نُسبت إلى ابن رزق الأسعد أول كويتي (4)

وثائق بريطانية تؤكد ان قلعة كاظمة بناها جد مبارك الصباح

محطة خط حديد بغداد -برلين
محطة خط حديد بغداد -برلين “ صورة ” 

تراثنا – التحرير :
تقتطف تراثنا الالكترونية من دراسة أعدها د . محمد بن إبراهيم الشيباني * بعنوان (الكويت : وثيقة الماضي والحاضر) وريقات قديمة تمثل وثائق تاريخية تتعلق بحدود الكويت وجيرانها ومسمياتها الثلاث القديمة وغيرها ، تنشرها تباعاً في حلقات..( الحلقة الرابعة ) .

  • في كاظمة :هزمت جيوش الإسلام بقيادة خالد بن الوليد الفرس في موقعة ذات السلاسل ( يوم كاظمة ) .

  • جمعت كاظمة بين محاسن البادية وطيب الحضارة لوقوعها على طريق القوافل من نجد والحجاز نحو العراق .

  • كان جون الكويت يدعى جون كاظمة وكانت عامرة أواخر العصر العباسي ولكن معالمها اندثرت .

  • أحباط مساعي ألمانية لمد خط حديد (برلين بغداد ) تكون نهايته عند كاظمة  عطل مشروع شهرتها العالمية.

كاظمة في الحقبة الإسلامية 

وكان لكاظمة شأن في صدر الإسلام ففي عام 633 م ، لما جاء العرب بقيادة خالد بن الوليد ، مروا بهذه المنطقة والتقوا فيها بجيوش الفرس هرمز ، فأسفرت المعركة كما ذكرت عن هزيمة الفرس ، وانتصار المسلمين ، ومنه سارت جحافل المسلمين لفتح العراق وخاضت معارك شديدة .

ومن المؤرخين من يسمي الموقعة ” ذات السلاسل” التي بين المسلمين والفرس ب “يوم كاظمة ” وكان النصر فيها حليف المسلمين .

وفي كاظمة – اغتيل عامر بن ربعي عم خالد بن مالك بن ربعي ، فأخذ خالد بثأره .

جيوش إسلامية في احدى فتوحاتها
جيوش إسلامية في احدى فتوحاتها

محاسن البادية وطيب الحضارة 

وقد كانت كاظمة تجمع بين محاسن البادية وطيب الحضارة ، فهي قريبة من البادية من الجنوب ،وواقعة على طريق القوافل القادمة من نجد والحجاز المتجهة نحو العراق وعلى هذا قد استهوت الشعراء – كما ذكر آنقا – فأشادوا باسمها في اشعارهم ووصفوها بأنها كانت مكاناً طيباً ، قضوا فيها أياماً حسنة من أيامهم الحلوة الجميلة .

وفي كاظمة – أيضا قبر مظهر جد الأصمعي الرواية المشهور ، والذي يظهر أن كاظم كانت عامرة إلى أواخر العصر العباسي ،وكان جون الكويت يدعى جون كاظمة – ولكنها خربت بعد ذلك واندثرت معالمها كما اندثرت معالم غيرها من البلدان الأخرى .

خط برلين – بغداد

وظل اسمها مهملاً حتي أوائل القرن العشرين ، عندما أرادت الحكومة الألمانية ان تمد خط ( حديد برلين بغداد ) المقررة أن تكون نهايته عند كاظمة ، غير أن هذا المشروع لم يتم على ما يرام ،وأحبطت المساعي الألمانية ، ولو تم ذلك المشروع لنالت كاظمة شهرة عالمية .

كاظمة والحرب العالمية الثانية 

ولما عقدت اتفاقية النفط مع الكويت ، عزمت الشركة على أن تتخذ كاظمة ميناء لها على هذا الأساس ، فوضعت فيها مصباحاً كبيراً على الساحل للاستدلال على موضعها ، وإرشاد السفن والمراكب الشراعية القادمة إليها ، وصارت تفرغ فيها حمولة الشركة ،ولما اندلعت الحرب العالمية الثانية ، عطلت الشركة جميع اعمالها وتركت كاظمة لحين استعادت أعمالها مرة ثانية (1) .

قلعة جد مبارك 

واختلف المؤرخون فيمن بني القصر -القلعة – في الشمال الذي في منطقة أم قصر في الجزء الكويتي ، فقد قيل إن الذي بناه ابن رزق الأسعد أول كويتي ، وقيل إن الذي بناه هو جد الشيخ مبارك الصباح ، وهذا الخبر نقلته الوثائق البريطانية (2) حيث تقول : ( .. ففي أوائل عام 1902 م ، احتل الأتراك صفوان وأم قصر ، حيث توجد قلعة بناها جد مبارك مدة شهر ، أنشأوا موقعاً في جزيرة بوبيان التي تعود ملكيتها بلا شك إلى مبارك ، وبعد شهرين قاموا باحتلال جزيرة في خليج السالمية ، والواقعة على مسافة (180 ) ميلا جنوب المنطقة التي تدخل ضمن أراضي مبارك ) .

أما كاظمة اليوم فهي مهملة متروكة ، ولا يسكنها أحد إلا في الشتاء يخرج الأهالي إليها للتخييم والنزهة .

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

يتبع لاحقا : القرين ..الاسم الثاني التاريخي للكويت .

هامش
1- اريخ الكويت 5/21،22 ،24
2- وثيقة رقم 1242 / F0371 عام 1911 م .

صور:
موقع رصيف  – موقع عرب Feed 

طالع الحلقة السابقة ( الثالثة ) : كاظمة الكويت موطن الفرزدق .

للتواصل

تُطلب جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية- ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت- هاتف( الدولي : 965+) : 25320900 – 25320901 – ناسخ ( فاكس ) : 25320902 – _www.makhtutat.org – shaibani@.makhtutat.org –

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً