• Post published:04/06/2022

 

        إهداءات ثقافية لمكتبة تراثنا

 

الأديب حمد الحمد ( يسار) يهدي باقة من إصداراته للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني
الأديب حمد الحمد ( يسار) يهدي باقة من إصداراته للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني

تراثنا- التحرير :

 

في زيارة ودية ، أهدى الأديب والكاتب حمد عبد المحسن الحمد باقة من انتاجه تضمنت أحدث اصداراته المطبوعة إلى د . محمد بن إبراهيم الشيباني في ديوانه في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

والأديب الحمد  عضو رابطة الأدباء الكويتية  وجمعية الصحفيين الكويتية ،و يُعد من الناشطين في مجال الرواية الأدبية والقصصية ، حيث بدأ نبوغه في هذا المجال بمشاركات إبداعية من خلال الأندية الصيفية عام 1969 ، وله بحوث إجتماعية وكتابات فكرية ونقدية نُشرت عبر زوايا ومشاركات في الصحف الكويتية حول قضايا عدة .

 

الاهداءات

 

وتأتي إهداءات الكاتب الحمد في اطار التبادل الثقافي وإثراء مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق بجديده، ومن بينها الكتب الآتية :

 

 

يعقوب يوسف الحمد 

سيرته وكتابه (ماذا نريد من حكومة الكويت؟) 

 

 

يعقوب يوسف الحمد - سيرته وكتابه " ماذا نريد من حكومة الكويت "

يتحدث الكاتب الحمد عن جانب من سيرة يعقوب يوسف الحمد ( 1924- 2020 م) الذي اطلقت عليه الصحابة ( صاحب الرؤية) وذلك في كتابه ( طبعة 2022م ).

 

 عشرات المقالات 

 

ووصف سيرته بأنها تتضمن رؤى متعددة الأوجه في الاقتصاد والتعليم والثقافة وغيرها . ونوه بعشرات المقالات التي كتبها في مجلات البعثة والرائد والإيمان تتمحور حول التربية والتعليم ومجال التجارة والأعمال .

 

تأسيس بنك 

 

ونوه بمساهماته في تأسيس شركة السينما الكويتية وكونه صاحب فكرة تأسيس بنك وطني ، حيث التحق بالبنك الوطني بعد تخرجه،وأمضي 50 عاما في دعم مسيرة تطوره كعضو ورئيس مجلس ادارة البنك ..

 

 

الدليل الكويتي الثقافي للآداب والفنون والإعلام

 

 

الدليل الكويتي الثقافلي للآداب والفنون والإعلام

 

ويصف المؤلف الحمد كتابه (الدليل الكويتي الثقافي للآداب والفنون والإعلام) بأنه يأتي بعد رحلة شاقة استمرت لأكثر من تسعة شهور .

 

واعتبرها جهد فردي تطوعي ، منوهاً أن التركيز كان منصباً على أعداد المجلات الثقافية الكويتية للفترة من عام (1960 – 2018 )، مما توفرت أعدادها لدى مكتبات النفع العام والمكتبة الوطنية و مكتبة عبدالعزبز البابطين للابداع الشعري وغيرها ،

 

وأوضح أن الكتاب جاء على ذكر نحو 2000 شخصية وموضوع ، معتبره دليلاً مرجعياًٍ – وليس موسوعياً – في مجال الاعلام والفنون لموضوعات شتي .

 

يقع الكتاب في ( 558) صفحة من الحجم الوسط الكبير ، (الجزء الأول – طبعة 2019 ).

 

موسوعة

تراث الشعر الوطني والحماسي في الكويت

 

 

موسوعة تراث الشعر الوكني والحماسي في الكويت

ويشير الكاتب حمد الحمد بأن فكرة الكتاب أتت اثناء رصد ما نُشر من قصائد وطنية وحماسية في الوطن وحكام الوطن ، من عهد الشيخ مبارك الصباح إلى عهد الأمير الراحل صباح الأحمد – يرحمهم الله.

 

وأشار إلى قيامه بتتبع قصائد الشعر الشعبي المتوفرة في إصدارات خرجت علىة شكل دواوين لشعراء الكويت والجزيرة العربية منذ فترة الستينيات أو حتي قبلها إلى بدايات العقد الأول من الألفية الجديدة ،مشيرا ان اعتماده انصب على القصائد الموثقة والمنشورة فقط خلال فترة البحث .

 

وأفاد الكاتب إلى قيامه بتقسيم الكتاب إلى ثلاث أبواب ، الأول اختص بالقصائد الوطنية وكلماتها والاشادة بالوطن و الحكام والأعياد الوطنية وغيره .

 

أما الباب الثاني فتعرض المؤلف  للقصائد الحماسية والتي لها وقع حربي ، وبالأخص منها التي تنشد من قبل فرق (العرضة) ويضم الكتاب ما يقارب 400 قصيدة ، ويذكر 100 أسم من الشعراء.

 

ويقع الكتاب في (675 ) صفحة من الحجم الوسط ،نسخة الطبعة الأولى ( عام 2018 ) .

 

 

طالع : كلمات كويتية منسية وشهادات عن كويت الأربعينيات والخمسينيات

 

 

توصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً