوائل الجياد التي وصلت إلى اسطبل النادي  ستة جياد عربية عتيقة ، أهداها سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين ” يرحمه الله “، في مطلع السبعينيات .

 

كتاب فارس الإنسانية وباعث إرث الفروسية

 

 

مركز الجواد الأصيل 

 وتم في عهد الشيخ الراحل صباح الأحمد الصباح – يرحمه الله – افتتاح قسم خاص مستقل باسم ( مركز الجواد الأصيل ) عام 1980 م ، باقتراح من الشيخ خالد الأحمد الصباح ، رئيس الهيئة العليا لسباق الخيل ، ووزير الديوان الأميري آنذاك .

واشرفت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية على المركز ،وقد تم استيراد عدد من الخيول الأصيلة من المانية ، وخصوصاً مربط حماسة ، للمربي والمؤلف الألماني الشهير وولتر جودر أولمز ، لتكون نواة مربط دولة الكويت الرسمي .

 

الشيخ أحمد الجابر الصباح على صهوة جياده
الشيخ أحمد الجابر الصباح على صهوة جياده

 

وذكرت دراسة صادرة عن المنطمة العربية للتنمية الزراعية في عام 1983 م : ” أن عدد الأفراس العربية في دولة الكويت يومئذ كان 150 فرساً ، وبيانها على  الأرسلان كالآتي :

عشرون فرساً صقلاوية ، وخمس عشرة فرسا حمدانية ، وخمسون فرساً كحيلة ، وخمس و ستون فرساً من أرسان اخرى متنوعة ، وكانت هذه الأفراس تنتج ما مجموعه أثنان وأربعون مهراً وخمس وثلاثون مهرة سنوياً.

 

 النقاء والأصالة 

الجدير بالذكر ، أن هيئة الزراعة والثروة السمكية أصدرت في شهر يونيو من عام 1990 ، قراراً ينظم عمل مربط الجواد العربي الأصيل ، ويبين اختصاصاته ، ومن أهمها : تربية الخيل العربية والحفاظ على نقائها وأصالتها ، وإصدار البحوث العلمية ذات الصلة بالجواد العربي ، وإعداد سجلات الخيل العربية وتنظيمها ، والإنضمام إلى المنظمات والهيئات العربية والعالمية المعنية بالخيل العربية .

 

الغزو والسرقة 

حتى أتي الغزو العراقي الغاشم عام 1990م ،  ليدمر هذا النجاح عبر السرقة الممنهجة التي قضت على جياد المركز ، ولم يبق من جياد تلك الحقبة إلا ثلاثة جياد ،أُخفيت بجهود بعض محبي الخيل العربية الكويتيين وهي ( إبراهيم ، وقارون ، ونصر ) .

 

كما كان لهذا الحدث الأثر السيء على توقف جهود المركز وتعطيل تحقيق اهدافه برهة من الزمن ، لكن المركز لم يلبث زمناً طويلاً حتى لحق بركب التعمير والبناء في مطلع التسعينيات .

اترك تعليقاً